Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

بلديات غزة تحذر: نقص الوقود ينذر بكارثة حقيقية

أرض كنعان/غزة/ حذرت بلديات قطاع غزة من أن استمرار ازمة الوقود ينذر بكارثة حقيقية وشيكة تتمثل بتعطيل أعمال قطاعات رئيسة وحيوية فيها والتي تتعلق بالمياه، والصرف الصحي، وخدمات النظافة، وغيرها من الخدمات الحيوية.

وأكد متحدث باسم الاتحاد بلديات القطاع خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء (3|7) بغزة بحضور عدد من رؤساء البلديات أن استمرار انقطاع الوقود عن أي قطاع من هذه القطاعات من شأنه أن يتسبب بأزمة إنسانية لسكان قطاع غزة.

وأوضح أن تشغيل مضخات الصرف الصحي يعتمد بدرجة أساسية على مولدات الكهرباء التي تعمل بالسولار، واستمرار انقطاع مادة السولار من شأنه أن يوقف عمل هذه المحطات الحيوية.

وقال: "انقطاع السولار في قطاع الصرف الصحي سيتسبب بكارثة إنسانية تعصف بالمناطق المحيطة بتلك المحطات حيث إن احتمالات طفحها على المناطق المجاورة وإغراقها تصبح واردة وواردة جداً"، وشدد على أن البلديات بدأت بضخ كميات من مياه الصرف الصحي غير المعالج إلى مياه البحر نتيجة الشح الكبير جداً في مادة السولار المشغلة لهذه المضخات.

وأشار إلى أن آبار المياه التي تغذي السكان بالمياه تعمل بشكل أساس على مولدات تعمل بالسولار؛ لافتا إلى أن توقف تلك المولدات من شأنه أن يحدث أزمة حقيقية في إمدادات المياه للمواطنين، وقال المتحدث باسم اتحاد البلديات: "إن انقطاع السولار يعني توقف آليات جمع النفايات وترحيلها إلى المكبات الرئيسة خارج المدن، حيث إن مدينة غزة وحدها تنتج ما يقارب 600 طن من النفايات يومياً.

وأضاف: "إن ما نذكره الآن ليس للاستهلاك الإعلامي وإنما نحن ندق الجرس؛ فالأمر جد خطير وعلى الجميع أن يتحمل مسؤوليته"، وطالب الاتحاد كل المعنيين خاصة المنظمات الإنسانية العاملة لتحمل مسؤولياتهم، والعمل على إيجاد مخارج للأزمة وإلا فستكون تداعيات الأمر خطيرة، كما وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته أمام تلك الكارثة الخطيرة الوشيكة في حال استمرار انقطاع الوقود عن سكان قطاع غزة المحاصرين.