Menu
اعلان 1
09:55الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات واسعة فى الضفة
09:54مالية غزة: صرف رواتب الموظفين عن شهر ديسمبر الأحد المقبل
09:52حماس ترحب بمواقف الدول المندّدة باقتحام "بن غفير" للمسجد الأقصى
09:51الأمم المتحدة تدعو للحفاظ على الوضع الراهن في القدس
09:46"الميزان": 2146 شهيداً ارتقوا في غزة بصواريخ الاحتلال منذ عام 2000
09:45لجان المقاومة: تنعى الفتى الشهيد" عامر أبوزيتون الذي ارتقى برصاص العدو الصهيوني الغادر " خلال العدوان الصهيوني على نابلس
09:44قيادة لجان المقاومة في فلسطين تهنئ الأسير المحرر كريم يونس بمناسبة تحرر من سجون الفاشية الصهيونية
08:10بالصور: الأسير كريم يونس يتنفس الحرية عقب إطلاق سراحه من سجون الاحتلال
07:41استشهاد فتى متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال في نابلس
07:39وزير جيش الاحتلال الجديد يهاتف نظيره الأمريكي.. طالع فحواه
07:36السعودية تسلم فلسطين ومصر من لحوم الأضاحي والهدي
07:25وزير الخارجية التركي يهاتف نظيره الإسرائيلي محتجاً
07:23مسؤولة أمريكية: "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين
07:22تمديد توقيف وتأجيل محاكمة 5 أسرى من جنين
07:20ألمانيا: تسلل بن غفير للمسجد الأقصى "استفزاز متعمد"

"الميزان": 2146 شهيداً ارتقوا في غزة بصواريخ الاحتلال منذ عام 2000

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، إن عدد الشهداء في قطاع غزة جرّاء استهدافهم بصواريخ طائرات الاستطلاع الحربية الإسرائيلية منذ عام 2000 وحتى عام 2022، بلغ (2146) شهيدا، بينهم (378) طفلاً، و(86) سيدة.

وأوضح المركز في تقرير إحصائي له، الأربعاء، أن من بين هؤلاء الضحايا (349) ارتقوا داخل منازلهم، من بينهم (103) أطفال و(54) سيدة، في حين بلغ عدد المنازل السكنية التي لحقت بها أضرار جراء استهدافها بصواريخ طائرات الاستطلاع (3332) منزلاً.

وتابع، "تواصل الطائرات الإسرائيلية المسيرة بدون طيار تحليقها في أجواء قطاع غزة بشكل مستمر، وتصدر أزيزا غير منقطعا، ما يخلق حالة من التوتر لدى السكان بشكل دائم، ويعيد إلى أذهان المدنيين الخبرات السابقة الصادمة التي مروا فيها خلال الهجمات الحربية الإسرائيلية واسعة النطاق، التي انطوت على أعمال قتل وحشية للمدنيين، لا سيما الأطفال والنساء وتهجير السكان قسريا، وهدم وتدمير المنازل والممتلكات".

وطالب مركز الميزان، المجتمع الدولي بالتدخل والضغط لوقف تحليق الطائرات المسيرة كونها فعل من أفعال العدوان وبالنظر للآثار النفسية المدمرة على الأطفال.

وقال المركز الحقوقي: "راكم الفلسطينيون من سكان قطاع غزة خبرات صادمة خلال ما عايشوه من هجمات حربية إسرائيلية، اتسمت بالوحشية وانتهكت قواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولاسيما قتل الأطفال وتدمير المنازل على رؤوس ساكنيها، واستخدام الهجمات التي روعت المدنيين وبثت الرعب في قلوبهم".

وبحسب توثيق المركز، فإن قوات الاحتلال شرعت في استخدام الطائرات المسّيرة في أعمال القتل منذ عام 2004 على الأقل، واستخدمتها بشكل مكثف في أعمال القتل خارج نطاق القانون، بحيث أصبحت واحدة من أشد وسائل القتل فتكا، إذ استخدمت في عمليات الاغتيال وقصف تجمعات المواطنين وملاحقتهم، وكرست كآلية للتحذير بشكل مضلل من خلال قصف المنازل المأهولة بهدف تدميرها لاحقا، ما أوقع خسائر كبرى في صفوف المدنيين وممتلكاتهم.

وأضاف، "يشير الأخصائيون في برنامج غزة للصحة النفسية إلى أن سماع صوت الطائرات المسيّرة يعيد إلى أذهان الفلسطينيين، وخاصة الأطفال والنساء، الخبرات السابقة الصادمة، وتخلق لديهم حالة من التوتر والقلق والخوف والإحساس بالخطر المحدق، وتظهر لديهم أعراض نفسية كمشاكل النوم وفي بعض الأحيان تتجاوز الأعراض النفسية لأعراض جسدية".