Menu
12:29الاحتلال يقرر إلغاء اقتحام منطقة "قبر يوسف" في نابلس
12:27لليوم الثامن عشر على التوالي .. 50 معتقلًا إداريًا يواصلون إضرابهم عن الطعام
12:25الاحتلال يشدد إجراءاته في نابلس ويواصل إغلاق بعض الحواجز والطرقات
12:23منهج دراسي يثير عاصفة غضب ضد الإمارات
10:21موقع أمريكي يكشف تفاصيل اتفاق سري يسمح لمصر باستخراج الغاز من بحر غزة
10:20الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية
10:18حالة الطقس: أجواء خريفية معتدلة
10:17أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم
12:04ألوية الناصر تعلن استهدافها مستوطنة دوتان بصليات من الرصاص
12:01إصابة شاب.. مستوطنون يعتدون على مركبات المواطنين في البيرة ونابلس
19:10عرين الأسود تصدر بيانها وتوجه رسالة للفصائل.. هذه فحواها
19:07لجان المقاومة: تبارك وتشيد بعمليات إطلاق النار البطولية في نابلس جبل النار والتي أدت إلى مقتل جندي صهيوني قرب شافي شمرون
14:48نقابة العمال تكشف آخر مستجدات تصاريح العمل بالداخل المحتل
12:47إصابة جندي إسرائيلي في عملية إطلاق نار قرب نابلس
12:32مجموعات عرين الأسود تعلن عن بدء سلسلة "أيام الغضب"

الكابينت الإسرائيلي يجتمع للمصادقة على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

من المقرر أن يجتمع "الكابينت" السياسي والأمني لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، للتصديق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، على أن يكون البت في شكل المصادقة النهائية والرسمية في وقت لاحق خلال اجتماع للحكومة.

ويأتي ذلك في وقت بينت فيه المستشارة القضائية لحكومة الاحتلال، غالي بهراف مايرا، أنه لا يوجد مانع قانوني من مصادقة الحكومة على الاتفاق، دون حاجة ملزمة للمصادقة عليه من الكنيست، والاكتفاء بعرضه أمام الأخير، مع ذلك اعتبرت مايرا أنه في ظل الظروف الانتخابية الداخلية في "إسرائيل" فإنه من المفضّل التصديق عليه في الكنيست.

ويشكل موقف مايرا هذا ضوءاً أخضر لحكومة تصريف الأعمال في "إسرائيل" للمصادقة على الاتفاق، دون حاجة لعرضه على الكنيست، حيث تخشى الحكومة من عدم المصادقة عليه، بفعل فقدانها الأغلبية البرلمانية، لا سيما في ظل لحرب الإعلامية العامة التي يشنها اليمين المعارض للحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، وأحزاب اليمين المؤيدة له وعلى رأسها حزب "الصهيونية الدينية" بقيادة بتسلال سموتريتش.

وكان سموتريتش قد هدد بتقديم التماس إلى المحكمة الإسرائيلية العليا، لإلزام الحكومة بعرض الاتفاق على الكنيست والتصديق عليه، كما أنّ وزير العدل في الحكومة، جدعون ساعر، كان قد تعهد بعرض الاتفاق على الكنيست.

إلى ذلك، سيتضح موقف الحكومة الحالية، في الرد الذي ستقدمه إلى المحكمة، اليوم الأربعاء، بشأن كيفية تصديق الاتفاق، وفقاً لالتماس مسبق رفعته بهذا الخصوص جمعيتان يمينيتان هما "كوهيليت"، "ولافي".

مع ذلك وعلى ضوء الاتصال الهاتفي، أمس الثلاثاء، بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الحكومة الإسرائيلية يئير لبيد، مصحوباً بالكشف عن رسالة ضمانات أميركية لتثبيت المصالح الأمنية لدولة الاحتلال، يبدو أنّ الحكومة الإسرائيلية تتجه لتصديق الاتفاق قبل نهاية ولاية الرئيس اللبناني الحالي ميشال عون، والتي تنتهي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وتحظى حكومة الاحتلال الإسرائيلي الحالية بدعم كامل من المؤسسة الأمنية والعسكرية التي تؤكد أنّ الاتفاق الحالي، خلافاً لمزاعم نتنياهو، يستوفي كافة الشروط والمصالح الأمنية الإسرائيلية، لا سيما لجهة فرصة تثبيت استقرار أمني على الحدود الشمالية بين "إسرائيل" ولبنان.