Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

غالبية الإسرائيليين يطالبون بإقصاء العرب عن استفتاء عام حول اتفاقية السلام

أرض كنعان/ القدس/ بين استطلاع عام للرأي ، أجراه مشروع "مؤشر السلام " ونشرت نتائجه اليوم أن نحو 49% من الإسرائيليين يعتقدون بوجوب استثناء العرب في الداخل من الاستفتاء العام حول التسوية السلمية في حين تم التوصل إليها. وأشار المؤشر إلى أن هذا الموقف ينضم إلى حقيقة وجود أغلبية كبيرة بين الإسرائيلين ترفض تقديم أي تنازلات للجانب الفلسطيني، في القضايا الجوهرية، وفي مقدمتها القدس واللاجئين والعودة لحدود الرابع من حزيران، والانسحاب من المستوطنات.
وبيّن الاستطلاع الذي نشرت نتائجه في موقع معاريف، ظهر اليوم، الاثنين،أن الغالبية العظمى من الإسرائيليين متشائمة من إمكانيات التوصل إلى تسوية سلمية بين إسرائيل والفلسطينيين. وأشار الموقع إلى أن نتائج الاستطلاع تشير غلى 22% فقط من الإسرائيليين يعتقدون أن هناك فرصة لنجاح المفاوضات، بينما يرى73.5% منهم أن فرص التوصل إلى حل متدنية للغاية. ويتضح عند تحليل إجابات المشاركين في الاستطلاع الذي شمل 100 مواطن عربي، واستبعاد إجابات المشاركين العرب والاعتماد فقط على إجابات اليهود (وعددهم 502 شخصا) يتراجع التفاؤل بشأن فرص نجاح المفاوضات إلى 18% فيما يعتقد 80% منهم أن فرص المفاوضات بالنجاح ضئيلة للغاية. في المقابل بين الاستطلاع أن نسبة المتفائلين في صفوف العرب في الداخل تصل إلى 47% مقابل 41% قالوا إنهم غير متفائلين بإمكانية الوصول إلى تسوية بين الطرفين.
ويرى 58% من الإسرائيليين أنه حتى في حال إجراء استفتاء عام حول اتفاق تسوية، وبمشاركة الفلسطينيين في الداخل فإن غالبية المشاركين في الاستفتاء ستعارض الاتفاق المطروح، بينما يرى 58.2 من العرب أن الاستفتاء سيتمخض عن أغلبية مؤيدة للاتفاق.