Menu
12:37إضراب في مدارس القدس رفضا لحصار مخيم شعفاط وعناتا
12:35مقاومون يشتبكون مع قوات الاحتلال في مناطق مختلفة بالضفة والقدس
12:34صحيفة: الورقة الفتحاوية في المصالحة الفلسطينية ستؤدي إلى نسف المبادرة الجزائرية
12:31مستوطنون يقتحمون الأقصى في ثالث أيام "عيد العرش اليهودي"
12:29الاحتلال يقرر إلغاء اقتحام منطقة "قبر يوسف" في نابلس
12:27لليوم الثامن عشر على التوالي .. 50 معتقلًا إداريًا يواصلون إضرابهم عن الطعام
12:25الاحتلال يشدد إجراءاته في نابلس ويواصل إغلاق بعض الحواجز والطرقات
12:23منهج دراسي يثير عاصفة غضب ضد الإمارات
10:21موقع أمريكي يكشف تفاصيل اتفاق سري يسمح لمصر باستخراج الغاز من بحر غزة
10:20الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية
10:18حالة الطقس: أجواء خريفية معتدلة
10:17أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم
12:04ألوية الناصر تعلن استهدافها مستوطنة دوتان بصليات من الرصاص
12:01إصابة شاب.. مستوطنون يعتدون على مركبات المواطنين في البيرة ونابلس
19:10عرين الأسود تصدر بيانها وتوجه رسالة للفصائل.. هذه فحواها

صحيفة: الورقة الفتحاوية في المصالحة الفلسطينية ستؤدي إلى نسف المبادرة الجزائرية

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل الورقة التي ستقدمها حركة فتح في جولات المباحثات مع الفصائل الفلسطينية بشأن المصالحة الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حركة فتح، قولها: "قدّم رئيس السلطة، محمود عباس، إثر اجتماعه الأخير بـاللجنة المركزية لحركة فتح جملة من الاشتراطات لإنهاء الانقسام، من بينها تشكيل حكومة وحدة فلسطينية جديدة، وإعلانها اعترافها بشروط الرباعية الدولية، ومنْحها اعترافاً دولياً وسلطة وسيطرة مطلقَين على كامل الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبحسب الصحيفة، فإن الجزائريون يخشون أن تؤدّي هذه الاشتراطات إلى تفجير وساطتهم، في ظلّ الرفض الفصائلي الواسع لها، خصوصاً من قِبَل حماس والجهاد والجبهتَين الشعبية والديموقراطية، على رغم ذهاب التوقّعات إلى أن الجزائر ستقدّم النسخة الأخيرة من خطّتها، من دون الأخذ بالملاحظات الفتحاوية.

وفي الإطار نفسه، كشف رئيس الملتقى الوطني الديموقراطي، ناصر القدوة، أن فتح طلبت إدخال بنود جديدة على المبادرة الجزائرية ستؤدّي إلى نسف الورقة، معرِباً عن اقتناعه بأن حوارات الجزائر لن تؤدّي إلى أيّ تحرّك جدّي لإنهاء الانقسام، إذ إن طَلب فتح إضافة فقرة تؤكد التزام حكومة الوحدة الوطنية بالشرعية الدولية، وإزالة عبارة ستّة أشهر من البند الذي يُزمّن إجراء الانتخابات، سيُفشل المبادرة.

ومن بين الملاحظات الفتحاوية على الورقة الجزائرية أيضاً، إلى جانب عدم وضع تواريخ محدَّدة وملزِمة لإجراء الانتخابات، إنهاء التراشق الإعلامي والتخوين في ما يتعلّق بالأحداث في الضفة الغربية.

في المقابل، قدّمت حركة حماس ملاحظات متمحورة حول إعادة ترتيب البيت الفلسطيني بالكامل، وإنهاء حالة التفرّد التي تمارسها فتح، والاتّفاق على برنامج وطني شامل لمقاومة الاحتلال، وإنهاء التنسيق الأمني والاعتقال السياسي، والسماح بحرية تَحرّك المقاومين في الأراضي المحتلّة.