Menu
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار
11:50ارزيقات: سيتم صرف كافة مستحقات المعلمين الشهر الحالي
11:48الكشف عن أسباب ارتفاع إصابات كورونا في قطاع غزة
11:47"سلطة النقد" تصدر تعميمًا حول نسبة خصم القروض من رواتب الموظفين عن شهر أيلول

خبير إسرائيلي : قصف سيناء أحبط عملية كبيرة وأنقذ حياة إسرائيليين !

أرض كنعان/ متابعات/ قال خبير عسكري "إسرائيلي" اليوم الأحد إن عملية الجيش الإسرائيلي في سيناء والتي استهدفت 4 عناصر من خلايا "جماعة أنصار بيت المقدس" التابعة لتنظيم القاعدة، احبطت هجوما كان مخططا له داخل "اسرائيل"، وأنقذت حياة "إسرائيليين".

فقد اعتبر المحلل العسكري اليكس فيشمان لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن العملية ضد خلية القاعدة سواء من الجيش الإسرائيلي أو المصري أنقذت علاقات البلدين والهدوء الهش على حدود سيناء وأنقذت حياة إسرائيليين.

وأضاف "لقد عرف المصريون وجهات استخبارية أخرى أن القاعدة تعد لعملية من هذا النوع منذ زمن طويل، وقد زاد منذ سقوط مرسي عدد الإنذارات بعمليات ضد إسرائيل من سيناء أربعة أضعاف، وفكرت خلايا في سيناريوهات طموحة كإسقاط طائرة ركاب وإطلاق قذائف على إيلات".

وأشار فيشمان إلى وجود صلة قرابة بين زعيم القاعدة أيمن الظواهري وثلاثة آلاف من أنصاره في سيناء، وأن الظواهري يرى فيهم الذراع التي ستنشئ الإمارة الإسلامية في شبه الجزيرة، وأنه يصدر توجيهاته باستمرار لمهاجمة الجيش المصري والإسرائيلي، وأن شقيقه محمد يرأس النشاطات هناك.

وبحسب فيشمان، فإن "خلية القاعدة التي قضي عليها أرادت إطلاق قذائف صاروخية على "إسرائيل" لمصاحبتها بهجوم آخر لصرف الانتباه عنه".

أما المحلل العسكري في صحيفة "معاريف" عمير ربابوت فتحدث عن تنسيق إسرائيلي – مصري – أميركي في كل ما يتعلق بتحركات الجيش المصري لمحاولة استعادة السيطرة على سيناء، مبينا أن الولايات المتحدة توفر العتاد التكنولوجي المتطور وأن "إسرائيل" سمحت مؤخرا بإدخال كميات كبيرة نسبيا من الدبابات والمروحيات وذلك للضغط على الجماعات المسلحة.

واعتبر أن "تعاظم الضغط الذي يمارسه الجيش المصري يعزز الإنذارات بوجود عمليات قد تستهدف إسرائيل من قبل القاعدة، والتوتر على طول الحدود المصرية لا يزال قائما ولا يهم من نفذ الهجوم على خلية القاعدة الجمعة – ولكن يجب تشخيص المصالح والتوتر الشديد في الجنوب سيبقى على حاله على الأقل حتى نهاية الصيف".