Menu
17:14اعلام: مصدر يعلن نسبة صرف رواتب الموظفين وآلية صرفها
17:11"القضاء الأعلى" يعلن عن آليات التعامل مع الأقساط المستحقة للأشهر الماضية
17:09عريقات يدين جريمة اعدام الشهيد الحلاق: على العالم رفع الحصانة عن "اسرائيل"
17:07"الصحة" بغزة: لا إصابات جديدة بفيروس كورونا في القطاع
17:05ارتياح كبير لطلاب الثانوية العامة في امتحانهم الأول
17:02الكيلة: إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في قلقيلية ليرتفع العدد إلى "626"
17:00شذى حسن .. أسيرة محررة تروي ليلتها الأولى في سجون الظلم الإسرائيلية
16:30طلاب وطالبات فلسطين يتوجهون لتقديم امتحانات الثانوية العامة
16:27لجان المقاومة: إعدام العدو للشهيد "إياد الحلاق"جريمة صهيونية تجاوزت كافة الأخلاق والمعايير الانسانية
16:25أول تعقيب من حماس على جريمة إعدام شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة
16:20الاحتلال يفتح تحقيقًا في إعدام الشهيد الحلاق
16:18الأسير جنازرة يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ20
16:17دواء أطفال قد يؤدي دورا محوريا بإنقاذ حياة المصابين بكورونا
16:16الاحتلال يُجبر مقدسيًا على هدم منزله بسلوان
16:13الاحتلال يعتقل فتيين من الخليل

أبو مرزوق لقناة "دريم": انتقاد السيسي "خطأ فردي" والجيش المصري "خط أحمر"

أرض كنعان/ متابعات/قدم الدكتور موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في أول ظهور تلفزيوني له على قناة مصرية موالية للنظام منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي اعتذارا للجيش المصري، وقال أنه ‘خط أحمر’، على خلفية خروج مسيرة لنشطاء كتائب القسام في جنوب قطاع غزة، جرى فيها تأييد جماعة الإخوان المسلمين ورفع إشارة ‘رابعة’، ورفض انتقاد مسؤول من حماس للفريق أول عبد الفتاح السيسي، وأكد على وجوب محاسبته.

وقال أبو مرزوق الذي استضافه الإعلامي وائل الإبراشي على قناة ‘دريم’ في برنامج ‘العاشرة مساء’ في حوار ساخن حين سئل عن مسيرة لكتائب القسام في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، تم خلالها تلويح مسلحي الحركة بإشارة ‘رابعة’ ، وبأن حماس تنظيم محكم يلتزم بالتعليمات، ‘ما في حد (أحد) معصوم من الخطأ إلا رب العالمين،(..) ناس عواطفهم قد يكونون في هذا الاتجاه فأخطئوا، في النهاية المسألة في العلاقات ليست مسائل هواء، بل مسائل محسوبة بدقة’.

وحين قاطعه مقدم البرنامج بالقول ‘أنتم تدخلتم بالشأن المصري’، مذكرا بمسيرة القسام، رد الدكتور أبو مرزوق ‘هذا المشهد خطأ، واعترفنا بهذا الخطأ واعتذرنا عنه، لكنه لا تدخل إطلاقا في الشأن المصري’.

وأكد أبو مرزوق في حديثه لقناة ‘دريم’ أنه لا يوجد أي عنصر من كتائب القسام تم القبض عليه أو تم استشهاده أو تم اعتقاله داخل الحدود المصرية، وقال ان كل ما قيل حول الأمر ‘عبارة عن افتراءات’، كذلك نفى أن يكون لحركة حماس علاقة بأي عمليات تم خلالها خطف ضباط وجنود مصريين.

ونقل عن أبو مرزوق التأكيد أيضا على أن الصيادين الفلسطينيين الذين تم اعتقالهم مؤخراً لا ينتمون إلى حركة حماس، خلافا لاتهامات ساقتها وسائل إعلام ذكرت أن البحرية المصرية دمرت ست زوارق للقيام كانت تريد الدخول للمياه المصرية.

وشدد أبو مرزوق خلال اللقاء على أن حماس لم تصدر أي تصريح رسمي واحد تتدخل فيه بالشأن المصري، وقال ينفي اتهامات بشن مسلحي حماس هجمات على الجيش المصري بسيناء أن مقاومة الحركة ‘محددة في اتجاه العدو الصهيوني الذي احتل أرضنا وطرد شعبنا’

وأضاف يمتدح الجيش ‘الجيش المصري على عينا (أعيننا) وروسنا (ورؤوسنا)، ولا أحد يستطيع أن يتعدى أو يتكلم كلمة واحدة على الجيش المصري، والجيش المصري خط أحمر أصلا مش (ليس) عند المصريين بل عند الفلسطينيين’.

وكذلك قال المسؤول الكبير في حماس خلال حديثه لقناة ‘دريم’ القول أن تصريحات بعض القادة التي مست الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع، تعد ‘خطأ فرديا، مسؤولا عنه من قاله’، مشيرا إلى أن مثل هذه التصريحات ‘لا تعبر عن الحركة’.

وقال في رده على عرض تصريحات للقيادي في حماس يونس الأسطل ينتقد فيها الفريق أول السيسي، ‘هذا خطأ كبير والمفروض أن يحاسب على هذه التصاريح’.

الحوار ناقش ملفات ساخنة أخرى بينها اتهام الرئيس مرسي بالتخابر مع ‘جهة معادية’ والقصد منا حماس، وكذلك عمليات اقتحام السجون، ورد أبو مرزوق على التساؤلات.