Menu
06:26حالة الطقس: أجواء خريفية معتدلة
06:15أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم
10:54غزة تودع شهداء حريق جباليا بجنازة حاشدة
13:53تنكيس الأعلام على سفارات وبعثات دولة فلسطين حداداً على شهداء جباليا
13:51معروف: "العمل الحكومي" تعكف على تقديم رواية كاملة حول ملابسات حريق جباليا
13:48الداخلية بغزة: التحقيق في حريق جباليا لا يزال متواصلاً
13:27عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى والغائب على أرواح شهداء جباليا
08:46مصر والبرلمان العربي تنعيان ضحايا حريق جباليا
08:44العمادي ينعى ضحايا الحريق المؤلم في قطاع غزة
00:33الاحتلال يسلم جثمان الشهيد هيثم مبارك عصر اليوم
08:21المعابر: مغادرة 3041 مسافرًا ووصول 2169 عائدًا عبر معبر رفح
07:49كتائب القسام تنعى القائد الميداني محمود العجوري الذي توفي إثر جلطة قلبية
23:45عائلة أبو ريا تحتسب أبناءها وتقدر وقفة شعبنا في مواجهة الفاجعة
22:32تشكيل لجنة مختصة للتحقيق بملابسات حريق جباليا
22:31الداخلية تكشف عن سبب حريق جباليا

تفاصيل: كم أنفقت قطر لتنظيم "أغلى مونديال في التاريخ" ؟

صممت دولة قطر على جعل نسخة كأس العالم 2022 كأفضل نسخة في المسابقة العالمية، التي حظيت بشرف تنظيمها، ولأجل ذلك استثمرت الدولة الخليجية أموالا طائلة.

وبحسب وكالة بلومبرغ، فإن قطر أنفقت ما يقرب من 300 مليار دولار، منذ أن منحت الدولة الصغيرة الغنية بالغاز شرف استضافة مونديال 2022، من أجل التجهيز للعرس الكروي العالمي بأفضل طريقة.

وتقام البطولة في منطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى منذ انطلاقها قبل 92 عاما، مما يجعلها أكبر حدث رياضي على الإطلاق يقام في المنطقة. وستكون أغلى كأس عالم في التاريخ.

وقالت الوكالة؛ إن ثمانية ملاعب ستستضيف مباريات البطولة، سبعة منها تم بناؤها حديثا وواحد جرى تجديده، لكنها جميعا لا تمثل سوى جزء صغير من المبالغ التي استثمرتها قطر منذ فوزها بحق استضافة الحدث العالمي في عام 2010.

وبنت قطر نظام مترو جديدا تماما بقيمة 36 مليار دولار، بالإضافة لميناء شحن حديث بكلفة سبعة مليارات دولار، وتوسعة مطارها الرئيسي بكلفة تجاوزت 15 مليار دولار.

وشمل الإنفاق أيضا حوالي 45 مليار دولار لبناء لوسيل، وهو مشروع ضخم شمال الدوحة، يضم مناطق سكنية تتسع لمئتي ألف شخص، بالإضافة لمجمعات تجارية وأربع جزر اصطناعية، ومراكز ترفيهية وملعبا هو الأكبر في البلاد بـ80 ألف متفرج، حيث ستقام المباراة النهائية لكأس العالم.

كما أنفقت الدولة الخليجية 4.5 مليار دولار لتطوير وسط العاصمة، و3.2 مليار دولار لإنشاء مناطق اقتصادية.

وعلى عكس نهائيات كأس العالم السابقة، حيث امتدت الملاعب عادة عبر مدن متعددة، ستلعب جميع المباريات ضمن مسافة 50 كيلومتر تقريبا، وهذا يعني أن نحو مليون مشجع، أي ما يقرب من ثلث إجمالي سكان قطر، سيحتشدون في العاصمة خلال البطولة التي تستمر لمدة شهر.

وتقول بلومبرغ؛ إن المسؤولين القطريين يأملون أن تساعد البنية التحتية التي تم تطويرها كجزء من استعداداتها لكأس العالم، في تعزيز الاقتصاد غير القائم على الطاقة.

وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أنه من المتوقع أن تحقق البطولة عائدات قياسية، وأن تتفوق على ما يقرب من 5.4 مليار دولار التي حققتها بطولة كأس العالم 2018 في روسيا.

يذكر أن بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، تنطلق يوم الأحد 20 تشرين الثاني/ نوفمبر، وتستمر إلى غاية 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وتشارك أربع دول عربية في كأس العالم 2022 التي تنطلق الأحد، وهي قطر والمغرب وتونس والسعودية.