Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ

مواجهات بئر السبع "اضراب الغضب" يعم الاراضي الفلسطينية ضد مخطط برافر

أرض كنعان/ رام الله/ اعتدت الشرطة الإسرائيلية على النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، وذلك خلال المواجهات مع الشرطة أمام مكتب ما يسمى بـ"سلطة توطين البدو، في مدينة بئر السبع.

وكان قد أغلق المتظاهرون، قبيل ظهر اليوم الاثنين، في بئر السبع الشارع الرئيس أمام مكتب تهجير عرب النقب، ما يسمى بـ"سلطة توطين البدو"، رافضين الانصياع لأوامر الشرطة بإخلاء المكان.

وفي أعقاب إغلاق الشارع هاجمت الشرطة المتظاهرين بعنف، واعتدت عليهم باستخدام الضرب والدفع لإبعادهم عن الشارع. واعتقلت نحو 20 متظاهرا من الشباب والشابات.

وتشهد البلدات العربية عامة إضرابا شاملا في جميع مرافق الحياة، فيما ذلك المؤسسات العامة، والسلطات المحلية، البنوك والعيادات الطبية وكافة المؤسسات الخدماتية. ويأتي ذلك تعبيرا عن غضب الفلسطينيين في الداخل رفضا لمخطط برافر الاقتلاعي.

وانطلقت قبل قليل، قبيل ظهر اليوم، الاثنين، مظاهرة النقب المركزية من أمام جامعة البئر السبع متجهة إلى مكتب تهجير وترحيل عرب النقب، المسمى بـ"سلطة توطين البدو".

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وشعارات تندد بالمخطط، وتؤكد رفضها المطلق لما يتضمنه من مصادرة مئات الآلاف من الدونمات من أراضي عرب النقب، وترحيل عشرات الآلاف. كما هتف المتظاهرون بهتافات تؤكد على رفض المخطط وتمسكهم بالدفاع عن الأرض.

هذا وشارك في المظاهرة الآلاف من كافة البلدات والمدن العربية بالداخل وعدد كبير من القيادات السياسية واللجان الشعبية وقيادات عرب النقب. وذلك في ظل قيام الشرطة الإسرائيلية بحشد قوات كبيرة من عناصرها وعناصر الوحدات الخاصة والخيالة.

وكان قد أثنى النائب د.جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، على التزام الجماهير العربية وعلى تجاوبها الكبير لنجاح الإضراب، مشيرا الى أن هذا التجاوب يؤكد نضوج المواطن ووعيه للتحديات وغضب الجماهير العربية ورفضها القاطع لمخطط برافر العنصري الهادف لتشريدنا عن أرضنا في نكبة أخرى التي لم ولن نقبل بها".

وكان قد وجه الدعوة للجماهير العربية لشد الرحال إلى النقب الصامد لنصرة عرب النقب وإفشال المخطط، مؤكدا "أننا سنعلن العصيان المدني في حال تنفيذ المخطط الذي لن نسمح بتنفيذه".

وأضاف زحالقة : "نحن لا نريد المواجهة مع المؤسسة الإسرائيلية ولكن اذا فرضت علينا المواجهة فسنواجه وننتصر لأننا اصحاب حق وأصحاب أرض ولن نتنازل عن حقنا وأرضنا".

من جهته اعتبرالقيادي عبد الكريم عتايقة، الذي يشارك في المظاهرة، أن هذه الخطوة هي بداية الغيث، وأن العمل من أجل الدفاع عن أنفسنا أمام سياسة غاشمة ومتغطرسة، يجب أن يتصاعد بصورة منظمة ومنهجية ومتواصلة أكثر.

وأشار العتايقة لـ"خطورة خسارتنا لهذه المعركة الذي سيؤدي إلى الاستخفاف بنا وبحقوقنا أكثر فأكثر"، مؤكدا أنه "عند اتخاذ القرار بخوض المعركة إنما لننتصر لقضايانا ونؤكد الرسالة القوية للمؤسسة بأننا ماضون حتى الانتصار".