Menu
14:00الهيئة: الوضع الصحي للأسير عزمي عبد الرحمن أخذة بالاستقرار
12:47الاحتلال يجرف أراض زراعية ويغلق مدخل النبي صالح
12:26"الأوقاف" بغزة تدعو لإقامة صلاة الكسوف في المساجد
10:21مركز فلسطين: رفض الإفراج عن الأسير أبو حميد حُكم بالإعدام
09:45"الدوما" الروسي: بايدن والاتحاد الأوروبي رعاة "للإرهاب النووي"
09:48الاحتلال يستهدف المواطنين بقنابل الغاز على حاجز بيت فوريك
13:37الاحتلال يمدد اعتقال الجريح محمد أبو قطيش
09:35أسيران مقدسيان يدخلان عامهما الـ16 بسجون الاحتلال
13:34المرور بغزة: 4 إصابات في 6 حوادث سير خلال 24 ساعة الماضية
09:31114 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
08:27بالأسماء.. كشف "تنسيقات مصرية" للسفر يوم الثلاثاء 25 أكتوبر
08:25الاحتلال يُجدد "الإداري" لأسير من نابلس للمرة الثالثة
07:24الاحتلال يهدم مساكن قرية العراقيب للمرة الـ 208
07:23الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة
07:22مستوطنون يهاجمون منازل ومركبات المواطنين في بلدة تقوع

"المنشية" المهّجرة بعكا.. رهبة إسرائيلية من "الجندي المجهول" فيها

تُشكل التفقدات الميدانية الفلسطينية جدارًا حصينًا يحول دون تصرف ما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل" بجامع وقبور قرية المنشية المهجرة قضاء عكا في الداخل الفلسطيني المحتل.

وبالرغم من أن تخوف سلطات الاحتلال الإسرائيلي من التصرف بمقبرة وجامع القرية، غير مرئي أو ظاهر، إلا أنها تعاني منه، في معركة خفية بين أبناء الأرض والاحتلال.

وتُعد أراضي قرية المنشية الواقع شمال شرقي عكا، مصادرة بالنسبة للقانون الإسرائيلي، ضمن ما يسمى "قانون أملاك الغائبين"، وهي تقع تحت تصرف "دائرة أراضي إسرائيل".

هذه الملكية المزيفة، لم تكن لتجعل هذه الدائرة تتصرف بأراضي القرية، وهي تحسب حسابًا لزيارات فلسطينيين نصبوا أنفسهم وأرواحهم حراسًا لأموات المقبرة، وقدسية جامعها، كما يؤكد مسؤول مؤسسة متولي الوقف الإسلامي في عكا سليم نجمي.

معركة خفية

ويقول نجمي لوكالة "أرض كنعان" "إن القرية على موعد من زيارة ميدانية، نستطيع القول إنها خفية، لا يعلمها أحد، إلا بعد إتمامها، وهذا سرّ نجاح حمايتها، وأوقاف أخرى مهجّرة".

ويضيف "بعد موسم الأمطار القريب بالمنطقة، وهو الموعد السنوي لنا فيها، سينبري متطوعون بشكل جماعي إلى أرض القرية، وسننفذ عمليات ترميم وإصلاح فيها".

وبنيت قرية المنشية على موقع يقال له "دبّة النملة"، أما اسم "المنشية" فهو مشتق من منشأة – أي إنشاء جديد، وهذا لأنها أنشأت بعد فتح عكا من قبل القائد صلاح الدين الأيوبي.

قبور أموات القرية الذين يلغون الأوراق المزيفة التي تتذرع فيها "دائرة أراضي إسرائيل" لوضع يدها على أرضها، ما تزال تقف صامدة بشواهدها، بفضل تلك الجهود.

ويقول نجم عنها "يقوم أبناء الوقف بعمليات ترميم للمقبرة وتنظيف، خاصة وأن الأمطار وعوامل المناخ، تتسبب بإزاحة بعض الحجارة أو قد تؤذي بعض الشواهد، وهو ما نصلحه أولًا بأول".

وكانت "إسرائيل" هدمت قرية المنشية، ولم يبق سوى معالمها البارزة وبعض المنازل، وأقامت أحياء سكنية للإسرائيليين على موقعها، ويوجد فيها المقام البهائي وحوله حديقة البهجة، وبها أيضًا "الإصلاحية" التي استعملها الاحتلال كمقر عسكري لفترة قصيرة، وعادت عام 1953 للعمل كمدرسة للأحداث وهي كذلك حتى اليوم.

زمن الاعتداءات "ولى"

أما مسجد المنشية فلا يزال قائمًا أيضًا، لكنه مغلق ومحاط بسياج، بعد أن كان مستباحًا ومهملًا لسنوات عديدة منذ احتلاله، وفق نجم.

ويؤكد أن المسجد سبق وأن تعرض لعدة محاولات اعتداء وهدم وحرق من جماعات المستوطنين، فيما لا تزال المقبرة ظاهرة للعيان، ومحاطة بسياج، وبها شاهد عليه كتابة بالتركية تعود إلى القرن الثامن عشر.

وحسب نجم، فإن "زمن الاعتداءات عليها ولى، فالمتطوعون يرقبونها، وإن كانت الرحلة إليها سنوية، ويجرون أعمال دهان للقبور والجامع، بعد انتهاء عمليات الترميم والتنظيف.

ويشدد على أن ما يتم إجراؤه في القرية مهم "حتى تبقى القرية حية، ولكي يعلم طواقم سلطات الاحتلال التي تتردد على أراضيها، بأن وراءها أهل يحمونها".