Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الزهار : لا أفكر بالترشح لرئاسة مكتب حماس السياسي

أرض كنعان / غزة / أكد القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار السبت بأنه لا يفكر بالترشح لرئاسة المكتب السياسي، وذلك بعد إعلان رئيسه الحالي خالد مشعل ترك منصبه وعدم الترشح له مرة أخرى.

وثارت تكهنات في الآونة الأخيرة حول الشخصيات التي يمكن أن تترشح لشغل المنصب من داخل فلسطين وخارجها، ومن بين تلك الشخصيات دارت التكهنات حول الزهار، الذي نفى بشكل قاطع أي توجه لديه بهذا الشأن.

وقال الزهار خلال لقاء مع صحفيين بغزة حضرته ونظمته صحيفة فلسطين المحلية: "لا أفكر في هذا الموضوع، لأن عندي ما يشغلني عن ذلك، كما أن هذا المنصب تترتب عليه التزامات وقيود لا حصر لها، ومن ذلك مكان الإقامة والحركة هنا وهناك".

وحول العلاقة مع مصر في هذه الآونة، أكد الزهار أنه حركته تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية، مشددًا على ضرورة إعطاء فرصة للرئيس المصري الذي يواجه إشكاليات كثيرة وتحديات في هذه المرحلة الصعبة.

وأوضح أن الحركة تتفهم هذا الوضع، ولا تشكك في نوايا القيادة المصرية بإيجاد علاقات وتعاون أفضل. وتوقع أن تكون الأوضاع مختلفة عما هي عليه الآن خلال عام أو عامين.

وبالنسبة للموقف من الأزمة السورية، قال الزهار إن موقف الحركة هو الحياد الإيجابي، وتعتمد في ذلك على قرارها بعدم التدخل في الشأن الداخلي لأية دولة عربية أو المشاركة في أية خلافات داخلية تقع فيها.

في الوقت نفسه، فهي تنصح النظام السوري بإعطاء الشعب حقه، كما تنصح الشعب السوري بالحيلولة دون استجلاب قوات أجنبية إلى البلاد، وتجنيبها التدخل العسكري الخارجي بما لا يخدم المصلحة الوطنية.

وجدد التأكيد على مطالبة حماس بعدم الزج بالفلسطينيين في سوريا في الأزمة، وألا يتم إدخالهم في هذه الدوامة التي ستجعلهم في وضع أكثر صعوبة يكلفهم غالياً، وبما يعود بالضرر على القضية الفلسطينية بشكل عام.

وقال القيادي في حماس إن حركته مع المبادرة المصرية التي تقوم على الرباعية الإسلامية التي تضم إلى جانب مصر، كلاً من إيران وتركيا والسعودية، التي لها بعد تاريخي في الأمة الإسلامية، متمنياً أن تتمكن من حل الأزمة.

وحول العلاقة مع إيران وتطوراتها بفعل الأوضاع الراهنة، ذكر أن هذه العلاقة قوية ومبنية على تكافؤ العلاقات وليست مبنية على التبعية، وهذا هو الحال منذ بداية هذه العلاقة. وقال إن العلاقات مع إيران مستمرة، حيث إن الأخيرة تدعم الحركة بكل الوسائل الممكنة وأن ذلك الدعم لم يتوقف.

وفيما يتعلق بتواجد مكاتب الحركة في سوريا، أوضح أن حماس ليس لها مكاتب في أي مكان، ولا توجد مقرات رسمية للحركة لا في سوريا ولا في غيرها، قائلاً إن كل الاجتماعات واللقاءات تجري في البيوت، وهو أمر يجري في كل مكان تتواجد فيه الحركة، التي لا تطالب بأي مكتب لا في القاهرة أو دمشق أو عمان أو غيرها.

وتعقيباً على طائرة الاستطلاع التابعة لحزب الله اللبناني، أثنى الزهار على العملية، التي وصفها بالإنجاز التاريخي للمقاومة. ونوه إلى الإنجاز يكمن في الاختراق العسكري، فضلاً عن تأثيراته الكارثية على القيادة السياسية والأمنية الإسرائيلية.

وأكد أن الحزب حقق الإنجاز في لحظات تواجه فيها إيران تهديداً بالحرب من قبل "إسرائيل"، ويحمل رسالة واضحة، فما حققه حزب الله حققته إيران، حيث إن الطائرة من صنع إيراني، لافتاً إلى أن الحزب يلعب في النفسية الإسرائيلية من خلال هذه العملية سياسياً وعسكرياً وشعبياً بشكل ناجح.