Menu
10:14الأورومتوسطي يرحب بقرار محكمة ألمانية بعدم قانونية طرد صحافيات عربيات
10:09ريال مدريد يعلن حصول فينيسيوس جونيور على الجنسية الإسبانية
10:08كوخافي: ضعف السلطة سبب تعاظم العمليات في الضفة
10:05الإعلان عن موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية شهر 9-2022
10:03شهيد وإصابات باقتحام قوات الاحتلال جنين
10:02قوات الاحتلال تصيب شبانًا وتعتقل آخرين وتحاصر منزلًا في الجلزون
10:01المرور بغزة: 3 إصابات بـ 6 حوادث سير خلال الـ 24 ساعة الماضية
09:59"الجهاد": عملية "نفق جلبوع" صنعت تحولًا مهمًا في الصراع مع الاحتلال
09:59عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
09:58حالة الطقس: انخفاض على درجات الحرارة
09:57أسعار العملات في فلسطين اليوم الثلاثاء 6/9/2022
09:56الاتحاد الأوروبي: أصبحنا أقل تفاؤلاً بإبرام الاتفاق النووي مع إيران
09:54قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالضفة
15:49أبو مجاهد : إبداع المقاومة يعتبر خارج نطاق تفكير المحتل الصهيوني
14:01مسؤول بالاتحاد الأوروبي: تحويل مساهمة صرف شيكات الشؤون خلال أسبوع

الاتحاد الأوروبي: أصبحنا أقل تفاؤلاً بإبرام الاتفاق النووي مع إيران

قال مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنه أصبح أقل تفاؤلا حيال التوصل إلى اتفاق سريع على إحياء الاتفاق النووي الإيراني وذلك عما كان عليه قبل وقت قصير.

وأضاف في تصريحات للصحافيين في بروكسل "يؤسفني أن أقول إنني أقل ثقة اليوم مما كنت عليه قبل 28 ساعة.. إزاء احتمالات إبرام الاتفاق الآن".

وقال بوريل "الطلبات الأولية التي تلقيتها كانت مقبولة من كلا الجانبين وتم أخذها في الاعتبار دون إجراء تغيير جذري في النص"، واصفاً اقتراحه بأنه "متوازن للغاية"، لكن "الآراء الأخيرة لا تتقارب بل تتباعد" و"المواقف لا تتقارب.. على العكس".

وقال "إنه أمر مقلق للغاية إذا لم يحصل تقارب خلال (المفاوضات) فإن العملية برمتها في خطر".

وأضاف دون الخوض في التفاصيل: "يجب أن أقول إن الجواب الأخير الذي حصلت عليه إذا كان الهدف هو إتمام الصفقة بسرعة فهو لن يساعد". وأكد أنه "سيواصل المشاورات مع جميع المشاركين في (الاتفاق النووي) ولا سيما الولايات المتحدة".

وكانت إيران قد أكدت في وقت سابق اليوم، أنها لم تتلق بعد رد الولايات المتحدة على ملاحظات تقدمت بها الأسبوع الماضي بشأن النص المقترح لإحياء الاتفاق النووي مع القوى الكبرى، واعتبرت واشنطن في تعليق أولي أنها "غير بناءة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن "إيران تنتظر إجابة الأطراف المقابلة، وعلى وجه الخصوص الحكومة الأميركية"، وذلك خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي.

وأتاح اتفاق 2015 المبرم بين طهران وست قوى دولية (واشنطن، باريس، لندن، موسكو، بكين، وبرلين) رفع عقوبات عن طهران مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018، معيدة فرض عقوبات على إيران التي تنصلت بدورها تدريجياً من معظم التزاماتها.

وبدأت إيران والقوى التي لا تزال منضوية في الاتفاق، بتنسيق من الاتحاد الأوروبي ومشاركة الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، مباحثات لإحياء الاتفاق النووي في أبريل 2021، تم تعليقها بداية في يونيو 2021. وبعد استئنافها في نوفمبر من العام ذاته، علّقت مجدداً منتصف مارس 2022، مع بقاء نقاط تباين بين واشنطن وطهران رغم تحقيق تقدم كبير.