Menu
16:11"الأورومتوسطي" يدعو شركات الاتصالات الإسرائيلية للتقيّد بمبادئ الأمم المتحدة
16:09هيئة الأسرى: الأسيران صوفان وعمر يعانيان ظروفا صحية مقلقة
16:08تفاصيل جديدة حول جهود العثور على الشبان المفقودين ببحر تونس
16:00توقعات بتمدّد الاستيطان لمراحل غير مسبوقةٍ بالضفة
15:59تركيا ترفض طلباً إسرائيلياً لطرد قادة حماس من أراضيها
15:59155 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وقوات الاحتلال تقتحم بلدة سلوان
15:57مستوطنون يستبيحون باحات الأقصى بحماية قوات الاحتلال
01:55الأسير القائد جمال الهور يدخل عامه الـ26 في سجون الاحتلال
01:34سلطات الاحتلال تقتحم سلوان وتنفذ جولات استفزازية فيها
01:13الاحتلال يُعلن إطلاق مناورة عسكرية في غلاف غزة اليوم
12:56التعليم بغزة توضح متى ستُقرر إجازة مدرسية يوم السبت بشكل دائم
12:50الاحتلال يستولي على معدات بناء جنوب الخليل
12:29تنويه بشأن عمل معبر رفح البري غدا الاثنين
12:18حماس تُعزي بضحايا حادث انقلاب الحافلة في مصر
11:47مصرع مسن دهسًا في حادث سير بنابلس

هيئة الأسرى: الأسيران صوفان وعمر يعانيان ظروفا صحية مقلقة

قالت هيئة الأسرى، الأحد، إن الأسيرين موسى صوفان وإياد عمر يقاسيان ظروفًا صحية مقلقة داخل سجن "عسقلان"، سيما مع افتار عيادته لأدنى المقومات الطبية.

وأوضحت الهيئة في تصريح صحفي أن الوضع الصحي للأسير صوفان (47 عاماً) من مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة يتراجع يومًا بعد آخر.

وأضافت، "بعد اكتشاف إصابته بورم في الرئة دون تحديد طبيعته، قرر أطباء الاحتلال منحه ما يسمى بالعلاج البيولوجي وهو عبارة عن 3 حقن يجب أن يتلقاها شهريا".

وأشارت إلى أن الأسير صوفان فقد الكثير من وزنه مع بدء تلقيه هذا النوع من العلاج، ويعاني من آلام حادة طوال الوقت في صدره ويديه ورجليه، ويتم منحه 10 أنواع من الأدوية ما بين مسكنات للآلام وأدوية أخرى.

ونقلت الهيئة عن الأسير صوفان، قوله إن إدارة عسقلان تتعمد إهمال حالته بشكل صريح ومقصود، كحال غيره من الأسرى المرضى المحتجزين بعسقلان.

ولفت إلى أن عيادة السجن تجاهلت خلال الفترة الماضية مواعيد منحه الحقن بموعدها، ونتاجًا لذلك تم تأجيل إجراء الفحوصات الطبية اللازمة له والصور الطبقية، والتي حُددت في وقت سابق لتحديد ماهية الورم الذي يعاني منه ولمعرفة مدى استجابة جسده للحقن التي يتلقاها.

والأسير صوفان معتقل منذ عام 2003 ومحكوم بالسجن مدى الحياة، ويعاني منذ عام 2017 من مشاكل بالرئة، عدا عن معاناته من ديسكات بالرقبة والعمود الفقري بالإضافة إلى جرثومة البحر الأبيض المتوسط التي يشتكي منها منذ وقت طويل، وسط إهمال طبي وتقاعس في علاجه من إدارة مصلحة سجون الاحتلال.

وفيما يتعلق بالأسير إياد عمر من مخيم جنين شمالي الضفة المحتلة، بيّن تقرير الهيئة أنه ما يزال يقاطع عيادة المعتقل ويرفض أخذ علاجه منذ 3 أشهر، وذلك للمطالبة بنقله إلى معتقل آخر.

ووفقًا لإفادته، زوّد أحد الأطباء بعسقلان الأسير عمر بدواء خاطئ لا يلائم حالته الصحية مما أدى إلى تدهور وضعه، مع العلم بأنه يشتكي من إصابته بأورام ووضعه يستدعي الرعاية الجدية دون ارتكاب أخطاء.

وحسب هيئة الأسرى لا تصلح عيادة سجن عسقلان كمكان لمعاينة وتشخيص الأمراض، وفي كثير من الأحيان يرتكب الأطباء أو العاملون فيها أخطاءً طبية بحق الأسرى مما يفاقم من حالاتهم بدلاً من علاجها بالشكل السليم.