Menu
08:31عائلة المطارد "مصعب اشتيه" تصدرُ بيانًا مهمًا
08:29بالأسماء: كشف التنسيقات المصرية للسفر عبر معبر رفح يوم الخميس
08:28مسؤول لبناني: مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع "إسرائيل" انتهت
08:26الاحتلال يحاصر القدس ويغلق شوارع وأحياء بحجة عيد الغفران
08:26الشيخ يكشف تفاصيل المباحثات التي أجراها مع إدارة بايدن في واشنطن
08:25لجان المقاومة: تبارك العملية البطولية قرب سلواد ونعتبرها إستمراراً للردود المباركة على العدوان والإرهاب الصهيوني الممنهج بحق المسجد الأقصى وأبناء شعبنا العزل
08:23لليوم الحادي عشر على التوالي .. 30 معتقلًا يواصلون إضرابهم عن الطعام
08:23الطقس: أجواء خريفية معتدلة
08:22أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم
19:02البرغوثي: عملية "عوفرا" جزء من غضب شعبي عارم ضد جرائم الاحتلال
18:58توقّف جميع الصحف والمواقع والقنوات الإسرائيلية عن العمل
18:56حماس تعقب على تصريحات رئيسة وزراء بريطانيا
18:55التنمية الاجتماعية تعلن موعد صرف مخصصات الأسر الفقيرة في الضفة وغزة
18:53صورة: بيان مقتضب من مجموعات "عرين الأسود" حول احتجاز مستوطنتين في البلدة القديمة
18:52بالفيديو: الإعلام العبري: أجهزة السلطة "تنقذ" 4 مستوطنات دخلن نابلس بالخطأ

مسؤول لبناني: مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع "إسرائيل" انتهت

قال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، إن المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بشأن ترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي وصلت إلى مرحلة متقدمة، بحيث انتهت مرحلة التفاوض.

وقال بو صعب في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية، أوردتها وكالة "رويترز": "أخذنا بلوكاتنا كاملة"، مضيفاً: "خلصنا المفاوضات".

ولفت بو صعب المكلّف من رئيس الجمهورية متابعة ملف التفاوض، إلى أن لبنان لن يدفع قرشاً من حصته في حقل قانا لإسرائيل، وهذا من صلب الاتفاق، مضيفاً أنه لا يعتقد أن التعديلات المقترحة ستفسد الاتفاق.

وفي وقت سابق، عقدت السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا، لقاءات مع مسؤولين لبنانيين، أبرزهم نائب رئيس البرلمان إلياس بو صعب، للوقوف عند تطورات ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، والتعديلات التي أدخلها الجانب اللبناني على مسودة العرض الأميركي، حيث سترسلها شيا إلى وسيط الولايات المتحدة عاموس هوكشتاين المنتظر أن يردّ نهائياً على التعديلات بعد عرضها أيضاً من قبله على الطرف الإسرائيلي.

ودرس الرؤساء، عون وبري وميقاتي، الاثنين، مسودة العرض الأميركي التي أرسلها إليهم الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين عبر السفيرة شيا، وقد وضعوا ملاحظاتهم عليها وبعض التعديلات التي صُنِّفت "بالقانونية والمنطقية" من دون ذكر تفاصيلها رسمياً، وذلك في موقف موحَّد اتخذه لبنان بعد الأخذ أيضاً برأي لجنة تقنية مدنية عسكرية.

ويؤكد المسؤولون اللبنانيون أن التعديلات مفترض ألا تؤثر بمسار الاتفاق الذي يؤمَل أن تكون خواتيمه سعيدة، مشددين على أنّ لبنان حصل على كامل حقوقه في حقل قانا، كما اعتماد الخط 23، والسماح له ببدء عمليات التنقيب في الحقول اللبنانية، وبدء شركة "توتال" الفرنسية بأعمالها أيضاً عند إنجاز الاتفاق، مع إعطاء ضمانات لها، خصوصاً أمنياً، مع فصل الترسيم البحري عن البرّي.