Menu
17:14تردي الوضع الصحي للأسير الجريح محمد تركمان
17:13الاحتلال يُجدد الإداري للأسيرة بشرى الطويل للمرة الثالثة
17:07شركة سياحة أمريكية تضع تحذيرًا على بيوت المستوطنات
17:03مشاركون يدعون لتبني استراتيجية عربية لمواجهة التطبيع
17:01وقفة في غزة لمطالبة الأمم المتحدة بدعم "أونروا"
16:58سرحان يكشف: تطورات العمل بالمدن المصرية في غزة و"كورنيش" الشاطئ
16:17الاحتلال يعتقل شابا ويستدعي آخرين في القدس
16:05الاحتلال يقتحم ضاحيتي شويكة واكتابا في طولكرم
16:04الاحتلال يعيق تحركات المواطنين ويغلق مدخل غرب جنين
15:57غزة: المحكمة العسكرية تمهل المتهم السكني عشرة أيام لتسليم نفسه
15:52الهيئة المستقلة تُعلق على أحداث نابلس
15:28الاحتلال يستولي على مقص للحجر والرخام ويعطب آلية في بيت فجار
15:09رئاسة السلطة تعلّق على الأحداث الأخيرة في نابلس
14:04لليوم الثاني.. المتطرف غليك يقتحم مقبرة باب الرحمة
14:32القوى الوطنية والإسلامية بغزة تدعو السلطة للإفراج فورًا عن اشتية وطبيلة

صبرا وشاتيلا واتفاقية أسلو ومستقبل الضفة

بقلم: إبراهيم المدهون

قبل أيام كنا على موعدٍ مع ذكريات الآلام الفلسطينية المركبة بدايةً بذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا حيث ذبح الفلسطيني بدمٍ بارد، وتوقيع اتفاقية أوسلو المشؤومة والتي أسست حالة الانقسام التي نعاني منها حتى اللحظة، فمنذ أوسلو والشعب الفلسطيني لا يعرف إلى أي قرار يصل وأي طريق يسلك.

أخطر ما في اتفاقية أوسلو أنها جردت شعبنا من حقه في امتلاك السلاح، فحولت قضيتنا الثائرة المشتعلة إلى قضيةٍ هامدة خاملة مستكينة، وحَرمت على شعبنا امتلاك وسائل القوة ليصبح شعباً أعزلاً ينتظر الفتات على موائد اللئام.

وقبل أوسلو أدت سياسة تجريد شعبنا من سلاحه في لبنان لمذبحة صبرا وشاتيلا، لولا نزع السلاح وتخلي منظمة التحرير عن سيفها هناك لما حدثت ولا كانت صبرا وشاتيلا، فمتى نتمسك بالسلاح وحقنا بالمقاومة نقترب من فلسطين ونحقق حلمنا بالعودة والقضاء على هذا الكيان الصهيوني السرطاني في المنطقة، وإن تنازلنا وتهاونا وألقينا السلاح دفعنا الثمن أضعافاً مضاعفةً وابتعدنا عن أي بارقة أملٍ للعودة وتحقيق المصير.

حقيقة المعركة منذ الثمانية والأربعين وما قبلها تهدف بشكل رئيس ومركز على منع شعبنا من امتلاك السلاح، فإن امتلكه حدد مصيره ووجهته، كل المؤامرات قامت وتقوم على أن يأخذ شعبنا كل شيء إلا السلاح، لهذا تُحاصر غزة وتُعزل وتعاقب وتشن ضدها الحروب، ويُحرّض عليها النظام العربي الرسمي ويشارك بإضعافها وتشويه مقاومتها، فهم يدركون أن شعبنا قادر على تغيير المعادلات جميعها في حال امتلك سلاحه واخذ حريته في الإعداد والاستعداد واستثمار الموارد، ولن يستطع أحد مهما بلغت قوته من تنفيذ أيٍ من المخططات وإنجاح أيّ من المؤامرات ما دام شعبنا مسلح.
لهذا تعيش الضفة الغربية أياماً بائسةً وصعبة، فيسير كل من الاستيطان والاعتقال وتهويد الأرض والحواجز والسطو على المياه والمرتفعات على قدمٍ وساق حتى ضاع أكثر من 65% من أرضها، وهُود أكثر من 80% من المدينة المقدسة ويوجد ما يقارب 1000 حاجز يذل عليه الفلسطيني، بالإضافة لعمليات الاعدام الميداني والقتل على الهوية.

نموذج غزة وإن كان قاسياً وبطيء النتائج إلا أنه يتجه بخطى ثابتة نحو الطريق الصحيح وهو استكمال لثورة شعب، وإن كنا ندفع ثمناً كبيراً جراء تمسكنا بسلاحنا وإرادتنا للقتال إلا أن هذا الثمن لا يساوي معشار ما سندفعه لو سُلم السلاح وتم الاستسلام للمشروع الصهيوني، وما حدث في معركة العصف المأكول لدليل آخر على أن من يقاوم ويتمسك بسلاحه وقوته يصبح مهاب الجانب ويمتلك قوة ردع ويحقق إنجازاً ويتقدم بخطواتٍ واضحةٍ نحو الهدف الصحيح.

مقاومتنا اليوم وصلت مرحلةً متقدمةً في الاعتماد على ذاتها والتمسك بطريقها فتُجهز نفسها وتُصنّع سلاحها وتعد الخطط وتمتلك إرادةً عنوانها لا عودة لأوسلو من جديد ولن نسمح بصبرا وشاتيلا.