Menu
10:14وزارة الاتصالات تشرع بتنفيذ برنامج التأهيل الاقتصادي في غزة
10:13اشتيه خلال افتتاحه العام الدراسي الجديد : نبني على الارض وفي العقول والمؤسسات والانسان
10:1335 عاما على استشهاد ريشة فلسطين ناجي العلي
10:07لبيد يطلع نتنياهو على الوضع الأمني
10:05سرايا القدس تعلن تصدي مقاتليها لجيش الاحتلال في قباطية
10:01مراقبون يحذرون من خطورة اقتحام المستوطنين للأقصى عبر باب الأسباط
09:57"شؤون القدس": الاحتلال يتمادى بمحاولاته لتغيير الوضع بالأقصى
09:56الخارجية تطالب بتدخل دولي عاجل للإفراج عن الأسيرين العواودة والحلبي
09:54175 طفلًا معتقلًا محرومون من الالتحاق بالعام الدراسي
09:50الاحتلال يقتحم سلواد ويصادر أجهزة تسجيل كاميرات
09:43هنية يعزي بوفاة نجل قائد معركة الكرامة
09:42مرور غزة تنشر إحصائية حوادث السير خلال الـ24 ساعة الماضية
09:41بعد حل التنظيمات.. الأسرى يشرعون بتنفيذ هذه الخطوة التصعيدية!
09:40الاحتلال يزعم اعتقال شبكة تهريب أسلحة من الأردن
09:39"التعاون الإسلامي" تدين اقتحامات المستوطنين للأقصى

كوشنر يكشف تفاصيل حديث جانبي لقادة عرب بزيارة ترامب للرياض

كشف جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تفاصيل حديث جانبي لعدد من القادة العرب خلال زيارة ترامب إلى السعودية عام 2017.

وفي مذكراته التي حملت عنوان "breaking History"، كتب كوشنر قائلا: "بينما كنا نسير في بهو فندقنا (في السعودية)، سمع بريان هوك كبير مستشاري الوزير تيلرسون (وزير الخارجية الأمريكي آنذاك) عددًا قليلاً من القادة العرب يقولون فيما بينهم: ’ترامب يفهمنا حقا‘.. بعد ما يقرب من عقدين من العلاقات المشحونة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط، كنا نتبنى نهجًا جديدًا، وهو نهج لم يسع إلى إعادة تشكيل الدول على صورتنا، ولكنه سعى بدلاً من ذلك إلى بناء تحالفات بناءً على أهدافنا المشتركة".

وتابع كوشنر قائلا: "كانت الرحلة تسير بشكل أفضل مما كنت أتمنى. كان ترامب في صدارة لعبته، وأعجبه كرم ضيافة الملك. لم يدخر السعوديون أي جهد في إظهار التزامهم بالإصلاح. في الثلاثين يومًا التي سبقت وصول الرئيس، قاموا ببناء منشأة على أحدث طراز تسمى المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف، وتزويده بأكثر من مئتي محلل بيانات لمواجهة التطرف الإسلامي عبر الإنترنت وغيره من الإرهابيين. النشاط الذي ابتليت به المملكة العربية السعودية لعقود".

وأضاف: "أصبح التطرف عبر الإنترنت أيضًا تهديدًا في أمريكا، حيث ساهم في الهجوم على سان برناردينو، كاليفورنيا، في عام 2015، والهجوم الوحشي على ملهى بلس الليلي في أورلاندو، فلوريدا، في عام 2016. خلال الانتخابات، خشي الكثير من إطلاق النار بدافع الجهاديين. تواصل إصابتها بالولايات المتحدة والبلدان في جميع أنحاء العالم. إذا تمكنا من حمل المملكة العربية السعودية، زعيمة العالم العربي، على قمع التطرف عبر الإنترنت، فستتبعها دول إسلامية أخرى. أدى هذا الجهد التاريخي إلى تحسين سلامة وأمن المواطنين الأمريكيين والأبرياء في كل مكان".

كما كشف جاريد كوشنر عن ردة فعل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عندما طرح موقف من الشيخ طحنون بن زايد، مستشار الأمن القومي الإماراتي، مسألة قيادة المرأة السعودية للسيارة.

وكتب كوشنر: "في قاعة الحفلات الرئيسية لتناول طعام الغداء مع القادة العرب، كان محمد بن سلمان قد أجلسني أنا وإيفانكا على طاولة معه، عندما جلسنا، قدمني إلى القادة الآخرين على الطاولة. قال لي إن هؤلاء هم ’جاريد كوشنيرز‘ من الشرق الأوسط، لم يكن لديهم جميعًا ألقاب واضحة، ولكن إذا كنت بحاجة لإنجاز أي شيء في بلدانهم، فيجب أن أتصل بهم.."

وتابع كوشنر: "عندما تعرفنا على بعضنا البعض، تأثرت بانفتاحهم على الإصلاح. في مرحلة ما، قال مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات، طحنون بن زايد آل نهيان، لإيفانكا بابتسامة: ’تفضلي، اسألي محمد بن سلمان متى سيسمح للمرأة بقيادة السيارة‘، سمع محمد بن سلمان الاقتراح وابتسم ابتسامة كبيرة، قال (محمد بن سلمان): ’قريباً جداً‘.."

وأضاف: "كانت إيفانكا متفاجئة، ولكنها مسرورة أيضًا. وأكدت ما سمعته في المائدة المستديرة لرائدات الأعمال الصغيرة في وقت سابق من ذلك اليوم. ناقشت النساء بصراحة كيف أن حظر القيادة لم يكن العقبة الوحيدة أمام نجاحهن. تمنع قوانين الوصاية -التي تمنعهن من امتلاك حساب مصرفي أو عقار- قدرتهن على بدء الأعمال التجارية وتنميتها. كانت حقيقة أن النساء كن يتحدثن عن هذا التحدي في حدث نظمه محمد بن سلمان مؤشرًا على أنهن يعرفن أنه منفتح على الإصلاحات".

واستطرد: "بعد عام واحد، فاجأ محمد بن سلمان العالم، واتخذ خطوات لرفع الحظر المفروض على القيادة. في العام التالي، قام بتغيير قوانين الوصاية".

وفي سياق آخر، كشف كوشنر عن تحذير وجهه السفير الأمريكي في إسرائيل للرئيس ترامب قبل لقاء رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس.

وكتب كوشنر: "كان من المقرر أن يلتقي الرئيس مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في الضفة الغربية. جاء عباس إلى البيت الأبيض في مايو، وأبلغ الرئيس أنه مستعد للتفاوض، وأعرب عن ثقته في ترامب باعتباره الحَكَم في اتفاق سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.. كنا منبهرين، لكننا ما زلنا ننتظر سماع المزيد. قبل مغادرتنا مباشرة، أطلع السفير فريدمان ترامب على مقطع فيديو مصور لعباس وهو يوجه تهديدات خطيرة تجاه الشعب الإسرائيلي.."

وتابع قائلا: "كانت رسالة فريدمان واضحة: كن حذرًا مع عباس، يقول لك إنه مع السلام باللغة الإنجليزية، لكن انظر بعناية إلى ما يقوله باللغة العربية، رأى تيلرسون ما كان يحدث بالفيديو وثار غضبه، مدعيا أنه غير أمين. رد فريدمان قائلاً: ’هل تقول إنه لم يقل هذه الأشياء؟‘ كان على تيلرسون أن يعترف بأنها كانت كلمات عباس، لكنه كان غاضبًا؛ لأنه كان يفقد السيطرة. كان من المهم للرئيس أن يرى كل جوانب القضية، خاصة أنه كان يسمع من العديد من رجال الأعمال المحترمين أن عباس كان رجلاً جادًا يريد بصدق صنع السلام".

وأضاف: "خلال الاجتماع الثنائي في رام الله، تلا عباس نفس نقاط الحوار التي استخدمها خلال زيارته الأخيرة للبيت الأبيض. كان الأمر كما لو أن الاجتماع الأول لم يحدث أبدًا. فشل في إظهار أي تقدم بشأن القضايا التي ناقشها هو وترامب سابقًا. شعر ترامب بخيبة أمل من سلوك الزعيم الفلسطيني، واستشاط غضبًا ولم يحلل الكلمات: ’أنت تدفع لمن يقتل إسرائيليين. هذه سياسة حكومية رسمية. عليك أن توقف هذا. يمكننا عقد صفقة في ثانيتين. لدي أفضل اللاعبين في ذلك. لكني أريد أن أرى بعض الإجراءات. أريد أن أرى ذلك بسرعة، لا أعتقد أنك تريد عقد صفقة‘.."

واستطرد: "أصبح عباس دفاعيًا، واشتكى من الأمن الإسرائيلي. أجاب ترامب: ’انتظر، إسرائيل بارعة في الأمن، وأنت تقول إنك لن تأخذ منهم الأمن؟ هل أنت مجنون؟ من دون إسرائيل، يمكن لداعش أن يسيطر على أراضيك في حوالي عشرين دقيقة. نحن ننفق الكثير على الجيش. كل شخص في هذه المنطقة ينفق ثروة على الأمن. إذا كان بإمكاني الحصول على أمان عالي الجودة مجانًا لأمريكا وتوفير التكلفة، فسوف آخذ ذلك في ثانية‘.. بعد أن شاهدت عناد عباس، فهمت بشكل أفضل لماذا حاول 12 رئيسًا سابقًا وفشلوا في التوصل إلى اتفاق سلام".