Menu
13:30مفوضة حقوق الإنسان تنتقد "إسرائيل" لعدم منحها تأشيرات لموظفين أممين
13:29اجتماع طارئ بالطيبة لمواجهة أوامر هدم
13:28"شؤون الأسرى": سجون الاحتلال تفتقد لأدنى مقومات العلاج
13:26فصائل المقاومة بغزة تؤكد دعمها لخطوات الأسرى الاحتجاجية
13:25حماس: سلسلة فعاليات داعمة للأسرى الخميس بكل مناطق الوجود الفلسطيني
13:12مقتل جندي إسرائيلي في الجولان
12:51كدفعة أولى.. ألف أسير يشرعون غدًا بالإضراب المفتوح
12:49رئيس الجامعة الإسلامية: 25 منحة للطلبة وهذه تخصصاتنا الجديدة
12:47بالأرقام.. الصحة بغزة تكشف آثار الحصار الكارثية على المرضى
12:47رابط فحص نتائج الثانوية العامة في فلسطين "الدورة الثانية" 2022
12:46وحدات القمع تقتحم سجن "رامون" ونحو 1000 أسير يشرعون غدًا بإضراب مفتوح
12:14الاحتلال يقتلع 50 شجرة زيتون ويهدم بركسين في بيت لحم
10:34مخطط استيطاني لتوسيع مستوطنة "جيلو" بـ 1250 وحدة جديدة
10:17عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية مشددة
09:45توغل إسرائيلي محدود شرق خانيونس جنوب القطاع

فصائل المقاومة بغزة تؤكد دعمها لخطوات الأسرى الاحتجاجية

أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية اليوم الأربعاء دعمها لخطوات الأسرى الاحتجاجية ضد سياسات الاحتلال بحقهم، مشددةً على وقوفها الكامل والتزامها التام تجاههم والدفاع عنهم، وتبني مطالبهم المشروعة.

ويخوض الأسرى في سجون الاحتلال منذ نحو 10 أيام معركة نضالية مع إدارة السجون الإسرائيلية وضد السياسات التعسفية بحقهم، خصوصًا المرضى والمضربين عن الطعام.

وعقب اجتماع للفصائل بمقر وزارة الأسرى غرب مدينة غزة، بمشاركة ممثلين عن أهالي الأسرى ومؤسسات معنية بحقوقهم، قال نائب الأمين العام لحركة المقاومة الشعبية رزق عروق في كلمة ممثلة للفصائل، "إن المقاومة تلتزم بحماية الأسرى، وقطعت عهدًا على نفسها بتبييض كامل السجون من كافة المعتقلين".

وأكد عروق على أن فصائل المقاومة في حال انعقاد دائم لمتابعة كافة التطورات داخل سجون الاحتلال، وخاصة إضراب الأسرى عن الطعام والأسير خليل عواودة المضرب عن الطعام لليوم 172 على التوالي.

وأشار إلى أن هؤلاء الأسرى يطالبون بأبسط حقوقهم الإنسانية، في وقت ينتهج فيه الاحتلال "سياسة البطش والتنكيل والقهر والتعذيب ضد أسرانا من خلال الدفع بتعزيزات ضخمة من وحدات القمع إلى كافة السجون".

وحذّر الاحتلال من مغبة الاستمرار في سياساته الإجرامية بحق الأسرى، "والتي لن تقابل بصمت أو تهاون".

ولفت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يبدأ فيها الأسرى خطوات نضالية لانتزاع حقوقهم، "حيث ينطلقون في نضالهم لإلغاء كافة العقوبات التي فرضت عليهم، كسحب الأدوات الكهربائية، وفرض الغرامات، والعزل بالزنازين، وتقليص المواد الغذائية".

وأضاف " ومن بين العقوبات أيضًا الاقتحامات والتفتيش المتواصل للأقسام، والتي ارتفعت وتيرتها بعد أن انتزع الأسرى الستة حريتهم من سجن "جلبوع" قبل أشهر، وكان آخر تلك الخطوات التعسفية حل الهيئات التنظيمية".

وبيّن أن تلويح ألف أسير بالبدء بخطوات تصعيدية في وجه مصلحة السجون الإسرائيلية يأتي في ظل استمرار إدارة السجون على موقفها الراهن، والذي يضرب بعرض الحائط كل المواثيق والقوانين الدولية في التعامل الإنساني مع الأسرى.

وشدد على أن قضية الأسرى في سجون الاحتلال هي من أخطر قضايا الصراع بيننا وبين المحتل، "ولا يمكن أن يتم تناولها كردات فعل".

ونوّه عروق إلى أن ذلك يُحتّم على شعبنا الفلسطيني وجميع فصائله وقواه الحية بتفعيل قضية الأسرى وجعلها القضية الحاضرة أمام العالم بأسره، والتعريف بمظلوميتهم وما يتعرضون له.

ودعا السلطة لتحمل مسؤولياتها تجاه الأسرى، "بداية من إعادة رواتبهم المقطوعة، وتوفير حياة كريمة لعوائلهم، والكف عن سياسة التمييز بين الأسرى"، مشددًا على ضرورة حمل قضيتهم إلى محكمة الجنايات الدولية، وأمام وسائل الإعلام العالمية.

كما طالب الأجهزة الأمنية بالتوقف عن ملاحقة المقاومين، والإفراج الفوري عن المعتقلين من مقاومي شعبنا.

ووجه نداءً إلى شعبنا الفلسطيني في الضفة وغزة وكافة أماكن تواجده وإلى أحرار أمتنا لمساندة الأسرى في سجون الاحتلال، ودعم خطواتهم النضالية وإسنادها، وتحقيق اللحمة الوطنية بدعم أسرانا.

وقفة جادة

وقال وكيل وزارة الأسرى بهاء الدين المدهون، إن ما يحدث مع أسرانا يتطلب وقفة جادة من الجميع لنصرتهم وإسنادهم في معركتهم مع إدارة السجون الإسرائيلية.

وأشار المدهون إلى أن الإجرام بحق الأسرى هي قضية مبرمجة ومخططة من أعلى المستويات الإسرائيلية، "وهذا يتطلب منّا جميعًا أن نكون موحدين".

ولفت إلى أن قضية الأسرى لم تكن يومًا معركة الأسرى وحدهم؛ بل هي معركة كل شعبنا وفصائله ومقاومته.

وأضاف "هذا يتطلب التفاعل مع هذه القضية من أعلى المستويات الفلسطينية، ونلوم السلطة حين تتهاون وتنسى القضية ولا تفعلها".

وخلال كلمة لأهالي الأسرى، أكد والد الأسير مجدي عويضة على ضرورة مساند الأهالي لأبنائهم داخل سجون الاحتلال، قائلاً "نحن معكم وخلفكم في هذه المعركة التي تخوضونها من أجل نيل كرامتكم وعزتكم وأن تعيشوا حياة كريمة".

وطالب عويضة أبناء شعبنا بالتلاحم الدائم مع قضايا الأسرى، وأن تكون هناك غرفة عمليات طارئة لمتابعة ما يحدث مع أبنائنا، مضيفًا "نحن على يقين أن أبنائنا سينتصرون على السجان وسينالون كل مطالبهم العادلة".

أ ش/ف م
WhatsApp Image 2022-08-31 at 12.14.02 PM (2).jpg
WhatsApp Image 2022-08-31 at 12.14.02 PM (1).jpg
WhatsApp Image 2022-08-31 at 12.14.01 PM.jpg
WhatsApp Image 2022-08-31 at 12.13.59 PM.jpg
WhatsApp Image 2022-08-31 at 12.14.03 PM.jpg
WhatsApp Image 2022-08-31 at 12.14.03 PM (2).jpg
WhatsApp Image 2022-08-31 at 12.14.03 PM (1).jpg
 
 
جوال