Menu
12:00مسيرات في حيفا ويافا لاستشهاد "اياد ومصطفى يونس "
11:48كبير محللي فلسطين يحذر : مقبلون على أيام صعبة جداً
11:21قوة اسرائيلية تقتحم بلدة يعبد جنوب غرب جنين
11:18الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب وسط مخاوف من نتائج "مخزية"
11:10في الذكرى الـ10 لهجوم سفينة مرمرة..حماس: جريمة متكاملة الأركان
11:05كورونا حول العالم: الإصابات تتجاوز الـ6 ملايين وتسارع وتيرة الشفاء
11:03إلتباس في قرار عباس
10:47بحر يهنئ رئيس مجلس البرلمان الإيراني الجديد بتوليه مهام منصبه
10:45حزب غانتس: ليس بمقدورنا منع نتنياهو من تطبيق خطة الضمّ
10:41تخلله إطلاق نار.. مقتل مواطنيْن وإصابة آخر بجروح خطيرة في شجار عائلي جنوب نابلس
10:39مسؤول الشاباك يتحدث عن عياش والسيد وأبو الهنود والكرمي
10:35تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بالضفّة
10:31مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل شابين وفتاة من باحاته
10:23بعد شهرين على إغلاقه.. لحظة فتح الأقصى أبوابه وأداء أول صلاة فجر به
10:22أبرز ما جاء في الصحف العبرية هذا اليوم

هيومان رايتس تطالب مصر بالتوقف عن «الاعتقال التعسفي» للسوريين

أرض كنعان/ وكالات/ طالبت منظمة هيومان رايتس ووتش السلطات المصرية بـ«التوقف عن الاعتقال التعسفي للاجئين السوريين وتهديدها لهم بالترحيل من البلاد»، داعية إلى إطلاق سراح المعتقلين منهم فورًا ما لم تُوجه لهم تهم حقيقية.

وشددت المنظمة، في بيان لها، الخميس، على عدم ترحيل السوريين الذين يحملون تأشيرة دخول أو طالبي اللجوء دون النظر بموضوعية في طلبات لجوئهم، مشيرة إلى أن مستويات الاعتقال في صفوفهم وصلت إلى «مستوى غير مسبوق».

وذكرت المنظمة الحقوقية الدولية أن قوات الأمن من الداخلية والشرطة العسكرية ألقت، يومي الجمعة والسبت الماضيين، القبض على نحو 72 سوريًّا و9 أطفال عند نقاط التفتيش على الطرق الرئيسية في القاهرة، مضيفة: «من لا يزالون رهن الاحتجاز لم تُوجّه إليهم تهم، ومنهم 9 حاملو تأشيرات دخول أو طلبات لجوء، وهددت 14 منهم على الأقل بترحيلهم إلى الدول المجاورة لسوريا».

من جانبه، قال نديم حوري، نائب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومان رايتس ووتش: «هناك مناخ عدائي تجاه السوريين الفارين من بلادهم أخذ في الازدياد في مصر، ومع هذا فإن المناح السياسي المضطرب لا يمنح مبررًا لضباط الشرطة والجيش القيام بالقبض على عشرات من الرجال والأطفال السوريين أثناء ركوبهم في وسيلة نقل عام، ورميهم بعد ذلك في السجون دون مراعاة لحقوقهم».

وأعربت هيومان رايتس ووتش عن قلقها من ترحيل طالبي اللجوء السوريين دون إجراء فحص عادل لطلبات لجوئهم، كما يقتضي القانون الدولي، ونقلت عن أحد أفراد أسرة معتقل سوري في 24 يونيو الماضي أن إجراءات الترحيل اتخذت ضد سبعة من المحتجزين السوريين وعلى وشك طردهم من مصر، مشيرة إلى أن المحامين المطلعين على قضايا المحتجزين السوريين، ذكروا أن 7 أطفال من المحتجزين كانوا أيضًا عُرضة لخطر الترحيل الفوري.