Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

الإحتلال يعلن عن 930 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة

أرض كنعان/ القدس المحتلة/ كشفت صحيفة "معاريف" العبرية في عددها الصادر اليوم، أن وزارة إسكان وبلدية الاحتلال في القدس المحتلة، تعتزمان المصادقة غداً الاثنين على اقتراح وزارة الإسكان، تمهيداً لبناء 930 وحدة استيطانية جديدة، في مستوطنة جبل أبو غنيم بمدينة القدس المحتلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن التحرك الصهيوني يأتي في ظل وجود كيري في جولته الخامسة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الصهيونية, التي يشكل استمرار الاستيطان إحدى أهم العقبات التي تعترض طريقها، وبعد أيام من إعلان صهيوني آخر استبقت فيه حكومة نتنياهو وصول كيري المنطقة, حيث أعلنت منتصف الأسبوع الماضية خطة لبناء نحو 70 وحدة استيطانية أخرى.

وأوضحت صحيفة "معاريف"، أنه وفي الوقت الذي يبذل فيها وزير الخارجية الأميركي جهوداً مكثفة للعودة لطاولة المفاوضات، فإن وزارة الإسكان طرحت بالتعاون مع البلدية مخططا جديداً لبناء حوالي ألف وحدة استيطانية في مستوطنة جبل أبو غنيم، شرق مدينة القدس .

وعلمت الصحيفة أنه من المقرر أن تنظر اللجنة المالية التابعة لبلدية الاحتلال، يوم الاثنين، بخطة "أبو غنيم ج" التي تم تجميدها في الماضي، لإعادة إحيائها من جديد. وتوقعت الصحيفة أن تصادق بلدية الاحتلال على هذه الخطة، التي من شأنها تعبيد الطريق أمام بناء 930 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنة.

وتشير الصحيفة إلى أن خطة "أبو غنيم ج" هي واحدة من المواضيع الأكثر إشكالية، في نظر الأميركيين والفلسطينيين، التي تؤثر على استئناف المفاوضات السياسية بين "إسرائيل" والفلسطينيين، لأن من شأن هذا المخطط أن يخلق تواصلاً استيطانياً يهودياً في المنطقة، الأمر الذي سيحول دون تمكن الفلسطينيين من خلق تواصل جغرافي بين حي صور باهر في القدس المحتلة، والجزء الشمالي من مدينة بيت لحم، مما يبقي صور باهر خارج نطاق الدولة الفلسطينية المستقبلية.

وكانت تمت المصادقة على هذا المخطط، وفقا للصحيفة في العام 2011 من قبل وزير الداخلية آنذاك ايلي يشاي، بعد أن اجتاز جميع مراحل المصادقة عليها من قبل اللجان المختصة، إلا أن حساسية الموضوع، حالت دون خروجه (المخطط) إلى حيز التنفيذ، وتم تجميد المشروع ليعاد اليوم، وبالتزامن مع جولة كيري الخامسة لإحيائه.

وقالت الصحيفة: إن وزارة الإسكان، أبلغت مؤخرا البلدية في القدس بأنها تعتزم في المستقبل القريب طرح العطاءات المتعلقة بالبناء في المستوطنة، وهي المرحلة الأخيرة الذي تتدخل فيها الحكومة، فبعد استكماله ستطلق يد بلدية الاحتلال لتنفيذ المشروع دون الرجوع إلى الحكومة في هذا الأمر.

واعتبرت الصحيفة أن المصادقة على هذا الاتفاق بين وزارة الإسكان، وبلدية الاحتلال هي "نهاية مرحلة تجميد الاستيطان، المؤقتة خارج حدود الخط الأخضر".