Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

أسئلة وأجوبة عن الكونغرس وصلاحيات أوباما في شن عدوان على سوريا

أرض كنعان/ متابعات/  أخذ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك اوباما على عاتقه السبت الماضي، اكبر واخطر رهان حين قرر التوجه للكونغرس لأخذ مصادقته وموافقته على العملية العسكرية المزمع تنفيذها ضد سوريا .

قريبا سيكتفي اوباما بان مهمة قصف سوريا والهجوم على تلك الدولة العربية التي مزقتها الحرب هي أسهل، بما لا يقارن من مهمته إقناع الكونغرس خاصة وأن مجلس النواب محكوما من قبل خصومه الجمهوريون الذي سيسرون كثيرا بتعكير حياته .

يمتلك الرئيس الأمريكي صلاحيات واسعة ومتعددة فهو القائد الأعلى للقوات المسلحة الأمريكية لكن الكونغرس هو الذي يصادق على الميزانيات وتعيين الوزراء والسفراء .

وتمتع الرئيس الأمريكي سابقا بالصلاحية الحصرية والمطلقة بإعلان الحرب حتى قرر الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت عشية دخول الولايات الحرب العالمية الثانية التوجه للكونغرس ومشاركته باتخاذ القرار، وبهذه السابقة وجد قانون الطوارئ المعروف باسم " War Powers Act " والذي صادق عليه الكونغرس عام 1941 ويمنح الكونغرس الصلاحية القانونية التي تخوله وحده إعلان الحرب .

لم يكن اوباما الوحيد بين رؤساء أمريكا الذي توجه للكونغرس بطلب المصادقة على الحرب بل سبقه روزفلت الذي شكل قراره حينها مشاركة للكونغرس وليس طلبا للمصادقة وتلقى في أخر الأمر الضوء الأخضر ومنحه الكونغرس كافة الميزانيات المطلوبة لإدارة الحرب.

وطلب بوش الأب عام 1991 مصادقة الكونغرس على خوض الحرب ضد العراق بما عرف لاحقا باسم حرب الخليج الثانية وكذلك فعل بوش الابن عام 2003 حين طلب من الكونغرس المصادقة على غزو العراق لكن حين تعلق الأمر بعمليات عسكرية وليست حروبا وهجمات تصنف تحت مستوى الحرب الشاملة مثل عملية بنما وغرينادا والسودان والصومال وغيرها قرر الرئيس الأمريكي رونالد ريغان وبيل كلينتون دون استشارة الكونغرس أو طلب مصادقته .

س: لماذا لم يطلب اوباما مصادقة الكونغرس على حرب ليبيا فيما طلبها بالموضوع السوري؟

ج: خرج الرئيس اوباما عام 2011 بعملية واسعة ضد نظام الرئيس معمر القذافي دون إن يكلف خاطره طلب مصادقة الكونغرس واستمرت العملية ثلاثة أشهر وبرر الرئيس الأمريكي مشاركة بلاده بضرورة تقديمها المساعدة لدول حلف الناتو، وتقديم وسائل قتالية لا تمتلكها دول الناتو الأخرى بما في ذلك بريطانيا وفرنسا ورغم ان الولايات المتحدة شكلت القوة الأساسية والرئيسية في عملية إسقاط القذافي لم ير الجمهور الأمريكي هذه الحقيقة وبهذا الصق بالرئيس اوباما صفة ونعت "الرئيس المتأخر دائما ".

انفجر خلال الأسابيع الأخيرة جدل علني بين البيت الأبيض وأقطاب الكونغرس الأمريكي يتعلق بقضية الهجوم على سوريا وتوجيه ضربة عسكرية لنظامها ردا على استخدام النظام للأسلحة الكيماوية ففي حين ادعى رجال اوباما بعدم وجود حاجة لطلب مصادقة الكونغرس على عملية تمتد من يومين إلى ثلاثة أيام طالب أقطاب ورؤساء الكونغرس بضرورة عرض الأمر على المجلس للتصويت بنعم أو لا .

وحتى يومنا هذا لا زال اوباما يعتقد بقدرته على تنفيذ عملية ضد سوريا دون حاجته لمصادقة الكونغرس عليها لكنه فضل اللقاء الكرة في ملعب الكونغرس .

س: هل يكرر اوباما سابقة كلينتون عام 1995?

ج: قرر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون عام 1995 تجاوز وتجاهل الكونغرس بمجلسيه الذي كان حينها تحت سيطرة الجمهوريين وأرسل قوات أمريكية لمساعدة قوات الناتو العاملة في إقليم كوسوفو ووقع كلينتون خلال العملية على سلسلة طويلة من الأوامر الرئاسية التي أقرت وصادقت على استخدام قوات برية وجوية في منطقة البلقان، بما يفوق بعدة مرات ما يخطط اوباما لتنفيذه في سوريا .

ما هو ميزان القوة داخل مجلسي الكونغرس ؟

ج: يمتلك الديمقراطيون أغلبية من 54 عضوا مقابل 46 للجمهوريين وذلك في مجلس الشيوخ فيما يمتلك الجمهوريون في مجلس النواب أغلبية من 234 عضوا مقابل 201 عضو للديمقراطيين وحتى يمكن تمرير أي قانون على سبيل المثال قانون تنفيذ عملية عسكرية في سوريا هناك حاجة لإجراء تصويت منفرد في كل مجلس على حده، وبعد ذلك يبلور المجلسين صيغة موحدة تنقل لتوقيع الرئيس حتى يصبح القانون نافذ وساري المفعول .

س: من يمتلك القوة والتأثير الأكبر الشيوخ ام النواب؟

يتكون مجلس الشيوخ من 100 شيخ "سيناتور " بواقع ممثلين اثنين عن كل ولاية أمريكية، ويتم انتخاب الأعضاء كل 6 سنوات فيما تجري انتخابات كل عامين لتجدد وتغيير ثلث الأعضاء .

وتمنح فترة الولاية الطويلة "6سنوات" الشيوخ فرصة العمل بنجاعة اكبر والتعمق بالمواضيع المتعلقة بالسياسة الخارجية فيما يتكون مجلس النواب من 435 نائبا يتم اختيارهم كل عامين ما يعني إن مجلس النواب الحالي الخاضع لسيطرة الديمقراطيين موجد دائما تقريبا في عملية انتخابية متواصلة لذلك يركز عملهم أساسا على القضايا الداخلية التي تهم ناخبيهم ومع كل ذلك فان ثقل ووزن التصويت في مجلس النواب يساوي ويماثل نظيره في مجلس الشيوخ .

س: متى يجري التصويت على الحرب ضد سوريا؟

ج: مراعيا أعياد رأس السنة اليهودية يعود الكونغرس من إجازته الصيفية يوم الاثنين القادم، فيما أعلن الديمقراطيون نيتهم تنظيم تصويت سريع وان العرض الكبير سيبدأ في كل الأحوال يوم الثلاثاء القادم حيث من المتوقع ان ينظم رئيس لجنة الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ السيناتور "روبرت منندز" جلسة استماع يدعو إليها كبار مسؤولي إدارة اوباما .

س: كيف سيتم إدارة التصويت على الحرب ؟

ج: في البداية ستنظم جلسات استماع في لجان الخارجية والقوات المسلحة في مجلسي النواب والشيوخ تليها نقاشات علنية وتصويت في كل مجلس من مجلسي الكونغرس، ويمكن أن يصوت كل مجلس على صيغة قرار مختلفة وفي هذه الحالة ستظهر الحاجة لاجتماع المجلسين وبلورة صيغة نهائية موحدة ومشتركة عبر مفاوضات يجريها الأعضاء فيما بينهم ومن ثم يمررون الصيغة الموحدة للبيت الأبيض لعرضها على الرئيس والتوقيع عليها وبهذا تصبح نهائية وقرارا ساري المفعول .

وأعلن رئيس الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ "هاري ريد " بان المجلس سيصوت الأسبوع القادم على قرار الهجوم الأمريكي على سوريا فيما أعلن رئيس مجلس النواب الجمهوري "جون باينر" بان المجلس يبدأ الأسبوع القادم بمناقشة الموضوع لكن ليس من الواضح متى ستنتهي هذه المناقشات .

س: ما هي العلاقة الإسرائيلية بالتصويت ؟

ج: ربما كانت إسرائيل ورقة اوباما الرابحة في هذا السياق فبرغم الخلافات السياسية فان التأييد العارم والجارف لإسرائيل هو من يوحد الديمقراطيين والجمهوريين داخل مجلسي الكونغرس ومن هنا تأتي أهمية الدور الإسرائيلي في ترجيح كفة معينة خلال التصويت المرتقب الذي وضع قرار الحرب والسلم بيدها بنسبة كبيرة عبر مؤيديها في مجلسي الكونغرس.

س: ما هي فرص موافقة الكونغرس على طلب اوباما شن عمليات عسكرية ضد سوريا ؟

ج: يجب على اوباما ورجاله القيام بالكثير حتى يتمكنوا من إقناع أعضاء الكونغرس من الحزب الجمهوري وبعض الأعضاء من الحزب الديمقراطي أيضا بضرورة وحيوية العملية ضد سوريا ولان الكونغرس في إجازته الصيفية سيكون من الصعب على البيت الأبيض ان يقدر اتجاهات الأعضاء وتحديدا عدد المعارضين والمؤيدين لكن هناك تقدير بان اوباما سينجح بتمرير القرار في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية فيما يبقى الوضع داخل مجلس النواب أكثر تعقيدا خاصة وان المجلس تحت سيطرة الأغلبية الجمهورية ورئيس هذا المجلس هو عضو في الهيئة القيادية للمحافظين وعلى الورق على اقل تقدير يدعم الحرب على سوريا لكن ورغم منصبه الرفيع لا يمتلك القدرة على فرض رأيه على أعضاء الحزب الجمهوري وعلى عشرات الأعضاء في حركة "حفلة شاي" المحافظة المتطرفة إضافة لبعض الساسة المتمردين الذين يطالبون بضرورة التخلي عن حلم الولايات المتحدة في إدارة وقيادة العالم .

س: هل يمكن للرئيس اوباما أن يشن الهجوم دون مصادقة الكونغرس ؟

ج: خلافا للبرلمان البريطاني الذي يمكنه من خلال التصويت منع رئيس الحكومة من الاشتراك او الخروج لعملية عسكرية كما حدث خلال التصويت الاخير على ضرب سوريا، كما يمتلك البرلمان البريطاني صلاحية عزل رئيس الحكومة في حال قرر المشاركة بالحرب خلافا لقرار البرلمان لا يمتلك الكونغرس صلاحية عزل الرئيس الأمريكي ولا يمكن للكونغرس عزل الرئيس سوى في حالة واحدة تدعى " Impeachment " والتي تتطلب سوق نادلة قاطعة على عمل الرئيس بما يخالف القانون او ارتكابه جناية الخيانة العظمى او تلقي الرشوة وارتكاب جرائم خطيرة .

مثلا طلب بيل كلينتون من الكونغرس المصادقة على العملية العسكرية التي كانت تجري في منطقة البلقان لكن الكونغرس رفض المصادقة وهذا الرفض لم يمنع كلينتون من مواصلة الحرب عبر أوامر رئاسية "مراسيم" لكن من الصعب مشاهدة اوباما يعمل في سوريا اذا رفض الكونغرس بمجلسيه المصادقة على الطلب ويبقى السؤال الهام ماذا سيفعل اوباما إذا صادق مجلس الشيوخ على الطلب ورفضه مجلس النواب ؟ يبدو ان اوباما نفسه لا يعرف في هذه اللحظة الإجابة عن هذا السؤال .

على كل حال سبق لوزير الخارجية الأمريكية "جون كيري" ان المح خلال مقابلات صحفية عديدة أجراها الأسبوع الماضي إلى صلاحية وقدرة الرئيس اوباما للعمل في سوريا وضدها حتى وان رفض الكونغرس المصادقة على طلبه .