Menu
12:23لتسهيل تنقل العمال.. العمل الحكومي تُقرر تطوير معبر بيت حانون
11:40الاحتلال يقتحم مدرسة بالقدس بحثًا عن المنهاج الفلسطيني في حقائب الطلاب
11:38قوات الاحتلال تهدم ثلاثة منازل غرب أريحا
10:37استقالة منسق شؤون الأسرى والمفقودين في حكومة الاحتلال.. لهذا السبب
10:36كتائب القسام تزف مجاهدًا توفي إثر سكتة قلبية وسط القطاع
14:35بيوم المرأة الفلسطينية .. أكثر من 30 أسيرة بسجون الاحتلال
10:34العثور على جثة مواطن خلف الجدار في قلقيلية
10:33إحصائية حوادث السير بغزة خلال 24 ساعة الماضية
10:32عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
10:30أول رد أردني على أحداث نابلس وارتقاء 6 شهداء
10:15شاهد: مقاومون يتصدون لقوات الاحتلال خلال اقتحامها لمدينة نابلس
10:07نائبة بالكنيست تثير ضجة في "إسرائيل" بسبب نعيها لشهداء نابلس
10:06لليوم السادس عشر.. الاحتلال يواصل حصار أهالي نابلس
10:04بالأسماء: الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة فى الضفة المحتلة
10:03أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم

استطلاع إسرائيلي يمنح رئيس حكومة الاحتلال أعلى نسبة تأييد بعد جريمة نابلس

حاز رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يئير لبيد، مساء الثلاثاء، وفق استطلاع القناة 13، أعلى نسبة تأييد لحزبه منذ حل الكنيست واتجاه "إسرائيل" لانتخابات جديدة، وذلك على أثر جريمة الاحتلال في مدينة نابلس أمس، واغتيال خمسة من عناصر مقاومة "عرين الأسود".

وحصل حزب لبيد، بحسب الاستطلاع، لأول مرة على 27 مقعداً، بعدما راوح لأشهر بين 23-24 مقعداً، فيما تراجع التأييد لحزبي اليسار التاريخيين، العمل وميرتس إلى 4 مقاعد لكل منهما.

كما تراجع التأييد لحزب المعسكر العمومي بقيادة وزير الأمن الجنرال بني غانتس، إلى 11 مقعداً، بالرغم من محاولات الأخير، ركوب موجة التصعيد في ممارسات الاحتلال الإجرامية ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، لا سيما مدينة نابلس.

في المقابل، حافظ حزب الليكود بقيادة رئيس الحكومة الأسبق على قوته في الاستطلاعات الأخيرة وهي 31 مقعداً، إذ يواجه الليكود، أخيراً مشكلة تصاعد التأييد في صفوف اليمين، لصالح تحالف "الصهيونية الدينية والقوة اليهودية، الذي يقوده كل من بتسليئل سموطريتش والكهاني إيتمار بن غفير، مع وصول هذا الحزب أخيراً في أكثر من استطلاع إلى 14 مقعداً، على حساب الليكود، الذي خسر بشكل ثابت منذ بدء صعود نجم هذا التحالف، الذي كان نتنياهو نفسه هو من أقامه وفرضه على كل من سموطريتش وبن غفير.

ومع ذلك، بيّن الاستطلاع أن معسكر نتنياهو يصل إلى 60 مقعداً، ويقترب من إمكانية تشكيل ائتلاف حكومي بعد الانتخابات، فيما لا يتجاوز معسكر رئيس حكومة تصريف الأعمال، يئير لبيد، 56 مقعداً لمجمل الأحزاب المحسوبة على معسكره، بما فيها حزب القائمة الإسلامية الموحدة بقيادة منصور عباس.

ويحصل تحالف الجبهة والحزب الشيوعي الإسرائيلي بقيادة أيمن عودة مع أحمد الطيبي على 4 مقاعد فقط، علماً بأن لبيد يكرر الإعلان أنه لن يشارك هذا الحزب في ائتلاف حكومي، فيما يؤكد غانتس، أنه لن يشارك في ائتلاف حكومي يعتمد على أصوات تحالف الجبهة والحزب الشيوعي الإسرائيلي. ووفقا للاستطلاع، فإن حزب التجمع الوطني الديمقراطي بقيادة سامي أبو شحادة لا يتجاوز نسبة الحسم المحددة بـ3.25% من مجمل الأصوات الصحيحة.

إلى ذلك، أعلنت أمس وزيرة الداخلية وزعيمة حزب "البيت اليهودي"، أيليت شاكيد، أنها تعتزم مواصلة البقاء في المعركة الانتخابية بالرغم من أن الاستطلاعات تؤكد عدم قدرة حزبها على تجاوز نسبة الحسم، وبالرغم من الضغوط التي تتعرض لها من اليمين الإسرائيلي للانسحاب من السباق الانتخابي.

وتدعي شاكيد في دعايتها الانتخابية، أن اجتياز حزبها نسبة الحسم، هو الضمانة الوحيدة أمام تمكن نتنياهو من تشكيل حكومة يمين، خصوصاً وأن اجتياز نسبة الحسم يعني تلقائياً حصول حزبها على 4 مقاعد.