Menu
14:05أكثر من 125 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني في أكتوبر
13:49أوقاف الوسطى تُكرم 123 حافظًا وحافظةً للقرآن خلال 2022
13:48اختناقات بقمع الاحتلال مسيرة لرفع الحصار عن نابلس
13:41الأسير الطيطي يواصل إضرابه لليوم الـ15
13:39موعد صرف رواتب السلطة لشهر 10 في غزة والضفة ونسبة الصرف
13:07"نقل حاجز الولجة".. مشروع يحرم سكان القرية من أراضيهم ويُحولها لـ"حديقة مستوطنين"
11:35صحيفة: "اختفاء" تبرعات ماليزية مخصصة لترميم منشأة صحية بغزة
11:23الهيئة تنقل إفادات "موجعة" لـ 3 فتية معتقلين تعرضوا للاعتداء
10:48الخطيب: التمثيل الفلسطيني بالكنيست "مكياج" لـ"إسرائيل" وشعبنا بحالة صحوة
10:37"الديمقراطية" تدعو القمة العربية لاتخاذ قرارات تكبح جماح التطبيع
10:24بيان مهم للواء "الطيراوي" بشأن تسريب وثائق تحقيق مع شخصيات رفيعة بوفاة "أبو عمار"
09:23التشريعي بغزة يقر تقرير اللجنة السياسية بشأن وعد بلفور
09:21هنية في رسالة للقمة العربية: ندعوكم لدعم شعبنا ومقاومته وحماية مقدساته
09:16"الشعبية": يجب مقاطعة انتخابات الكنيست كردٍ أولي على جرائم الاحتلال
09:15مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

أكثر من 125 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني في أكتوبر

وثق مركز صدى سوشال أكثر من 125 حالة انتهاكٍ للمحتوى الفلسطيني في شهر أكتوبر المنصرم، منهم 46 حذفًا لحسابات وصفحات بشكلٍ كامل عن الفضاء الرقمي.

وأشار المركز  الثلاثاء، أن الصحفيين والمؤسسات الإعلامية كانوا الأكثر عرضة للانتهاكات الموثقة بمعدل 82% من الانتهاكات حيث وثق 48 انتهاكًا بحق صفحات تابعة لمؤسسات إعلامية وحسابات لصحفيين، منهم من حذفت حساباتهم بشكلٍ كامل.

ونشر المركز بالتعاون مع أكثر من 60 مؤسسة اعلامية وصحفية فلسطينية عريضة احتجاجية على أداء شركة ميتا وحذفها لمضامين فلسطينية وانحيازها للاحتلال الإسرائيلي، من خلال تقييد وحذف حسابات الصحفيين والمؤسسات الإعلامية.

وذكر أنه وثّق أكثر من ألف انتهاك بحق ‎المحتوى الفلسطيني منذ بداية العام الحالي، 49% منها كانت بحق الصحفيين والحسابات الإعلامية.

واعتبر أن هذا الحجم من الانتهاكات يعد اغتيالاً رقمياً للصحافة الفلسطينية، بتقييد نشر الأخبار ووقائع ما يحدث في فلسطين في انتهاك صارخ لحرية التعبير.

وتوزعت الانتهاكات التي رصدتها صدى سوشال عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة كما يلي: جاءت المنصات التي تديرها شركة ميتا في أعلى المنصات ارتكابًا للانتهاكات، بواقع 107 انتهاكًا على منصتي انستغرام و فيسبوك تنوعت ما بين حذف المنشور تبعه تقييد الوصول ومنع النشر ومنع استخدام بعض الخصائص.

ولفت المركز إلى 5 انتهاكات رصدها مركز صدى سوشال على موقع تويتر، و 5 انتهاكات عبر منصة تك توك، وانتهاكاً واحدا على موقع اليوتيوب، وانتهاكا واحدا على المنصة الصوتية ساوند كلاود لمحتوى يتضمن أناشيد فلسطينية.

كما و رصد للمرة الأولى انتهاكا ضد المحتوى الفلسطيني على تطبيق تلغرام حيث تم حذف عدد من المنشورات الفلسطينية، وجاء ذلك بعد محاولات رسمية من حكومة الاحتلال من أجل الضغط على إدارة التطبيق لحذف حسابات ومضامين فلسطينية.

أما عن توزيع الانتهاكات حسب نوع الحساب، فرصد المركز 78 حسابًا شخصيًا تعرض أصحابها للانتهاكات الرقمية، 29 صفحة عامة، و2 مجموعات على فيسبوك.

وحول طبيعة المحتوى المنتهك المتعلق بالقضية الفلسطينية، رصد المركز 42% من طبيعة المحتوى الذي تعرض للانتهاك كان عبارة عن نصوص وكلمات تتعلق بالقضية الفلسطينية.

هذا وكانت نسبة 35.6% انتهاك محتوى كان يتضمن صورًا فلسطينية لشهداء أو أحداث تصف اعتداء الاحتلال و14% من الانتهاكات كانت لمقاطع فيديو تضمنت في أغلبها تشييع الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا خلال الشهر الماضي.

وأكد المركز أنه ما زال مستمرًا في الضغط ليس فقط باتجاه رفع القيود، ولكن للعمل على تصحيح هذه الخوارزميات والمعايير المنحازة، في إطار سعيه لتوفير مساحة حرة للمحتوى الفلسطيني، واعطاء اولوية للحرية نشر المحتوى الاخباري.