Menu
10:24إدارة سجن "جلبوع" تُماطل بعلاج الأسير عماد كميل
10:20بدء الانتخابات البرلمانية في الأردن
10:19الصحة بغزة: 3 وفيات وتسجيل191 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و189 حالة تعاف خلال الـ 24 ساعة الماضية
09:40الكنيست يصادق اليوم على اتفاق التطبيع مع البحرين
09:36دحلان يتحدث عن"انعطاف" بمواقف تركيا ويصفه بـ"المؤشر الواعد"
09:35الأمم المتحدة: سنواصل الدفاع عن "أونروا"
09:32حالتا وفاة و76 إصابة بكورونا بالقدس و3 بلدات حمراء
09:27بوتين يُعلن إنهاء الحرب في (قرة باغ) ونشر قوات حفظ سلام روسية
09:24تخوفات إسرائيلية من تنفيذ الجهاد الاسلامي عمليات في ذكرى اغتيال أبو العطا
09:23توغل إسرائيلي شرقي دير البلح
09:14شاهد : إيران تكشف عن مدينة صواريخ تحت الأرض
09:12يديعوت : طائرة إسرائيلية حلَّقت فوق مكة المكرمة
09:10الاحتلال في مفاوضات متقدمة للحصول على لقاح "كورونا"
09:08البرازيل توقف تجارب اللقاح الصيني ضد (كورونا) بسبب نتائج سيئة جدًا شملت الوفاة والعجز
09:04اصابات كورونا حول العالم تتجاوز ال50 مليون

الذكرى 20 لأوسلو.. الفصائل تدعو لوقف المفاوضات وإعلاء المقاومة

أرض كنعان/ غزة/ طالبت الفصائل الفلسطينية في ذكرى مرور 20 عاما على اتفاقية أوسلو، الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الصهيوني، بإسقاط الاتفاقية ووقف المفاوضات، وإعلاء خيار المقاومة في وجه الاحتلال.

حماس: اتفاق أوسلو باطل

فمن جهتها، أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن اتفاق أوسلو وما تلاه من الاتفاقيات هي اتفاقات باطلة، "لأنَّ ما بني على باطل فهو باطل"، مشددة على أن شعبنا الفلسطيني لن يلتزم بما التزمت به المنظمة، ولن يعترف بأيّ نتائج تنتقص ذرة واحدة من تراب فلسطين أو مقدساتها أو حقوقه المشروعة".

ودعت حماس ، حركة فتح، لرفع الغطاء الذي منحته للدخول في المفاوضات الأخيرة والتي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، وطالبت الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات بإسقاط مشروع التوطين، مؤكدةً على أن حق العودة حق مقدَّس يستحق أن تتوحّد عليه الجموع وأن تبذل من أجله الأرواح.

وشددت على أن القدس بشرقها وغربها بمقدساتها الإسلامية والمسيحية ستبقى عربية فلسطينية، محذرة الاحتلال من مغبَّة التمادي فيما يقوم به من إجراءات إجرامية بحق القدس والمقدسات والمقدسيين، وستظل القدس عنوان الكرامة التي سننتزعها انتزاعاً بكل ما أوتينا من قوّة".

وأكدت"حماس" أنها لن تدفع ثمن رفع الحصار عن قطاع غزة "من ثوابتنا وحقوق شعبنا لرفعه، ولكن سندفع الأثمان من أرواحنا وقوت أولادنا على طريق العزَّة والكرامة والصمود والمقاومة".


الأحرار: المقاومة هي الخيار

من جهتها، قالت حركة الأحرار الفلسطينية إن هذه الاتفاقية "أنتجت سلطة حققت ما عجز الاحتلال عن تنفيذه في استئصال المقاومة وصناعة الانقسام في صفوف شعبنا الفلسطيني".

ودعت الحركة في بيان لها، شعبنا الفلسطيني بكل أطيافه السياسية وغيرها للعمل على إسقاط أوسلو وملحقاتها الاقتصادية والأمنية وفضح كل المدافعين عنها. وحثت الأمة العربية والإسلامية على الوقوف عند مسئولياتها تجاه شعبنا الفلسطيني وقضيته وحقوقه.

وأكدت أن المقاومة هي الخيار والبديل عن هذه الاتفاقية والمفاوضات لاستعادة الحقوق المسلوبة, والشروع بالعمل على استعادة الوحدة الوطنية المبنية على التعددية السياسية وبرامجها المقاومة بكافة أشكالها وعلى رأسها المقاومة المسلحة.

الجهاد: المفاوضات تعني مزيدا من مشاريع التهويد

بدوره دعا عضو المكتب السياسي للحركة محمد الهندي السلطة الفلسطينية إلى وقف جلسات المفاوضات مع الاحتلال، معتبراً أن استكمال المفاوضات يعني المزيد من مشاريع التهويد.

وقال الهندي خلال مسيرة لحركة الجهاد اليوم الجمعة (13-9) "إن تهويد القدس ليس جديداً، وإنما الجديد هو أن يتم هذا التهويد تحت غطاء المفاوضات في ظل برنامج يومي ومباشر لتهويد القدس وأحيائها العربية".

وأضاف "بعد 20 عاماً من الحصاد المرّ للمفاوضات هذا هو ناتج أوسلو أن أصبحت نسبة الوجود العربي في مدينة "القدس الشرقية" 13 في المائة بعد أن كانت 100 في المائة قبل توقيع اتفاق أوسلو عام 1993".


الانسحاب من المفاوضات

من ناحيتها، طالبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، رئاسة السلطة وفريق التفاوض بالانسحاب الفوري من المفاوضات الثنائية السرية المريبة ومغادرة نهج ومفاوضات اوسلو.

وأكدت الجبهة في بيان لها، اعطاء الاولوية لاستئناف جهود تنفيذ اتفاق المصالحة وانهاء الانقسام واستعادة الوحدة والشراكة الوطنية الديمقراطية، باعتبارها السبيل الوحيد لتغيير ميزان القوى المختل لصالح الاحتلال وانتزاع حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال والعودة.

بدورها، عدّت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ذكرى توقيع الاتفاق العشرين لأوسلو،"فرصة لأخذ الدروس والعبر من الأهداف الرئيسية للاتفاقية، وملحقاتها السياسية، والاقتصادية، والأمنية للاتفاقية التي رعتها الولايات المتحدة الأمريكية.