Menu
08:231197 اعتداء للاحتلال ومستوطنيه خلال أكتوبر
08:21الاحتلال ينقل الفتاة القواسمة لسجن "هشارون" ويحدد موعد محاكمتها
07:49الأولى منذ 3 سنوات.. القمة العربية الـ31 تنطلق اليوم في الجزائر
07:18انطلاق انتخابات "الكنيست" ودعوات من فلسطينيي الداخل لمقاطعتها
07:18الطقس: أجواء غائمة جزئيا وتوقع سقوط أمطار متفرقة
07:17أسعار العملات بفلسطين يوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022
09:22الاحتلال يفرض إغلاقا شاملا على الضفة وغزة
09:20بالأسماء: جيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات في مدن الضفة والقدس
09:18توقعات بتصاعد المقاومة بالضفة طالما استمرت الاعتداءات في الأقصى
09:18دعوات لمقاطعة شركة مكسيكية لمساهمتها في بناء جدار الفصل
09:17عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
09:15مؤيد للقضية الفلسطينية.."دا سيلفا" رئيسا للبرازيل
09:13وزراء الخارجية العرب يختتمون اجتماعتهم بالتوافق على ملفات "قمة الجزائر"
08:48بالأسماء.. كشف "تنسيقات مصرية" للسفر يوم الثلاثاء 1 نوفمبر
20:06لجان المقاومة: تبارك عملية الدهس البطولية عند مفرق النبي موسى في أريحا ونعتبرها الرد الطبيعي والفعلي على جرائم العدو

الأولى منذ 3 سنوات.. القمة العربية الـ31 تنطلق اليوم في الجزائر

تنطلق اليوم الثلاثاء، أعمال القمة العربية الـ31 في العاصمة الجزائرية، وهي الأولى منذ 3 سنوات مع استمرار الانقسامات حول الصراعات التي تشهدها المنطقة، خصوصا في سوريا وليبيا، فضلا عن تطبيع بعض الدول علاقاتها مع "إسرائيل".

واستعدت الجزائر لاستضافة القمة العربية بتشديد الإجراءات الأمنية ورفع أعلام الدول وعرض الآثار التاريخية للدول المشاركة.

وبحسب وسائل إعلام جزائرية، من المتوقع أن يشارك 17 من القادة العرب في القمة التي ستُقام على مدار يومين تحت شعار "لمّ الشمل".

وعقدت جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة، آخر قمة لها في مارس/آذار 2019 في تونس، قبل تفشي وباء "كوفيد-19″، ومنذ ذلك الحين، قامت دول عدة أعضاء في الجامعة العربية، التي وضعت تاريخيا دعم القضية الفلسطينية وإدانة "إسرائيل" على رأس أولوياتها، بتطبيع لافت مع "إسرائيل".

فطبعت دولة الإمارات العربية المتحدة علاقاتها مع "إسرائيل" في 2020 في إطار سلسلة اتفاقيات تفاوضت عليها واشنطن، ثم حذت البحرين والمغرب والسودان حذوها.

استراتيجية الأمن الغذائي العربي

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب قد اختتمت بمناقشة مشروع قرار حول الأمن الغذائي القومي العربي ومشروع قرار حول الأعمال المنبثقة عن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وفي المنحى ذاته، أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أن وزراء الخارجية العرب توصلوا، خلال اجتماعهم التحضيري، إلى "توافقات" بشأن الملفات المطروحة في جدول أعمال القمة، ما اعتبره "مؤشرات تبشر بقمة ناجحة بالجزائر". حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وفي وقت سابق، عبّر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن أمله في أن "تشهد القمة تدشينا لإستراتيجية الأمن الغذائي العربي.. في وقت تشتد فيه الحاجة لعمل تكاملي وجماعي لمواجهة الفجوة الغذائية الخطيرة التي يُعاني منها العالم العربي" كما قال.

لقاء مصري أردني عراقي

من جهة أخرى، أكدت مصر والأردن والعراق استمرار التعاون والتنسيق في إطار التعاون الثلاثي بما يخدم المصالح المشتركة للدول الثلاث.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس الاثنين، على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالجزائر، بحسب بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.

يشار إلى أن الدول الثلاث عقدت عدة لقاءات على مستوى القادة ورؤساء الوزراء في إطار الآلية الثلاثية، لتعزيز التعاون والتكامل الاستراتيجي في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية.