Menu
13:50"اللاجئين" والقوى تدعوان "أونروا" إلى وقف المماطلة في ملف الإعمار
13:46وقفة غاضبة بغزة لمطالبة "أونروا" بدفع تعويضات متضرري 2014
11:52بالأسماء: كشف وآلية السفر عبر معبر رفح ليوم غد الثلاثاء
11:40الاحتلال يعتقل مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني ومن ثم يفرج عنة
11:20توغل إسرائيلي محدود شرق غزة
10:58بالأسماء: أسماء المستفيدين من القرعة العلنية من القرض الحسن للزواج
10:47حماس تؤكد دعمها للإضراب الشامل في مدارس القدس
10:36غضب جماهيري عقب دخول أولمرت إلى أم الفحم المحتلة
10:14عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
09:423 إصابات باعتداءات للمستوطنين جنوب نابلس
09:31وفاة شاب غرقًا في بحر غزة
09:28تحذيرات إسرائيلية من السفر خلال الأعياد اليهودية
09:26الاحتلال يداهم محال تجارية جنوب نابلس
09:23بالصور: إضراب يعم مدارس القدس رفضا لـ"أسرلة" المناهج
08:21حملة اعتقالات إسرائيلية في مناطق مختلفة بالضفة

"اللاجئين" والقوى تدعوان "أونروا" إلى وقف المماطلة في ملف الإعمار

دعت اللجنة المشتركة للاجئين والقوي الوطنية والإسلامية إدارة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إلى العمل الجاد من أجل الحصول على تعويض المتضررين وإعادة إعمار متضرري العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014، 2021، و2022.

وأكدت اللجنة والقوى الاثنين في بيان وصل "أرض كنعان"، أن استمرار مماطلة "أونروا" في تَحملّ مسؤولياتها في هذه القضية الحساسة يتقاطع مع أهداف الاحتلال باستمرار معاناة أبناء شعبنا في قطاع غزه جراء تداعيات العدوان المتكرر على القطاع.

واعتبرت أن مرور (9) سنوات على العدوان الإسرائيلي على القطاع عام 2014 دون إعادة الاعمار لألاف المنازل حتى الآن وصمة عار في جبين الوكالة "التي اخذت على عاتقها إعادة إعمار ما دمره الاحتلال بما فيها إصلاح وترميم البيوت المتضرر جزئيا".

وأضاف البيان " لا نجد سبباً لإدارة الأونروا بعدم القيام بالدور المنوط بها سوي سياسة المماطلة والتسويف والادعاء أخيرا أن الدول المانحة ترفض التعاطي مع هذا الملف كونه قد تقادم ".

وتابع " نقول لإدارة الأونروا أن الحقوق لا تسقط بالتقادم، ولن نسلم بهذا الادعاء تماما كما هو حق العودة للاجئين لا يسقط أبدا مهما طال الزمن فنحن نتمسك بحقوقنا كامله غير منقوصة مهما بلغت المعاناة والتضحيات".

وحذر بيان القوى "الأونروا" من إدارة الظهر لملف إعادة الإعمار لقطاع غزه ولكل سنوات العدوان خاصه عدوان 2014، " فهذه الأسر حقها إعادة الإعمار والتعويض، خصوصاً وأن هؤلاء المتضررون قد وقعوا على عقود للمباشرة بإعادة الإعمار، ومنهم من تحمل مسؤولية إعادة اعمار منزله على أن تتعهد الأونروا بتسديد المبلغ عند وصول الميزانية، ولكن الأونروا تنصلت ولم تقم بصرف الأموال للمتضررين".

كما حذرت "أونروا" من التنصل من مسؤولياتها تجاه هذا الملف مما يعني استمرار معاناة آلاف الأسر، وتراكم معاناة آخرين قد دمرت بيوتهم في أكثر من عدوان نفذه العدو الإسرائيلي في القطاع بعد عام 2014.

ولفتت إلى أن هذه الممارسات تدلل "على إصرار من إدارة الأونروا على الرضوخ لإملاءات الاحتلال، والتساوق مع سياساته، والتلويح بهذا الملف كسلاح ابتزاز في وجه أبناء شعبنا".

وطالبت إدارة الأونروا بالتراجع عن هذه "السياسة المريبة"، وتَحملّ مسؤولياتها تجاه آلاف الأسر التي فقدت منازلها وما زالت تعاني حتى الآن.