Menu
03:03الاحتلال يرفع حالة التأهب في البحر الأحمر إلى الدرجة القصوى
02:59رابط الاستعلام الحكومي.. موعد صرف المنحة القطرية الجديدة شهر 2
02:57كم يوم باقي لرمضان 2023 ؟
02:55الاحتلال يقتحم نابلس ويأخذ قياسات منزل الأسير أسامة الطويل
02:53مقتل شخص وإصابة آخر بجريمة إطلاق نار جديدة بأراضي 48
02:46بوساطة أمريكية.. والا: تفاهم بين السلطة و"إسرائيل" حول الامتناع عن إدانة المستوطنات
21:41تعرف على الموعد الرسمي للتوقيت الصيفي في فلسطين 2023
21:37عبد العاطي: قبول السلطة للخطة الأمريكية استمرار لرهانها على الأوهام
21:31حماس تستنكر سحب السلطة مشروع قرار إدانة الاستيطان
21:29الديمقراطية تدعو السلطة "لتعميق" قرار وقف التنسيق الأمني
21:14"مركزية فتح" تعقد اجتماعًا الثلاثاء لبحث ملفات سياسية
20:53الاحتلال يبعد مرابطًا عن الأقصى 3 أشهر ويمدد توقيف آخر
20:41القمة الإفريقية تؤكد دعمها الكامل لشعبنا وتعلق منح "إسرائيل" صفة مراقب
20:38حماس: العصيان المدني في القدس لن يكون نهاية المطاف
20:37"نتنياهو" يقرر تشكيل طاقم لمكافحة "التحريض" عبر وسائل التواصل

بوساطة أمريكية.. والا: تفاهم بين السلطة و"إسرائيل" حول الامتناع عن إدانة المستوطنات

كشف موقع عبري الليلة، النقاب عن فحوى تفاهمات بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل"، تنص على امتناع السلطة عن التوجه لمجلس الأمن لإدانة الاستيطان مقابل تجميد مؤقت لطرح عطاءات لبناء المزيد من المستوطنات.

وذكر موقع "والا" العبري ، أن تفاهمات أبرمت مؤخراً بوساطة أمريكية بين السلطة و"إسرائيل" حول تخفيف مستويات التوتر في الضفة الغربية المحتلة، وفي إطارها سيتم التوقف عن الخطوات أحادية الجانب خلال الأشهر القريبة القادمة.

ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين أن التفاهمات التي أبرمت خلف الكواليس تنص على عدم توجه السلطة للتصويت لدى مجلس الأمن بقرار يدين المستوطنات وسيتم الاكتفاء بتصريحات فقط وغير ملزمة للدول الأعضاء في مجلس الأمن.

فيما تنص الصيغة المتفق عليها ببيان رئاسي من مجلس الأمن يدين الاستيطان من جهة والعمليات الفلسطينية من جهة أخرى، حيث سيكون هذا هو التصريح الرئاسي الأول لمجلس الأمن في القضية الفلسطينية منذ 7 سنوات.

ووفقاً للموقع فقد تعهد الكيان من جانبه بتجميد طرح عطاءات جديدة للبناء في المستوطنات لعدة أشهر، كما سيتم التوقف عن هدم المنازل الفلسطينية في الضفة الغربية وشرقي القدس لعدة أشهر أيضاً، بالإضافة إلى تجميد إخلاء فلسطينيين من مناطق C في الضفة في الفترة الحالية وتقليص الاقتحامات للمدن الفلسطينية.

كما وعدت الإدارة الأمريكية بدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للقاء الرئيس الأمريكي جون بايدن في البيت الأبيض خلال العام الحالي مقابل الامتناع الفلسطيني عن التوجه لمجلس الأمن لإدانة الاستيطان.

وبالإضافة إلى ذلك فقد تعهد الاحتلال بإحداث تغييرات في إجراءات الجمارك على معبر الكرامة ما سيدر 200 مليون شيقل سنوياً على خزينة السلطة الفلسطينية.

وتشمل التفاهمات موافقة فلسطينية على البدء بتطبيق الخطة الأمنية التي بلورها الجنرال الأمريكي مايك بانزل وهو المنسق الأمريكي لقوى الأمن الفلسطينية، وذلك سعياً للسيطرة من جديد على نابلس وجنين.

فيما تشمل التفاهمات أيضاً موافقة فلسطينية على البدء بالحديث عن استعادة التنسيق الأمني مع الكيان والذي قررت السلطة تجميده قبل أسابيع.

بدوره نفى مصدر سياسي إسرائيلي وجود أي تفاهمات بخصوص البناء الاستيطاني قائلاً:" إن قرارات البناء في المستوطنات تمت الأسبوع الماضي لدى المجلس الأعلى للبناء ولم يكن مطروحاً عقد اللجنة خلال الأشهر الثلاثة القادمة".

في حين أكد مسئول أمريكي كبير وجود التفاهمات قائلاً "إنها نتاج لجهود وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكين الذي أجرى محادثات ماراثونية على الهاتف مع الجانبين مؤخراً".

أما على صعيد التطبيق العملي للتفاهمات فقد قالت الإمارات العربية إن جلسة مجلس الأمن المقررة غداً بخصوص المستوطنات تم الغاؤها على ضوء وجود محادثات إيجابية بين الكيان والسلطة.