Menu
09:57بالفيديو والصور: بدء تأثير المنخفض الجوي الماطر وهذه آخر تفاصيله
09:41الأردن والاحتلال سيوقعان مذكرة لـ"الكهرباء مقابل الماء"
09:37المرور بغزة تنشر إحصائية حوادث السير خلال 24 ساعة الماضية
07:54مصرع مستوطن متأثرًا بجروحه التي أصيب بها في عملية طعن شمال الضفة
07:46صورة: اتحاد الكرة يكشف عن جدول مباريات الأسبوع العاشر من دوري غزة
07:20بالأسماء: الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة فى الضفة المحتلة
07:18بالصور: مقتل شابين بإطلاق نار في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين
06:56العثور على كنز دفين يقدر ثمنه بمليارات الدولارات قبالة السواحل الفلسطينية
06:45ليبرمان يهاجم معسكر اليمين بقيادة نتنياهو .. هذا ما قاله
06:44حالة الطقس: أجواء باردة وماطرة
06:42أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم
10:54"بيت إجزا".. قرية مقدسية أسيرة الجدار والاستيطان
10:53رابط التسجيل في بطالات وزارة العمل بغزة
10:51الاحتلال يهدم مخبزًا قرب حاجز مخيم شعفاط
10:50تسرب أمونيا في مصنع إسرائيلي بـ"كريات شمونة"

الأردن والاحتلال سيوقعان مذكرة لـ"الكهرباء مقابل الماء"

قالت صحيفة غلوبس الاقتصادية العبرية، إنه من المقرر أن توقع الإمارات والأردن والاحتلال الإسرائيلي على مذكرة تفاهم، لتسريع تنفيذ الاتفاق المبرم العام الماضي، بشأن "الكهرباء مقابل الماء".

وأوضحت، في تقرير ترجمته، أن المذكرة من المقرر توقيعها الثلاثاء في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في شرم الشيخ، وسيمثل الاحتلال فيها وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج، وعن الأردن وزير المياه محمد النجار، وعن الإمارات وزيرة التغير المناخي مريم المهيري.

ولفتت إلى أن الأطراف ستعلن الالتزام في مذكرة التفاهم بالإسراع في مختلف مراحل المشروع، التي تتضمن بناء مزرعة ضخمة للطاقة الشمسية في صحراء الأردن، ومحطة تحلية على الساحل الفلسطيني المحتل، والتعهد بتقديم تقرير عن التقدم في المشروع، في مؤتمر في الإمارات، في غضون عام واحد.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المذكرة غير ملزمة في حال صعود بنيامين نتنياهو إلى الحكومة الإسرائيلية، مشيرة إلى أنها ستكون استمرارا لاتفاقية موقعة قبل عام، لكنها في الوقت ذاته "تحقق مصلحة لإسرائيل، لتعزيز العلاقات مع الإمارات، وتحسين العلاقة مع الأردن".

وتوقعت أن يستمر نتنياهو في الاتفاقية في حال صعد للحكومة، لكنها قالت إن توقيع المذكرة من قبل حكومة لابيد، في الأيام الأخيرة لها، أمر مشكوك فيه بعض الشيء، رغم أن توقيت مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ يوفر فرصة جيدة للتوقيع عليها.

وكان الأردن والإمارات أبرما اتفاقية "الطاقة مقابل الماء" العام الماضي، بوساطة إماراتية، في مشروع يحصل فيه الأردن على الماء من قبل الاحتلال الإسرائيلي، عبر محطات التحلية الإسرائيلية المقامة على البحر المتوسط.

ومن أجل توليد الطاقة التي ستذهب للاحتلال، سيقام مشروع للألواح الشمسية في الصحراء الأردني، وستنقل الطاقة إلى الاحتلال، مقابل الماء.

وأعلنت الإمارات عن توليها عملية تمويل المشروع، مشيرة إلى أنه جزء من الجانب الاقتصادي المتعلق باتفاقيات التطبيع التي أبرمتها والبحرين مع الاحتلال الإسرائيلي، إبان إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وكان موقع واللا العبري قال إن "إسرائيل ستشتري الكهرباء من الأردن، والأخير سيشتري المياه من إسرائيل، وهي ضعف كمية المياه المحلاة التي تشتريها اليوم".

وكشف أن "الاتفاق الذي وقع كان نتيجة اتصالات سرية بين الأطراف الثلاثة، بعد توقيع "اتفاقيات إبراهيم" (التطبيع)، وبعد تشكيل حكومة نفتالي بينيت السابقة.

ولفت إلى أن "الحديث يدور عن أكبر مشروع في المنطقة منذ توقيع التطبيع بين إسرائيل والأردن، ويرجع ذلك لأن غالبية أجزائه ستنفذ في المملكة".