Menu
اعلان 1
08:33الكنيست يصادق على "القانون النرويجي" الموسع.. طالع تفاصيله
08:09وفاة عامل على حاجز الجلمة إثر نوبة قلبية
00:00مقاومون يستهدفون قوات الاحتلال بوابل من الرصاص جنوب نابلس
07:45وزير إسرائيلي مقرب من نتنياهو يزور الإمارات سرا
07:23الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات واسعة فى الضفة
07:12أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم
07:09الطقس: أجواء صافية وباردة
15:42"الأسرى": إدارة السجون تُنكل بالأسير المريض علي حسان وتفاقم حالته
15:41"الخارجية": التحريض على هدم الخان الأحمر استخفاف بمطالبات وقف الاجراءات الأحادية
15:39حماس: المسجد الأقصى خطُّ أحمر فعلا على الأرض قبل القول
15:38بلدية غزّة تكشف موعد نقل سوق فراس إلى اليرموك
14:38حشود فلسطينية تتصدى للمستوطنين وأعضاء الكنسيت في الخان الأحمر
14:32الأسرى في سجون الاحتلال يُعلنون الاستنفار العام
14:09الأسير بكر أبو عبيد يدخل عامه الـ21 في الأسر
13:52"الجهاد" تحذر من الذهاب لمواجهة مفتوحة بسبب ما يجري بالأقصى

الكنيست يصادق على "القانون النرويجي" الموسع.. طالع تفاصيله

صادقت الهيئة العامة للكنيست في ساعات متأخرة من الليل بالقراءة الثالثة، على "القانون النرويجي" الموسع، الذي يسمح لأعضاء كنيست بالاستقالة بعد تعيينهم وزراء أو نواب وزراء، ومن ثم العودة لمناصبهم في الكنيست.

وصوت إلى جانب القانون الموسع 65 من أعضاء الكنيست بينما صوت ضده 18 نائبا، حيث يمكن تعديل القانون إلغاء السقف الذي بموجبه يمكن 5 أعضاء كنيست من كل حزب الاستقالة من الكنيست لكونهم وزراء أو نواب وزراء.

وبذلك، يمنح التعديل على القانون الموسع إمكانية استقالة ثلث أعضاء الحزب الذي يبلغ عددهم 18 عضوا على الأقل من أعضاء الكنيست.

ووفقا لمركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست، فإن تكلفة كل عضو كنيست إضافي سيخدم بعد التغيير في القانون، ستصل إلى ما يقرب من مليوني شيكل سنويا.

وقال رئيس لجنة الدستور عضو الكنيست سيمشا روتمان، الذي قدم اقتراح القانون الموسع "من المهم أن نعرف أنه على الرغم من أن الهدف الأساسي لمشروع القانون هو زيادة عدد أعضاء الكنيست الذين يمكن أن يأتوا من أحزاب كبيرة، فمن المحتمل أن يكون هناك عدد أقل من أعضاء الكنيست البدلاء خلال ولاية الكنيست".

وسجلت المعارضة حرجا مزدوجا في محاولة تأخير التصويت على تعديل القانون الموسع، حيث أدى خلل في الإعداد إلى نهاية "التعطيل"، الذي كان من المقرر أن يستمر طوال الليل، حيث كان من المفترض أن تتحدث عضو الكنيست أوريت بيركاش-هكوهين لمدة ساعة ونصف، لكنها كانت في الحمام عندما جاء دورها للتحدث.

واستغل الائتلاف الحكومي غياب فركاش-هكوهين وسرعان ما دعا جميع المتحدثين الآخرين، الذين خططوا للحديث بعد ساعة ونصف، وبما أنه لم يكن هناك أحد، فقد قاموا بالتصويت. بالإضافة إلى ذلك، صوت عضوا المعارضة غدعون ساعر ونعمة لازيمى عن طريق الخطأ لصالح الاقتراح.