Menu
11:36الشرطة تكشف تفاصيل الجريمة المرعبة التي وقعت في الخليل مساء أمس
11:25طائرات إسرائيلية مُسيرة مُسلحة بالصواريخ في أجواء الضفة
11:18صحيفة: إدارة بايدن أكدت للشيخ على انعاش حل الدولتين وإعادة المفاوضات
11:08وفاة مواطن بحادث سير وسط القطاع
15:26انتهاكات للمستوطنين في الأغوار والاحتلال يقتحم المنطقة الأثرية في سبسطية
10:05التنمية بغزة تكشف حقيقة حجب مخصصات الشؤون الاجتماعية عن بعض الأسر
09:44إحصائية حوادث السير بغزة خلال 24 ساعة الماضية
09:39قيادة لجان المقاومة في فلسطين وألوية الناصر صلاح الدين تهنئ الإخوة في حركة الجهاد الاسلامي وسرايا القدس بذكرى انطلاقتهم المباركة "ال35
09:38العالول : لا يمكن القبول بالوضع الراهن وسيتم اتخاذ خطوات لوقف الانتهاكات الاسرائيلية
09:35حركة الجهاد الإسلامي :ذكرى الانطلاقة قد تعمدت بالجهاد المتواصل وبعمليات المقاومة في كل ساحات الاشتباك
09:24حماس تهنئ الجهاد الإسلامي بذكرى انطلاقتها الـ 35
09:23إرجاع وجبات الطعام في سجن "عوفر" تضامناً مع الأسرى الإداريين
09:11قناة عبرية: احتراق حافلات في قرية المغار بالجليل
08:49عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
08:33لليوم الثاني عشر على التوالي .. ثلاثون معتقلاً إدارياً يواصلون إضرابهم عن الطعام

مسؤول إسرائيلي: اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان له بُعد إستراتيجي

قدّر مسؤول إسرائيلي أنه سيكون بالإمكان الجسر على الخلافات بين "إسرائيل" ولبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية، وفق ما نقلت عنه صحيفة "هآرتس" اليوم، الخميس.

 ويأتي ذلك قبيل انعقاد المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، بعد ظهر اليوم، بهدف التداول في مسودة اتفاق ترسيم الحدود التي قدمها الوسيط الأميركي، آموس هوكستين.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، اليوم، أن "ترسيم الحدود البحرية على مشارف الإنجاز، وقد استفسر البطريرك عن بعض تفاصيل هذا الاتفاق". وأضاف "أنا شخصيا مسرور لأمرين هما أننا نتفادى حربا أكيدة في المنطقة، وثانيا، وهذا الأهم، أنه عندما نتوحد ويكون قرارنا واحدا نستطيع الوصول إلى ما نريده جميعا".

من جهة ثانية، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم، عن مصدر سياسي إسرائيلي رفيع قوله إنه إذا أرادت لبنان إجراء تعديلا جوهرية على مسودة الاتفاق، فإنه لن يتم التوصل لاتفاق.

ووصف مسؤول أمني إسرائيلي الاتفاق بأن "له بُعد إستراتيجي هام سيؤثر على السنوات المقبلة".

وأضاف أن "أهمية الاتفاق في هذه الفترة هي لجم تأثير إيران وحزب الله الهائل على الطاقة في لبنان. وإذا تم أخذ هذا منهما، فسيتم في الأمد البعيد المس بالتأثير الإيراني في جوانب أوسع. ولذلك، إذا كان بالإمكان إنهاء ذلك (أي التوصل لاتفاق) فإنه سيكون مجديا للغاية.

 وبشأن احتمال التصعيد، فإنه موجود طوال الوقت وإسرائيل مستعدة لأي سيناريو".

وخلال اجتماع الكابينيت، سيستعرض رئيس حكومة الاحتلال يائير لبيد، وطاقم المفاوضات الإسرائيلي مسودة الاتفاق بالكامل لأول مرة أمام الوزراء، علما أن مبادئ الاتفاق معروفة لأعضاء الكابينيت الذين اطلعوا عليها خلال اجتماع سابق حول الموضوع، عُقد قبل شهر تقريبا. ولن يطالب الوزراء بالتصويت على المسودة.

وفي هذه الأثناء، ينتظر مكتب لبيد رد المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف – ميارا، الذي يتوقع تسليمه اليوم، حول الإجراءات المطلوبة للمصادقة على الاتفاق، وما إذا سيصادق عليه الكابينيت أم الحكومة بكامل هيئتها.

وفيما يتعلق بالخلافات بين "إسرائيل" ولبنان، قال مصدر سياسي إسرائيلي رفيع، بداية الأسبوع الحالي، إن الاتفاق يمنح "إسرائيل" تعويضا ماليا عن الغاز الذي ستستخرجه لبنان، بادعاء أن قسما من حقل قانا يقع في المنطقة التي تحت سيطرة إسرائيل.

ورد نائب رئيس البرلمان اللبناني، إلياس بوصعب، على ذلك بالقول، أول من أمس، إن "لبنان لن يدفع أي تعويضات للعدو الإسرائيلي". وأضاف أنه "في آخر صيغة وصلتنا، لدينا تعديلات عليها والشياطين تكمن في التفاصيل".

كذلك شدد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أنه "لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي".

وذكرت صحيفة "ذي ماركر"، في وثت سابق من الأسبوع الحالي، أن تقديرات وزارة المالية الإسرائيلية تشير إلى أنه يوجد في حقل قانا 120 مليار متر مكعب من الغاز، وأن هذه الكمية تساوي 20 مليار دولار.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي رفيع، أول من أمس، إن "رئيس الحكومة يائير لبيد، لن يوافق على التنازل عن المصالح الأمنية والاقتصادية لدولة إسرائيل. ونحن بانتظار الحصول على الملاحظات (اللبنانية) بصورة رسمية ومن جهات مخولة بذلك كي نعلم إذا كنا سنتقدم وكيف سنتقدم".

وتطالب وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، بأن يصادق الكنيست على الاتفاق وليس الحكومة، فيما يسعى لبيد إلى أن تصادق عليه الحكومة وليس الكنيست. ولا يلزم القانون بنقل المصادقة على الاتفاق من الحكومة إلى الكنيست.