Menu
21:07الاحتلال يُسلم جثمان الشهيد موسى أبو محاميد
21:05اللجنة القطرية توقع اتفاقية لدعم زواج 250 شابًا بغزة
21:02فصائل: الإهمال الطبي جريمة إسرائيلية متكاملة تتطلب استراتيجية للتصدي
21:01"الديمقراطية" تدعو لاستعادة أجواء حوار مؤتمر الأمناء العامين
20:59اشتية يفتتح مشاريع لشبكات المياه بسلفيت
20:58الحكومة تحدد موعد بدء التوقيت الشتوي
20:57الاحتلال هدم نحو 9 آلاف مبنى فلسطيني منذ 2009
20:56الأشغال بغزة تكشف آخر مستجدات ملف إعادة إعمار القطاع
20:54بالأسماء: آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غدٍ الأحد
09:48لجان المقاومة: تنعى الأسير "موسى هارون أبو محاميد" الذي إرتقى شهيدا في مستشفى "أساف هرفيه" نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد
09:36الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله بيده في العيسوية
09:35إحصائية حركة السفر عبر حاجز بيت حانون خلال الأسبوع الماضي
09:34فلسطين تدين محاولة اغتيال نائب رئيس الأرجنتين
09:29"مزرعة في الوادي".. مشروع جديد لجذب آلاف المستوطنين واليهود للقدس
09:28نادي الأسير يحمّل الاحتلال مسؤولية استشهاد المعتقل أبو محاميد

فصائل: الإهمال الطبي جريمة إسرائيلية متكاملة تتطلب استراتيجية للتصدي

نعت فصائل فلسطينية الشهيد الأسير موسى هارون أبو محاميد (40 عامًا) من بيت لحم، والذي ارتقى في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي نتيجة الإهمال الطبي، معتبرة أنها سياسة إجرامية متكاملة تعكس إجرام المحتل وإدارة سجونه.

وحمّلت هذه الفصائل اليوم السبت في بيانات منفصلة تابعتها "أرض كنعان"، سلطات الاحتلال وإدارة السجون الإسرائيلية المسئولية عن ارتقاء الأسير أبو محاميد و231 شهيدا من الحركة الأسيرة، مؤكدة على أنها جريمة منظمة متعمدة تتطلب تكاثف جميع الجهود ضمن استراتيجية وطنية للتصدي للهجمة على الحركة الأسيرة.

واعتبر الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم أن استشهاد الأسير أبو محاميد نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، جريمة مركبة وانتهاك لكل الأعراف والقوانين الإنسانية، وتعكس إجرام المحتل وسادية السجان الإسرائيلي.

وقال قاسم خلال تصريح لإذاعة الأقصى:" ارتقاء 231 شهيداً من الحركة الأسيرة، يعني أننا أمام جريمة حرب منظمة ترتكبها سلطات الاحتلال ضد أسرانا الأبطال، وأن إدارة سجون الاحتلال تتعمد انتهاك كل القوانين الدولية في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين في سجونها، وتتصرف بمنطق البلطجة".

وشدد على أن شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة سيبقيان أوفياء لقضية الأسرى وصولاً لكسر القيد عن كل أسرانا الأبطال.

ونعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، اليوم السبت في بيان وصل "أرض كنعان"، الأسير أبو محاميد، محملة سلطات الاحتلال المسؤوليّة الكاملة عن ارتقائه ضمن سياسة عنصريّة ولا إنسانية.

ونوّهت الجبهة الشعبية إلى أن سياسة الإهمال الطبي تهدّد الأسرى وخاصّة المرضى منهم داخل قلاع الأسر، لافتة أن استشهاد أبو محاميد جاء بعد ارتقاء الأسيرة المسنة سعدية فرج الله قبل أشهر.

وشدّدت الشعبيّة على ضرورة تكاتف كافة الجهود الوطنية والشعبية من أجل صوغ استراتيجيّة وطنيّة ميدانية عاجلة تتصدى للهجمة الإسرائيلية المتواصلة على الحركة الأسيرة وفي المقدمة منها سياسة الإهمال الطبي.

حركة المقاومة الشعبية في فلسطين نعت الشهيد الأسير أبو محاميد، مشددة على أن استشهاده بهذه الطريقة جريمة تعكس استهتار إدارة السجون بحياة الأسرى، ويجب الرد عليها بتصعيد الانتفاضة ومساندة الأسري على كافة الصعد.

ولفتت إلى أن استمرار صمت المؤسسات الدولية والإنسانية إزاء الجرائم المرتكبة بحق الأسرى هو تشجيع وموافقة على هذه الجرائم .