Menu
13:27منظمات دولية تدعو لبنان لوقف ترحيل اللاجئين الفلسطينيين والسوريين
13:24هندسة المتفجرات تُنفذ 31 مهمة إزالة لمخلفات الاحتلال
13:13مزهر: العدوان على غزة لم يحقق أيٍّ من أهدافه
13:07الجهاد: استشهاد القائد غالي لن يوقف إطلاق الصواريخ
12:26الاحتلال يحكم على أسير مقدسي بالسجن 10 أشهر وغرامة مالية
12:21لوكسمبورغ تعرب عن قلقها إزاء الغارات الإسرائيلية على غزة
12:19سويسرا تدين العدوان الإسرائيلي على غزة
12:01فصائل المقاومة تنعى الشهيد القائد غالي وتتوعد "إسرائيل" بدفع ثمن جرائمها
11:57أطقم الدفاع المدني تُنفذ 60 مهمة منذ بدء العدوان
11:55الخارجية: نتنياهو يستغل ازدواجية المعايير الدولية للتغطية على جرائمه
11:43"حرية" يدين صمت المجتمع الدولي إزاء العدوان على غزة
11:12"الأونروا" تعلن فتح باب التسجيل للوظائف التعليمية لوظيفة معلم جديد
11:06"كهرباء غزة" تحذر من احتمالية حدوث تغيرات على جدول التوزيع
11:02الكويت تطالب مجلس الأمن بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني
10:50غوتيريش: على "إسرائيل" وقف القتل بغزة فورًا

منظمات دولية تدعو لبنان لوقف ترحيل اللاجئين الفلسطينيين والسوريين

قالت 20 منظمة لبنانية ودوليّة اليوم إنّ الجيش اللبناني رحّل مؤخرًا مئات اللاجئين الفلسطينيين والسوريّين إلى سوريا بموجب إجراءات موجزة إلى بلادهم، حيث يواجهون خطر الاضطهاد أو التعذيب.

وأوضحت المنظمات في بيان صحفي، أنّ عمليات الترحيل تأتي في خضمّ تصاعد مقلق للخطاب المناهض للاجئين في لبنان وإجراءات قسريّة أخرى تهدف إلى الضغط على اللاجئين كي يعودوا إلى بلادهم.

وبينت أنه ومنذ بداية أبريل، نفّذ الجيش مداهمات تمييزيّة لمنازل يقيم فيها لاجئون سوريون وفلسطينيون إلى سوريا في كلّ أرجاء لبنان، بما في ذلك في جبل لبنان وجونيه وقب إلياس وبرج حمّود، ثمّ رحّل معظمهم على الفور.

وأشارت المنظمات إلى أنّ العديد من الذين أعيدوا قسرًا مسجّلون أو معروفون لدى "المفوضيّة السامية لشؤون اللاجئين".

وقال لاجئون لمنظمة العفو الدوليّة إنّهم لم يُمنحوا فرصة للتحدّث إلى محامٍ أو المفوضيّة، وحُرموا من الحق في الاعتراض على ترحيلهم والدفاع عن حقهم في الحماية.

وقالت المنظمات الـ20: "ليس هناك ما يُبرّر إخراج مئات الرجال والنساء والأطفال من أسرّتهم بالقوّة في ساعات الصباح الباكر، وتسليمهم إلى الحكومة التي فرّوا منها".

وقال الأشخاص الذين أجرِيَت معهم مقابلات، ومنهم لاجئون مسجّلون لدى المفوضيّة منذ 2012، للمنظمات إنّ الجيش اللبناني اقتاد المرحّلين إلى الحدود وسلّمهم مباشرة إلى السلطات السوريّة، بعضهم اعتُقلوا أو اختفوا بعد عودتهم إلى سوريا.

وأكدت المنظمات اللبنانية والدوليّة أنها توثيق الانتهاكات المروّعة التي يرتكبها الجيش السوري وقوات الأمن ضدّ العائدين السوريين، بمن فيهم الأطفال، مثل الاحتجاز غير القانوني أو التعسّفي، والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيّئة، والاغتصاب والعنف الجنسي، والإخفاء القسري.

وذكرت أنّ عمليّات الترحيل ترافقت مع إجراءات أخرى ترمي إلى إرغام اللاجئين السوريين على العودة إلى سوريا.

وقالت المنظمات: "تصاعد الخطاب المناهض للاجئين، الذي يعتمد في جزء كبير على معلومات مضلّلة، يُساهم في العنف والتمييز ضدّ اللاجئين".

وتابعت: "يتعيّن على وسائل الإعلام والشخصيات السياسيّة حماية حقوق جميع الناس في لبنان، بما في ذلك اللاجئون، وليس التحريض على العنف ضدّهم".

وأضافت، بصفته دولة طرفًا في "اتفاقية مناهضة التعذيب"، يلتزم لبنان بعدم إعادة أو تسليم أي شخص معرّض لخطر التعذيب، وبمبدأ عدم الإعادة القسرية المكفول في القانون الدولي العرفي الذي يقضي بعدم إعادة أي شخص إلى مكان قد يتعرّض فيه لخطر الاضطهاد أو غيره من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وبموجب القانون اللبناني، لا يُمكن إصدار قرارات ترحيل إلّا من قبل سلطة قضائيّة أو بقرار من المدير العام للأمن العام في حالات استثنائية وبناءً على تقييم فرديّ.

وأكدت المنظمات الدولية أنه يتعيّن على لبنان وقف عمليّات الترحيل بموجب إجراءات موجزة إلى سوريا تنتهك مبدأ عدم الإعادة القسريّة.

وشددت على ضرورة امتناع السلطات عن فرض تدابير تمييزيّة واستخدام عبارات مهينة ضدّ اللاجئين السوريين، واحترام الأصول القانونية والتأكّد من أنّ كلّ من يواجه خطر الترحيل إلى سوريا لديه فرصة لمقابلة محام، ومقابلة المفوضيّة والدفاع عن حقه في الحماية من الترحيل أمام محكمة مختصّة.

وطالبت المنظمات المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته، بما في ذلك زيادة المساعدات، وبخاصة برامج إعادة التوطين والمسارات البديلة، بغية مساعدة لبنان على التعامل مع وجود ما يُقدّر بـ1.5مليون لاجئ على أراضيه.

يشار إلى أنه وفي العام 2022، أعادت 13 دولة توطين 7,490 لاجئًا سوريًا فقط مقيمًا في لبنان.