Menu
اعلان 1
08:494 مباريات في دوري غزة اليوم السبت
08:47الاحتلال يتبنى سياسة قمعية جديدة تجاه المواقع الأثرية في الضفة الغربية
08:14راصد يكشف موعد عودة الأمطار والمنخفضات الجوية في فلسطين
08:10بالأسماء: كشف تنسيقات مصرية للسفر عبر معبر رفح يوم الأحد
07:45نابلس: إصابة ستة مواطنين وتحطيم 15 مركبة خلال مواجهات مع المستوطنين
07:40السعودية تضع شرطًا للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي
07:39الطقس: أجواء صافية وباردة
07:38أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم
11:08"الشعبية" ترفض قرار "الأونروا" توقيف رئيس اتحاد الموظفين بالضفة
11:07التعليم العالي تعلن عن منح دراسية بمجال الدراسات العليا في الصين
10:59قناة عبرية: إزالة (100) مخطط بناء استيطاني في القدس مؤقتاً
10:47لجنة دعم الصحفيين: 19 صحفيًا فلسطينيًا في سجون الاحتلال
10:45أبو حلبية: العرب والمسلمون مطالبون بنصرة الأقصى
10:44منصور يدعو مجلس الأمن لمواجهة تدابير "إسرائيل" غير القانونية
10:38أول تعليق من الأسير ماهر يونس بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال

الاحتلال يتبنى سياسة قمعية جديدة تجاه المواقع الأثرية في الضفة الغربية

أعلن وزير الحرب الجديد في حكومة الاحتلال يوآف غالانت عن تبنيه سياسة قمعية جديدة ضد "الفلسطينيين الذين يمسون المواقع الأثرية اليهودية" في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم".

وجاء الإعلان تماشياً مع مطالب جمعيات استيطانية بمنع البناء والتطور العمراني في منطقة نابلس، وتحديداً على جبل عيبال المقابل لجبل جرزيم في نابلس، بادعاء أن موقعاً تاريخياً يهودياً يقع على سفوح هذا الجبل، وهو "مذبح يهوشواع بن نون".

وادعت الجمعيات الاستيطانية أن الموقع تعرض للتخريب، وأن سكاناً من قرية عصيرة الشمالية سرقوا حجارة أثرية من سور حجري حول الموقع واستخدموها لتعبيد طريق للبلدة. كما ادعت جمعية "حرب على كل دونم" أن السلطة الفلسطينية تعتزم بناء حي جديد من عشرات الوحدات السكنية على جبل عيبال.

ووفقاً لرسالة وجهها وزير الحرب الإسرائيلي لعضو الكنيست من حزب الصهيونية الدينية ليمور سون هار ميلخ، فإن "المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لن تسمح بأي تخريب بالمواقع الأثرية في الضفة الغربية، وكل مس بموقع أثري، أياً كان، هو مناقض لاتفاقية أوسلو وللقانون الدولي".

وأضاف غالانت في رسالته بشأن جبل عيبال، أن "الإدارة المدنية أبلغت السلطة الفلسطينية بأنها لن تسمح بالمس بما سماه بالمذبح"، مضيفاً أنه أصدر تعليمات لقيادة الجيش في الضفة الغربية بإجراء جولات مكثفة في الموقع ومنع أي نشاط هناك.

ولفتت صحيفة "يسرائيل هيوم" إلى أن وزارة الحرب الإسرائيلية تعتزم عقد مؤتمر خاص لما تسميه سلطات الاحتلال بـ"الحدائق الأثرية الوطنية" في الضفة الغربية المحتلة، وهي مواقع تخضع مدنياً لسيطرة السلطة الفلسطينية، لكن حركات الاستيطان وجمعيات المستوطنين تواصل اقتحام هذه المواقع، والادعاء أنها يهودية، مع مطالبة دولة الاحتلال بتمكين إقامة بؤر استيطانية يهودية في هذه المواقع، تمهيداً للسيطرة عليها.