Menu
17:14تردي الوضع الصحي للأسير الجريح محمد تركمان
17:13الاحتلال يُجدد الإداري للأسيرة بشرى الطويل للمرة الثالثة
17:07شركة سياحة أمريكية تضع تحذيرًا على بيوت المستوطنات
17:03مشاركون يدعون لتبني استراتيجية عربية لمواجهة التطبيع
17:01وقفة في غزة لمطالبة الأمم المتحدة بدعم "أونروا"
16:58سرحان يكشف: تطورات العمل بالمدن المصرية في غزة و"كورنيش" الشاطئ
16:17الاحتلال يعتقل شابا ويستدعي آخرين في القدس
16:05الاحتلال يقتحم ضاحيتي شويكة واكتابا في طولكرم
16:04الاحتلال يعيق تحركات المواطنين ويغلق مدخل غرب جنين
15:57غزة: المحكمة العسكرية تمهل المتهم السكني عشرة أيام لتسليم نفسه
15:52الهيئة المستقلة تُعلق على أحداث نابلس
15:28الاحتلال يستولي على مقص للحجر والرخام ويعطب آلية في بيت فجار
15:09رئاسة السلطة تعلّق على الأحداث الأخيرة في نابلس
14:04لليوم الثاني.. المتطرف غليك يقتحم مقبرة باب الرحمة
14:32القوى الوطنية والإسلامية بغزة تدعو السلطة للإفراج فورًا عن اشتية وطبيلة

بايدن يكشف فرضية تدخل القوات الأمريكية للدفاع عن تايوان

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مقابلة تلفزيونية بثت مساء الأحد على قناة "سي بي إس"، أن القوات الأمريكية ستدافع عن تايوان في حالة حدوث غزو صيني.

وردا على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)، أكد متحدث باسم البيت الأبيض مساء الأحد أن سياسة الولايات المتحدة تجاه تايوان "لم تتغير".

وردا على سؤال عما إذا كان "الأمريكيون سيدافعون عن تايوان في حالة حدوث غزو صيني"، أجاب الرئيس الأمريكي: "نعم ، إذا حدث هجوم غير مسبوق"، مصرا على أنه ليس هنا "لتشجيع" الجزيرة على إعلان استقلالها، بل يبقى ذلك قرارها، على حد تعبيره.

وتعتبر الصين تايوان، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 23 مليون نسمة، واحدة من مقاطعاتها، التي فشلت في إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في عام 1949. وخلال سبعة عقود، لم يكن الجيش الصيني قادرًا على احتلال الجزيرة، التي ظلت تحت سيطرة جمهورية الصين، النظام الذي كان يحكم الصين في يوم من الأيام والآن يحكم تايوان فقط.

وكان جو بايدن قد أغضب بكين بالفعل عندما قال في نهاية أيار/ مايو الماضي إن الولايات المتحدة ستتدخل عسكريا لدعم تايوان في حالة غزو الصين. ثم عاد مرة أخرى ، مؤكدا تمسكه بـ "الغموض الاستراتيجي"، وهو مفهوم غامض عن عمد يحكم السياسة التايوانية للولايات المتحدة منذ عقود.

واستنادا لواشنطن على الامتناع عن قول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتدخل عسكريا للدفاع عن تايوان في حالة حدوث غزو، فإن "الغموض الاستراتيجي" جعل من الممكن الحفاظ على استقرار معين في المنطقة حتى الآن. تطبق واشنطن أيضًا "سياسة صين واحدة"، حيث تعترف الولايات المتحدة رسميًا بحكومة صينية واحدة فقط، وهي حكومة بكين.

لكن في الوقت نفسه، تمنع الولايات المتحدة عن تأييد موقف بكين بأن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين الواحدة التي سيتم لم شملها يومًا ما. وتعتقد واشنطن أن الأمر متروك لبكين وتايبيه لإيجاد حل، لكنها تعارض أي استخدام للقوة لتغيير الوضع الراهن، حيث قال جو بايدن خلال مقابلته: "نتفق مع ما وقعناه منذ وقت طويل".

لكن تصريحاته تأتي بعد تقارب كبير بين الولايات المتحدة وتايوان، في وقت كانت فيه العلاقات بين بكين وواشنطن في أدنى مستوياتها منذ عقود.

والأربعاء، وافق الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون ينص على تقديم أول مساعدة عسكرية مباشرة من الولايات المتحدة إلى تايوان.وكانت واشنطن قد أعلنت قبل ذلك بأيام بيع أسلحة لتايبيه بقيمة 1.1 مليار دولار.

في أوائل آب/ أغسطس، أثارت زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان غضب بكين. ثم أطلقت الصين أهم مناورات عسكرية في تاريخها حول الجزيرة.