Menu
15:10"يديعوت": مقاومو "الجيل الثالث" في الضفة الأشد خطورة
15:08لجان المقاومة : تنعى الشهيدين "سامر محمود سليمان خالد" من مخيم "بيت عين الماء" غرب نابلس" والشهيد "يزن عفانة" من "مخيم قلنديا
15:08الاحتلال يُحول الأسير بلال كايد للاعتقال الإداري
15:07هدم 35 منشأة بالقدس واعتقال 135 مقدسيًا بأغسطس
15:06مؤسسات فلسطينية أمريكية تطلق حملة تضامن مع الأسرى المضربين
15:05المتطرف "غليك" وعشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
15:01شكوى إسرائيلية ضد معلمتين من "الخان الأحمر" لدعمهما للأسرى
15:00معتقلان شقيقان يواصلان إضرابهما منذ 26 يومًا
14:59شهيدان باقتحام الاحتلال نابلس والبيرة
14:571200 أسير يبدؤون مساء اليوم إضرابًا مفتوحًا عن الطعام
14:56بايدن: لن نسمح لإيران مطلقاً بامتلاك سلاح نووي
14:56الاحتلال يعيق الحركة جنوب جنين
14:55حماس تعقب على قصف الاحتلال لسوريا
14:54أولياء أمور "الإبراهيمية": المناهج المحرفة لن يكون لها مكان على مقاعد الطلاب
14:53بهجومين متزامنين.. "إسرائيل" تقصف مطار حلب ومواقع عسكرية بدمشق

"يديعوت": مقاومو "الجيل الثالث" في الضفة الأشد خطورة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يوم الخميس، إن "بقعة الزيت" التي بدأها مقاومون من شمالي الضفة الغربية المحتلة باتت تتسع، وتهدد بالوصول إلى رام الله في الوسط.

وذكر محلل الشؤون الفلسطينية في الصحيفة "آفي زخاروف"، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أن جيش الاحتلال بدأ يصطدم بنوع آخر من المقاومين يمتازون بأنهم الأكثر جرأة، ويسعون للمواجهة ويرفضون الاستسلام.

وأوضح "زخاروف" أن المقاومين الجدد، الذين وصفهم بـ"الجيل الثالث"، "لا يهمهم انكشاف شخصياتهم على صفحات التواصل الاجتماعي؛ كالشهيد إبراهيم النابلسي، وهو ما يحولهم إلى نماذج يُحتذى بها في الشارع الفلسطيني.

وأضاف "كل فيديو يوثق عمليات إطلاق النار تجاه الجيش يرفع من أسهم المقاومين"، مشيرًا إلى أنهم "لا يحملون انتماءات حزبية واضحة؛ ففي الصباح قد يتصور أحدهم وعلى رأسه عصبة الجهاد الإسلامي وفي المساء مع شهداء الأقصى سواءً في نابلس أو جنين".

ورأى أن "ما يجري خرج عن إطار العمليات العفوية إلى المنظمة".

وأكد أن "انتشار العمليات من جنين حتى نابلس وأخيرًا في سلواد برام الله يدلل على أن الأمر قد يخرج عن السيطرة، ويُعيدنا إلى أيام العمليات الكبيرة، ولاسيما في ظل غياب السلطة الفلسطينية في تلك المناطق، وخاصة مخيم جنين والبلدة القديمة من نابلس ومخيماتها".

وقال: "ألم الرأس المركزي الذي يقلق الأمن الإسرائيلي هذه الأيام ليس إضراب الأسرى الذي قد يزيد الطين بلة، ولكن القلق من ضعف السلطة الفلسطينية، التي يجد عناصرها صعوبة في العمل بالكثير من مناطق شمالي الضفة".

ولفت إلى أن "هذه المناطق تتحول سريعًا إلى جيوب للمقاومين، وخليط من المجموعات التي تسعى طوال الوقت للمس بأهداف إسرائيلية".

وذكر أن "إضراب الأسرى التحذيري عن الطعام، اليوم، سيسكب الزيت على النار المشتعلة أصلًا؛ ما يهدد بتدهور آخر على الأوضاع الأمنية في نصف سنة شهد ضعف العمليات المنفذة العام الماضي".

وشدد "زخاروف" على أن "التصعيد الحالي في الضفة يوضّح للمرة المليون المحاولة الإسرائيلية لدفن الرأس في الرمال في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية بدءًا من عام 2009 وحتى اليوم".

وأضاف "الميدان يرفض ذلك بشدة، لأن حلم احتلال الديلوكس (الراقي) مع منافع اقتصادية للفلسطينيين في الضفة لشراء السلام؛ تبدد، وتحول إلى حلم بعيد المنال".