Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

عريقات يوجه رسالة لـ "كيري" : استمرار الاستيطان يعرض المفاوضات للخطر

أرض كنعان/ رام الله/ دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات،الادارة الامريكية للعمل على وقف المخططات الجديدة لتوسيع الموستوطنات وضم العشرات منها الى خارطة ما يسمى بالأفضلية القوميةالتي اعلن عنها مؤخرا.

ونقلت صحيفة "هارتس" في موقعها على الشبكة، اليوم الجمعة، أن عريقات وجه أمس الخميس، رسالة بهذا الخصوص الى وزير الخارجية الامريكية، جون كيري، جاء فيها، انه بدون وقف البناء الاستيطاني من الصعب رؤية كيفية تقدم المفاوضات باتجاه الوصول الى اتفاق سلام.وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد ادانت مواصلة المخططات الاستيطانية.

يشار أن رسالة عريقات، التي ارسلت رغم عطلة عيد الفطر، هي الأولى التي يبعثها الفلسطينيون لكيري منذ الاعلان عن استئناف المفاوضات وهي تفصل الخطط الاستيطانية التي اعلنت عنها اسرائيل في الأيام الاخيرة ، وبينها 63 وحدة استيطانية في جبل المكبر في القدس و676 وحدة استيطانية في سائر الضفة الغربية، منها اقرار بناء 93 وحدة في مستوطنة شيلو، اضافة الى 17 تم بناؤها هناك ومخطط اقامة 559 استيطانية في مستوطنة طلمون و38 وحدة في كوخاف يعقوف و78 وحدة في مستوطنة جلجال في غور الاردن و31 وحدة في مستوطنة الموج الواقعة شمالي البحر الميت و60 وحدة في الون شفوت الواقعة في غوش عتسيون.

عريقات أعرب عن احتجاجه، امام كيري، على كون قسم كبير من المخططات بالاضافة الى ضم 91 مستوطنة الى مناطق الافضلية القومية، تم اقرارها بعد اسبوع من الاعلان عن استئتاف المفاوضات الأمر الذي لا يعتبر مصادفة ويشير الى عدم جدية اسرائيل بما يتعلق بعملية السلام.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مسؤول اسرائيلي، امس الخميس، ان اسرائيل أعطت موافقتها الاولية على انشاء أكثر من 800 منزل جديد في مستوطنات يهودية بالضفة الغربية المحتلة حيث يسعى الفلسطينيون لاقامة دولتهم.

وقال جاي انبار المتحدث باسم الادارة المدنية التي يديرها الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية انه تمت الموافقة على الخطط الاولية لبناء 800 منزل جديد للمستوطنين، الاربعاء لكن عملية البناء الفعلية تحتاج الى ضوء اخضر من الحكومة.

وقال انبار الذي لم يقدم على الفور مزيدا من التفاصيل بشأن الخطط "هذه عملية طويلة".

وقدرت حركة "السلام الان" التي تراقب أعمال البناء في المستوطنات عدد المنازل الجديدة التي ناقشتها الادارة المدنية، الاربعاء بنحو 1096 وحدة وقالت انها مخصصة لاحدى عشرة مستوطنة بعضها يقع في عمق الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية.