Menu
11:47عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
11:45شاهد: لحظة اغتيال قناصة الاحتلال لأحد المقاومين خلال اشتباكه في مخيم جنين
11:42حركة حماس تبارك لقيادة لجان المقاومة بذكري الانطلاقة "23"
11:41أول تصريح من مجموعات عرين الأسود على أحداث جنين وهذه رسالتهم لعباس
11:40الشعبية تؤكد إسنادها للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام
11:39الاحتلال يقرر تسليم جثمان الشهيد محمد الشحام غدًا
11:38حماس: المقاومة الشاملة طريقنا للتحرير وندعو للنفير دفاعا عن الأقصى
11:36كلمة الأمين العام للجان المقاومة وذراعها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين الأخ القائد أ. أيمن الششنية ( أبو ياسر)
11:35لجان المقاومة : نتوجه بالتحية لأرواح الشهداء ولأسرانا الأبطال في سجون العدو الصهيوني ولشعبنا الفلسطيني المقاوم ولأبطال المقاومة في كل مكان في ربوع فلسطين
11:33لجان المقاومة | ستظل لجان المقاومة في فلسطين وذراعها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين أمينة على النهج المقاوم ..على عهد قادتنا الشهداء
11:32أول تعقيب من حماس على أحداث مخيم جنين
11:30محدث بالفيديو والصور: 3 شهداء و9 إصابات خلال اقتحام الاحتلال مخيم جنين
11:29سلطات الاحتلال تفتح الحواجز في الضفة الغربية ومع قطاع غزة
11:27أبرز عناوين الصحف العبرية اليوم الأربعاء
11:26المرور بغزة تنشر إحصائية حوادث السير خلال 24 ساعة الماضية

22 عامًا على انتفاضة الأقصى الثانية

يصادف اليوم الأربعاء، الذكرى الثانية والعشرين لانتفاضة الأقصى الثانية التي اندلعت في الثامن والعشرين من ستبمبر/ أيلول 2000.

وتوقفت تلك الانتفاضة فعليًا في الثامن من فبراير/ شباط 2005 بعد اتفاق هدنة وقع في شرم الشيخ بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك أرئيل شارون، إلا أن آثارها بقيت ممتدة لسنوات أخرى.

وتميزت الانتفاضة بتصاعد العمل العسكري المسلح، وتنفيذ عمليات مختلفة منها إطلاق النار والتفجيرات والاستشهادية والاقتحامات وغيرها.

وأدت الانتفاضة لاستشهاد 4412 مواطنًا، وأكثر من 48 ألف جريح، فيما ادعى الاحتلال فقط أن خسائر قواته العسكرية بلغت 334 قتيلًا، و735 مستوطنًا.

وشهدت هذه الانتفاضة، ما عرف باسم عملية "السور الواقي" التي احتلت فيها قوات الاحتلال معظم مناطق الضفة الغربية في محاولة لوقف العمليات الفلسطينية، كما نفذت سلسلة عمليات عسكرية في قطاع غزة من أبرزها أمطار الصيف والرصاص المصبوب وغيرها، والتي لم تمنع المقاومة من تطوير قدراتها العسكرية حتى امتلكت خاصة في غزة الصواريخ التي باتت تصل وتغطي معظم المدن المحتلة عام 1948.

واندلعت الانتفاضة بالأساس بعد اقتحام شارون باحات المسجد الأقصى ما أدى لاندلاع مواجهات واستشهاد مجموعة من الفلسطينيين، قبل أن تنتقل إلى مدن أخرى، وكان حادثة استشهاد الطفل محمد الدرة في غزة على يد جيش الاحتلال، بمثابة رصاصة الرحمة التي أشعلت النار في تلك الانتفاضة وأدت لاستمرارها.