Menu
11:34المالكي: فلسطين حققت نصرًا كبيرًا سيفتح حقبة جديدة لمساءلة الاحتلال
11:30"الخارجية" ترحب بتصريحات الخارجية الأميركية بشأن المتطرف بن غفير
11:29قرار أممي بصياغة رأي قانوني بشأن احتلال الضفة
11:28القيادي أبو كويك: الجيل الفلسطيني أدهش الاحتلال بتمسكه بخيار المقاومة
11:26بالأسماء: كشف التنسيقات المصرية للسفر عبر معبر رفح يوم الأحد
11:24ألمانيا تدعم الأونروا بـ36 مليون يورو
11:22رسميا .. نتنياهو سيُكَلَّف بتشكيل الحكومة الأحد المُقبل
11:21أبو مجاهد: القائد والشهيد الكبير أبوسليم "بهاء أبو العطا" كان قائدا فذا ومميزا وجريئا، وشكل هاجسا قويا وكابوسا مرعبا لكيان العدو الصهيوني
11:20أبو مجاهد: الشهيد أبو عمار هو أول من دعم لجان المقاومة وألوية الناصر بالمال والسلاح
11:16لجان المقاومة: ننعى الشهيد" رأفت عبدالله"عيسة" الذي إرتقى على يد الغدر والإجرام الصهيوني
10:02كهرباء غزة تتحدث عن آخر تطورات أعطال الشبكة بعد المنخفض الماطر
10:01صحيفة عبرية تكشف عن مطالب سموتريش بشأن اتفاقيات ائتلاف حكومة بنيامين نتنياهو
09:58بالأسماء: كشف "تنسيقات مصرية" للسفر عبر معبر رفح يوم الخميس
09:57المرور بغزة: وفاة وإصابة بـ12 حادث سير خلال 24 ساعة
09:56حمدونة يدعو للالتفاف حول قضية الأسرى بالمرحلة المقبلة

قرار أممي بصياغة رأي قانوني بشأن احتلال الضفة

أعلنت اللجنة المعنية بالسياسة وإنهاء الاستعمار في الأمم المتحدة، موافقتها بأغلبية ساحقة على اقتراح فلسطيني بالطلب من محكمة العدل الدولية في لاهاي، بصياغة رأًيا قانونيًا بشكل عاجل حول اعتبار استمرار الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية بمثابة عملية ضم واضحة للأراضي الفلسطينية بما يخالف القانون الدولي.

وقال موقع (واي نت): "صوتت هذا المساء 98 دولة لصالح القرار وعارضته 17 وامتنعت 52 عن التصويت، بعد عدة جلسات عقدت منذ أمس".

وتابع: "القرار يهدف للسماح بمحاكمة إسرائيل أمام محكمة العدول الدولية، باعتبار أن احتلالها في الضفة الغربية هو وضع دائم".

وأضاف الموقع أنه "وفقًا لصياغة القرار المقدم، طلب الفلسطينيون من المحكمة أن تقر بأن الاحتلال الإسرائيلي القائم ليس مؤقًتا كما هو منصوص عليه في قرار مجلس الأمن رقم 242".

ونقل عن اللجنة المعنية بإنهاء الاستعمار قولها: "يجب أن ينتهي الاحتلال خلال مفاوضات تقوم على صيغة الأرض مقابل السلام ولكن بشكل دائم، لكن الوضع حالًيا بمثابة عملية ضم بحكم الواقع".

وفي السياق، أكد وزير الخارجية والمغتربين، رياض المالكي، اعتماد اللجنة الرابعة للجمعية العامة الأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية، وإنهاء الاستعمار، قرار فلسطين بطلب فتوى قانونية، ورأيا استشاريا من أعلى هيئة قضائية دولية، من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس.

ورحب المالكي بالتصويت الجامع للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لصالح  "قرار الممارسات الإسرائيلية والأنشطة الاستيطانية التي تؤثر في حقوق الشعب الفلسطيني"، وما احتواه هذا القرار من فقرات تعالج الآثار القانونية الناجمة عن الخرق المستمر من إسرائيل لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني من خلال منظومة الاستعمار، والفصل "العنصري" القائم على اعتماد تشريعات وتدابير تمييزية، وفي ظل الممارسات والجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال وادواتها المختلفة.