Menu
17:03مشاركون يدعون لتبني استراتيجية عربية لمواجهة التطبيع
17:01وقفة في غزة لمطالبة الأمم المتحدة بدعم "أونروا"
16:58سرحان يكشف: تطورات العمل بالمدن المصرية في غزة و"كورنيش" الشاطئ
16:17الاحتلال يعتقل شابا ويستدعي آخرين في القدس
16:05الاحتلال يقتحم ضاحيتي شويكة واكتابا في طولكرم
16:04الاحتلال يعيق تحركات المواطنين ويغلق مدخل غرب جنين
15:57غزة: المحكمة العسكرية تمهل المتهم السكني عشرة أيام لتسليم نفسه
15:52الهيئة المستقلة تُعلق على أحداث نابلس
15:28الاحتلال يستولي على مقص للحجر والرخام ويعطب آلية في بيت فجار
15:09رئاسة السلطة تعلّق على الأحداث الأخيرة في نابلس
14:04لليوم الثاني.. المتطرف غليك يقتحم مقبرة باب الرحمة
14:32القوى الوطنية والإسلامية بغزة تدعو السلطة للإفراج فورًا عن اشتية وطبيلة
13:40تطورات خطيرة على الوضع الصحيّ للأسير ناصر أبو حميد.. هذه تفاصيلها
13:25الاحتلال يردم بئري مياه جوفية جنوب طولكرم
12:47بدء محادثات اتفاق تجارة حرة بين البحرين والاحتلال

وقفة في غزة لمطالبة الأمم المتحدة بدعم "أونروا"

نظّمت دائرة اللاجئين واللجان الشعبية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يوم الثلاثاء، وقفة في غزة لمطالبة الأمم المتحدة بدعم ومساندة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

واحتشد عشرات اللاجئين أمام مقر الأمم المتحدة الرئيس غربي مدينة غزة، حاملين لافتات تدعو لإسناد وكالة الغوث وتوفير الدعم للاجئين.

وقال يوسف الزعلان في كلمة ممثلة عن اللجان الشعبية: "السيد أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، نخاطبكم والأمل يملؤنا بأن تقدموا خطوات أساسية وجوهرية من أجل رفع الظلم التاريخي عن الشعب الفلسطيني، وإنهاء مأساة اللاجئين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات منذ أكثر من 74 عاما في ظروف حياتية قاسية".

وطالب الزعلان غوتيريس بعدم تجاهل ملف اللاجئين الذين "تشعبت مشاكلهم بسبب الأزمات التي طرأت في الدول العربية".

وأضاف "نهيب بكم أن تقوموا باتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت، لتمكين الشعب الفلسطيني من العودة الكريمة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي أخرجوا منها عام 1948، وأن يعوض اللاجئون عما فقدوه حسب ما جاء في بعض القرارات الشرعية".

وتابع "في ظل عدم وجود أي قوة تلزم الاحتلال بوقف غطرسته وبطشه وتنكيله بالفلسطينيين؛ هناك ضرورة لإعادة النظر في عضوية الاحتلال في الأمم المتحدة لعدم تنفيذه القرارات الصادرة عنها وفي مقدمتها القرار 194 الذي كان تنفيذه من إسرائيل أحد الشرطين لقبولها عضواً في هيئة الأمم المتحدة".

وأكد الزعلان أنه "إزاء هذا الوضع المتمثل أولا في بقاء حالة اللجوء، وتقاعس الدول الأعضاء في الاستجابة لمناشدات الجمعية العامة لهم للوفاء بتعهداتهم الطوعية لميزانية الأونروا، نطالبكم بسد العجز من بند يضاف إلى الميزانية العامة للأمم المتحدة".

وأوضح أن سداد هذا العجزي سيمكن "أونروا" من تنفيذ برامجها وهي مطمئنة على التمويل اللازم؛ "لذلك نشدد على ضرورة إضافة بند الحماية إلى الإغاثة والتشغيل ضمن مهام الأونروا ومنحها تفويضًا مفتوحًا لحين العودة".

وقال الزعلان "إن ما دفعنا إلى مخاطبتكم هو ثقتنا بأنكم تستطيعون، وإيماننا بقدرتكم على العمل من أجل تحقيق المثل العليا المعبر عنها في ميثاق الأمم المتحدة، وتأكيدنا على مسؤولية الأمم المتحدة في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين التي تعتبر قضية فلسطين صمام أمانها في منطقة الشرق الأوسط".

ودعا إلى "تضافر الجهود من أجل حل قضية فلسطين حلاً عادلًا لن يتحقق إلا بعودة اللاجئين وتعويضهم، واسترداد حقوقهم من خلال تحقيق العدل والعدالة الكاملة لقضية اللاجئين".

وشدد الزعلان على أن "أبناء شعبنا يواجهون احتلالًا عدوانيًا وقوات صهيونية تحتل أرضنا وتغتال وتقتل متى تشاء؛ لذلك فنحن نستعمل حقنا في الدفاع عن أهلنا وأبنائنا وشيوخنا ونسائنا ضمن ميثاق الأمم المتحدة، وهو الكفاح المسلح".