Menu
09:02"حماس": انتخابات الاحتلال لن تضفي عليه شرعية ولن تغير طبيعة الصراع
08:51الاحتلال يصدر أمر اعتقال إداري جديد بحق الأسير ريان
08:48"دعم الصحفيين": 83 انتهاكًا بحق الصحافة خلال أكتوبر
08:37الاحتلال يعتقل 4 صيادين ببحر غزة
08:36حملة مداهمات واعتقالات للاحتلال بالضفة والقدس
08:35المرور بغزة: 7 وفيات و174 إصابة في 294 حادث سير خلال أكتوبر
08:231197 اعتداء للاحتلال ومستوطنيه خلال أكتوبر
08:21الاحتلال ينقل الفتاة القواسمة لسجن "هشارون" ويحدد موعد محاكمتها
07:49الأولى منذ 3 سنوات.. القمة العربية الـ31 تنطلق اليوم في الجزائر
07:18انطلاق انتخابات "الكنيست" ودعوات من فلسطينيي الداخل لمقاطعتها
07:18الطقس: أجواء غائمة جزئيا وتوقع سقوط أمطار متفرقة
07:17أسعار العملات بفلسطين يوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022
09:22الاحتلال يفرض إغلاقا شاملا على الضفة وغزة
09:20بالأسماء: جيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات في مدن الضفة والقدس
09:18توقعات بتصاعد المقاومة بالضفة طالما استمرت الاعتداءات في الأقصى

"دعم الصحفيين": 83 انتهاكًا بحق الصحافة خلال أكتوبر

رصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في أكتوبر/ تشرين ثاني 2022، أكثر من (83) انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية والصحفيين في فلسطين.

وأوضحت اللجنة، في بيان وصل وكالة "أرض كنعان"، أن قوات الاحتلال ارتكبت (61) انتهاكًا، في وقت ارتكبت جهات فلسطينية انتهاكان، عدا عن تسجيل أكثر من (20) من شركات مواقع التواصل الاجتماعي "بالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني".

انتهاكات إسرائيلية

وارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي (61) انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والطواقم الصحفية، توزعت في اعتقال واحتجاز واستدعاء عدد (5) من الصحفيين، تم الإفراج عنهم فيما بعد، وهم محمد ثابت، صالح الزغاري، محمد تركمان، كريم خمايسة، معاذ وشحة.

وفي جانب استهداف الصحفيين، بين التقرير أن قوات الاحتلال والمستوطنين اعتدوا على (24) من الصحفيين والطواقم الإعلامية، باستخدام الرصاص المعدني وقنابل الغاز السامة وقنابل الصوت وغاز الفلفل والسحل والضرب بالعصا وأعقاب البنادق.

وأوضح أنه "كان من ضمنهم إصابة الصحفيين مصور تلفزيون فلسطين "لؤي سمحان"، والمراسل محمود فوزي برصاص مطاطي بذراعيهما.

واستمرارًا لحالة طمس جرائم الاحتلال بحق المواطنين، منعت قوات الاحتلال بمشاركة المستوطنين الذين يعرقلون عمل الصحفيين، في أكثر من (25) حالة تغطية اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين بالقدس المحتلة وكافة أرجاء الضفة الغربية، واستخدم الاحتلال أسلوب الترهيب والتهديد بالقتل وإطلاق الرصاص خلال التغطية، وفق اللجنة.

فيما سجل تضرر عدد (7) معدات صحافية جراء اعتداء قوات الاحتلال على الطواقم الصحفية ومنعهم من التغطية.

محاربة المحتوى الفلسطيني

وفي جانب الانتهاكات الإلكترونية بحق المحتوى الفلسطيني، شنت إدارات مواقع التواصل الاجتماعي والاحتلال الإسرائيلي حملة رقمية ضد الخبر والرواية الفلسطينية، سجل منها (20) حالة.

وقالت اللجنة إن: "الحذف يأتي بعد تصريحات بيني غانتس الأخيرة، التي أكد فيها ضرورة العمل بشكل أكبر على منصات التواصل الاجتماعي لمنع وتضييق المحتوى الفلسطيني".

وأشارت اللجنة إلى أن الانتهاكات تمثلت في تقييد إدارة فيسبوك وحظر وحذف أكثر من (13) صفحة لحسابات الصحفيين ومواقع إخبارية وإعلامية من بينم موقع القسطل الإخباري، فيما حذف وقيدت منصة إنستغرام عدد (3) وحذفت منصة واتساب عدد (1).

إلى ذلك، استخدم الاحتلال الإسرائيلي أسلوب التحريض على الصحفيين مسجلا عدد(2)، بالتآمر مع صحف أجنبية مثل صحيفة نيويورك تايمز والتي وقفت التعامل مع المصور الصحفي حسام سالم، وكذلك التحريض والتآمر مع مؤسسة تومسون رويترز، لسحب جائزة "كورت شورك" للصحافة الدولية من الصحفية الفلسطينية شذى حماد، بعد أيام قليلة من منحها إياها، إثر تحريض إسرائيلي ضدها بدعوى "معاداة السامية.

فيما استمر الاحتلال باستخدام أسلوب القرصنة الإلكترونية والتشويش مسجلا عدد (1) انتهاكًا بحق إحدى الوكالات، وبث رموز وشعارات تمثل الاحتلال، من خلال القرصنة.

انتهاكات داخلية فلسطينية

وسجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها الشهري عدد (2) من الانتهاكات، بحق صحفي من غزة وآخر من الضفة المحتلة.