Menu
17:40"المكتب الوطني" يرصد تواصل الاستيطان بالضفة والقدس
17:39اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالخرطوم
17:38حملة أمريكية للمطالبة بوقف دفع أموال الضرائب للاحتلال
17:36تحليل: خطاب السنوار يحمل رسائل قوية للاحتلال عليه قراءتها
16:34فصائل فلسطينية تُعقب على منع المسيحيين من الوصول لكنيسة القيامة
15:42بالأسماء: داخلية غزة تُعلن آلية السفر عبر معبر رفح غدا الأحد
15:31الاحتلال يعتقل 3 مواطنين في جنين
14:25تفاصيل البيان الختامي لاجتماع جدة بشأن القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى
14:24الأسير خضر عدنان يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ70
11:20المعارضة الإسرائيلية تشن هجوماً حاداً على نتنياهو لهذا السبب
17:20أبو مجاهد: يوم القدس العالمي محطة هامة لتوحيد شعوب الأمة والتفافها حول القضية الفلسطينية وجوهرها القدس والمسجد الأقصى كقضية مركزية محورية هامة
10:57الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس
10:46مرور غزة تعلن إحصائية حوادث السير خلال الأسبوع الماضي
10:34إحصائية حركة السفر عبر حاجز بيت حانون خلال الأسبوع الماضي
10:23رغم مضايقات الاحتلال.. الآلاف يؤدون صلاة الفجر في المسجد الأقصى

"المكتب الوطني" يرصد تواصل الاستيطان بالضفة والقدس

رصد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، يوم السبت، الأنشطة الاستيطانية التي أقرتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلتين خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح المكتب في تقريره، أن عصابات المستوطنين في استعراض للقوة والبلطجة نفذوا خلال الأسبوع المنصرم، مسيرة استفزازية الى البؤرة الاستيطانية "أفيتار" على جبل صبيح من أراضي بلدة بيتا جنوب نابلس، بمشاركة نحو 17 ألف مستوطن، تقدمهم سبعة وزراء إسرائيليين وأكثر من 20 عضو كنيست.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أغلقت مقاطع طرق وشددت إجراءاتها الأمنية على حاجز زعترة جنوب نابلس لتسهيل وصول المستوطنين إلى البؤرة الاستيطانية.

وبين أن المستوطنين يصرون على العودة إلى تلك البؤرة الاستيطانية وتحويلها إلى مستوطنة دائمة، نظرًا لأهميتها كجسر عبور بين مستوطنات محافظتي قلقيلية وسلفيت ومستوطنات الأغوار لفصل شمال الضفة الغربية عن وسطها وتأمين طريق "عابر السامرة"، الذي يعتبر أخطر الشوارع الاستيطانية.

وذكر أن "اللجنة الفرعية للطرق التابعة لمجلس التخطيط الأعلى في دولة الاحتلال" التابع لما تسمى "الإدارة المدنية الإسرائيلية" صادقت على تعبيد طريقين التفافيين جديدين لربط مستوطنات في الضفة مع الداخل هما شارع (45)– ممر قلنديا الالتفافي، الذي من شأنه أن يربط منطقة دوار مخماس مع الطريق السريع 60 ومستوطنتي "ميغرون" و"كوخاف يعقوب" مباشرة مع الشارع السريع (443).

وأما الطريق الالتفافي الثاني الذي حصل على تصريح بناء فهو ما يسمى بالطريق الأميركي الشمالي السريع، وهو جزء من نظام طرق كامل يهدف إلى ربط الطريق السريع (1) شمال بالطريق السريع 60 والمستوطنات الجنوبية في القدس بالإضافة إلى وصول أفضل إلى "معاليه أدوميم"، وما يسمى مستوطنات بنيامين وغور الأردن.

وفي الوقت نفسه، أكدت "لجنة التخطيط والبناء" في بلدية الاحتلال أنها ستدفع مخططًا لإقامة مقر مركزي للشرطة جنوب المدينة على أراضي جبل المكبر، اضافة الى مخطط لتوسيع "مستوطنة "نوف تسيون" بنحو "400" وحدة استيطانية جديدة.

ووفق بلدية الاحتلال يجري في هذه المرحلة وضع اللمسات الأخيرة على مخططات البنى التحتية والاحتياجات اللازمة لتمرير الخطة بسرعة بدعوى حاجة الشرطة لمقر جديد جنوب القدس يخفف الضغط عن مركز التوقيف في المسكوبية ومراكز التوقيف المقامة في شمال ووسط القدس المحتلة.

وبحسب تقرير المكتب الوطني، فإن سلطات الاحتلال شارفت على إنهاء مشروع الجسر الهوائي المعلق في حي وأدي الربابة ببلدة سلوان، وهو واحد من أضخم المشاريع الاستيطانية جنوب المسجد الأقصى المبارك، الرامية لتسهيل حركة المستوطنين وتغيير معالم المدينة المحتلة.

وأشار إلى مصادقة الاحتلال على 6 مخططات هيكلية استيطانية جديدة لأغراض توسيع مجموعة من المستوطنات، خاصة في محافظات رام الله ونابلس واريحا .