Menu
اعلان 1
09:59المرور بغزة تنشر إحصائية حوادث السير خلال 24 ساعة الماضية
09:58واشنطن تعارض شرعنة "حوميش": إجراء أحادي مرفوض
09:57حماس: تضحيات العياش إضافة فارقة في تطوير قدرات المقاومة وتعاظمها
09:5627 عامًا على استشهاد القائد المهندس يحيى عياش
09:55حماس تزف الشهيد الفتى "أبو زيتون" وتؤكد أنّ دماء الشهداء وقود للثورة
09:55الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات واسعة فى الضفة
09:54مالية غزة: صرف رواتب الموظفين عن شهر ديسمبر الأحد المقبل
09:52حماس ترحب بمواقف الدول المندّدة باقتحام "بن غفير" للمسجد الأقصى
09:51الأمم المتحدة تدعو للحفاظ على الوضع الراهن في القدس
09:46"الميزان": 2146 شهيداً ارتقوا في غزة بصواريخ الاحتلال منذ عام 2000
09:45لجان المقاومة: تنعى الفتى الشهيد" عامر أبوزيتون الذي ارتقى برصاص العدو الصهيوني الغادر " خلال العدوان الصهيوني على نابلس
09:44قيادة لجان المقاومة في فلسطين تهنئ الأسير المحرر كريم يونس بمناسبة تحرر من سجون الفاشية الصهيونية
08:10بالصور: الأسير كريم يونس يتنفس الحرية عقب إطلاق سراحه من سجون الاحتلال
07:41استشهاد فتى متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال في نابلس
07:39وزير جيش الاحتلال الجديد يهاتف نظيره الأمريكي.. طالع فحواه

واشنطن تعارض شرعنة "حوميش": إجراء أحادي مرفوض

عبّرت وزارة الخارجية الأميركية، مساء الأربعاء، عن معارضة واشنطن مساعي الحكومة الدينية القومية المتطرفة في "إسرائيل" لتعديل "قانون فك الارتباط" لشرعنة البؤرة الاستيطانية "حوميش" وإقامة مدرسة دينية.

جاء ذلك في تصريحات صدرت عن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركيّة، نيد برايس، في المؤتمر الصحافي اليومي. وقال المتحدث الأميركي إن "البؤرة الاستيطانية ‘حوميش‘ غير قانونية حتى بموجب القانون الإسرائيلي".

وأضاف أنه "دعوتنا لتجنب الإجراءات الأحادية الجانب، تتضمن بالتأكيد أي قرار بإقامة مستوطنة جديدة أو إنشاء بؤر استيطانية غير قانونية أو البناء من أي نوع في عمق المناطق في الضفة أو بالقرب من التجمعات الفلسطينية أو على أراض فلسطينية خاصة".

ويوم الإثنين الماضي، طلب ممثل النيابة الإسرائيلية من المحكمة العليا، تأجيل النظر في إخلاء البؤرة الاستيطانية "حوميش" لمدة 3 أشهر، وذلك بسبب الاتفاق الائتلافي مع الأحزاب الحريدية وتحالف "الصهيونية الدينية" والليكود، على تعديل "قانون فك الارتباط" وشرعنة البؤرة الاستيطانية.

واستمعت المحكمة الإسرائيلية لشهادات فلسطينيين من بلدة برقة وبلدات قضاء نابلس في الضفة الغربية المحتلة، حيث أقيمت مستوطنة "حوميش" على أراضيهم الخاصة، على أن تصدر المحكمة قرارها في وقت لاحق.

وتتجه حكومة نتنياهو إلى تعديل "قانون فك الارتباط"، وهو مشروع قانون الذي يسمح للإسرائيليين بدخول مناطق المستوطنات التي أخليت خلال "فك الارتباط" في عام 2005، والعودة للاستيطان بهذه المستوطنات، وخاصة في مناطق شمالي الضفة.

وسبق أن رفضت المحكمة طلب الحكومة، إرجاء إصدار قرار بشأن إخلاء البؤرة الاستيطانية "حوميش"، التي كانت حكومة الاحتلال قد فككتها رسميا عام 2005 ضمن خطة الانفصال عن قطاع غزة، إلى جانب ثلاث مستوطنات أخرى تقع شمالي الضفة.

ومنذ عودة بنيامين نتنياهو إلى ترؤس الحكومة الإسرائيلية على رأس تحالف ديني قومي متطرف، كررت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، مرارا معارضتها للإجراءات "أحادية الجانب"، والسياسات التي "تشكّل خطرا على حل الدولتين مع الفلسطينيين".

وشددت واشنطن، في بيانات منفصلة صدرت مؤخرا عن البيت الأبيض والخارجية الأميركية، ومجلس الأمن القومي الأميركي، على معارضتها للسياسات التي "قد تقوض فرص تحقيق حل الدولتين أو تتعارض مع المصالح والقيم المشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة".