Menu
12:15لازاريني: لا بديل عن الأونروا ونُعاني من أكبر ضائقة مالية في تاريخ الوكالة
11:46وزارة الأسرى بغزة تحذر من ترويج الاحتلال لإعدام الأسرى
11:09تخللها اشتباكات في جنين.. قوات الاحتلال تنفذ عددًا من الاعتقالات بالضفة
11:08وزارة الصحة بغزة: نواجه عجزًا في أجهزة التصوير الطبي
10:39تعرّف على الحالة الجويّة خلال الأيام القادمة
10:27كورونا.. تسجيل نصف مليون إصابة يوميًا في مدينة صينية واحدة
10:06دعوات لوقفة في رام الله اليوم للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء
00:54"سفير التطبيع" الأمريكي يثير جدلا واسعا في تونس
09:32حكومة نتنياهو تخصص ميزانية ضخمة لبناء المستوطنات بالضفة
09:11الاحتلال يعتقل أسيراً محررًا من رام الله
09:08رسالة مؤثرة من الأسير فؤاد الشوبكي لقيادة فتح .. "لقد خذلتموني أيها السادة"
08:47إحصائية حركة السفر عبر حاجز بيت حانون خلال الأسبوع الماضي
08:25استنفار دبلوماسي إسرائيلي لمنع قرار أممي ضد الاحتلال
08:40محامية حامد: "الشاباك" انتزع اعترافه بدهس متعمد بتل أبيب
07:40الاحتلال يكثف من تواجده العسكري في محافظة جنين
الاستيطان

قلق من اتساع نطاق الاستيطان مع تشكيل حكومة الاحتلال الجديدة

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إن حالة من القلق تسود الأوساط الفلسطينية والدولية من اتساع نطاق النشاطات الاستيطانية والتهويدية، في ظل صعود الفاشية الصهيونية، التي تمكنت من فرض أجندتها على زعيم "الليكود" ورئيس الحكومة الاسرائيلية القادمة بنيامين نتنياهو.

وأوضح المكتب في تقرير أسبوعي صادر يوم السبت، أن ذلك يأتي بعدما أصبح واضحًا أن نتنياهو سوف يقلص من مشاركته في موافقات البناء في المستوطنات بشكل كبير، عقب نقل هذه الصلاحية بحكم الاتفاقيات الائتلافية وبخكم الأمر الواقع إلى شريكه في الحكم بتسلئيل سموتريتش.

وأضاف أن حكومة نتنياهو- بن غفير- سموتريتش لن تكون كما هو واضح أقل سخاءً في الموافقة على نشاطات استيطانية واسعة تتجاوز تلك التي صادقت عليها حكومة لبيد– غانتس، التي واصلت في القدس المحتلة النشاطات الاستيطانية والتهويدية على اختلاف أشكالها.

وأشار إلى أن المؤشرات على ذلك كثيرة، منها: الاتفاق بين نتنياهو وسموتريتس على تخصيص 8 مليارات شيقل لتوسيع شوارع المستوطنين.

وبين أن القدس ستكون في بؤرة تركيز هذه النشاطات، التي تستهدف المدينة ومحيطها بنشاطاتها الاستيطانية والتهويدية، إذ رفعت بلدية الاحتلال في مدينة القدس مؤخرًا ميزانية تهويد المدينة في عام 2023 المقبل بنحو مليار شيقل إضافي.

كما شرعت سلطات الاحتلال ببناء الجسر الخشبي التهويدي المعلّق فوق وادي الربابة بين الثوري وسلوان، في القدس، كجزء من خطة الحكومة لتطويق المدينة القديمة بالمستوطنات ذات الدوافع التلمودية.

وفي الوقت نفسه، تتواصل أعمال تجريف تجريها جمعيات استيطانية بالتعاون مع سلطات وبلدية الاحتلال في أراضي وقفية تابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية في المنطقة الملاصقة تمامًا للسور الجنوب الشرقي للأقصى، ومنطقة القصور الأموية والتي لا تبعد عنه 80 مترًا.

وفي سياق متصل بالنشاطات الاستيطانية، تتوقع مصادر متطابقة تصاعد عمليات البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة، بعد فوز أحزاب اليمين الإسرائيلي في الانتخابات.

وأشار المكتب الوطني إلى رصد عمليات بناء موسعة في البؤر الاستيطانية بالضفة، منذ فوز اليمين بداية نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، في محاولة لفرض وقائع جديدة على الأرض.

وأفاد بأن العمل يتركز حاليًا في البؤر الاستيطانية (حومش) التي تعهد قادة أحزاب المستوطنين بشرعنتها في أول 100 يوم من عمر الحكومة اليمينية المقبلة، إذ لوحظ نشاط واسع داخل تلك البؤرة.

وبحسب التقرير، أصدرت سلطات الاحتلال أمرًا عسكريًا تستولي بموجبه على 3492 دونمًا من أراضي قرية عقربا في محافظة نابلس، تقع في الحوض رقم (13) طبيعي من جبل القرين، والحوض (14) طبيعي من جبل المسترة من أراضي قرية عقربا، بحجة أنها "أراضي دولة".