Menu
09:34النائب منصور: نصرة الأسرى ودعم مطالبهم واجب على كل فلسطيني
09:32300 ألف طالب يعودون لـ442 مدرسة حكومية بغزة الاثنين
09:29تعليم غزة تنشر جدولًا يوضّح توقيت الحصص الدراسية خلال الأسبوع الأول
09:26إحصائية حركة السفر عبر حاجز بيت حانون خلال الأسبوع الماضي
09:26المرور بغزة: وفاة مواطن متأثراً بإصابته بحادث سير في المنطقة الوسطى
09:244 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام في سجون الاحتلال
09:24بحرية الاحتلال تُغرق مركب صيد قبالة بحر رفح
09:20روسيا: الدفاعات السورية أسقطت صاروخين و7 قذائف إسرائيلية
09:19تفاصيل لقاء النخالة مع وفد قيادة حماس في بيروت
09:1768 فلسطينيًا قتلوا في جرائم بالداخل المحتل منذ بداية العام
09:16إصابات خلال مواجهات عقب اقتحام إسرائيلي في نابلس
09:15مقاومون يُطلقون النار صوب مركبة إسرائيلية غرب نابلس
09:14نقل والدة المعتقل السياسي أحمد هريش للمستشفى
09:136 عمليات إطلاق نار وإصابتان في صفوف الاحتلال
09:12حالة الطقس: أجواء صيفية حارة

يديعوت: هكذا يستغل الاحتلال توجه واشنطن نحو توقيع الاتفاق النووي

أكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، وجود "فرصة استثنائية" لاستغلال توجه الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن، للتوقيع على الاتفاق النووي مع إيران، من أجل الضغط عليها للحصول على أسلحة متقدمة.

وأوضحت الصحيفة في مقال كتبه معلقها العسكري، يوسي يهوشع، أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، لم يتفاجأ من مهاجمة رئيس جهاز "الموساد" ديفيد برنيع للاتفاق النووي، عقب خروجه من جلسة إحاطة أمنية مع لابيد.

رسائل صارمة

وذكرت أن "لابيد غير المعني بأزمة مع إدارة بايدن، وهو مصمم على ألا يتصرف حيال بايدن مثلما تصرف بنيامين نتنياهو حيال باراك أوباما، لكن رئيس "الموساد"، يوجد تحت مسؤوليته المباشرة، وعليه فإن الإحاطة أمس من شأنها أن تستقبل كبداية جهاد ضد الاتفاق المتبلور".

ولفتت الصحيفة، إلى أن "النقد الحاد لدى برنيع للاتفاق، استهدف الأذن الأمريكية والإسرائيلية، لإيضاح أن اعتراض القيادة السياسية مسنود بالمحافل المهنية التي يمكنها أن تخرج إلى النور ولا تبقى في الظلام، علما بأن هذه الأمور في إطار العلاقات الاستراتيجية تطرح في الغرف المغلقة، ولكن خطوة رئيس "الموساد" ربما كانت لأن الأمريكيين لا يستجيبون للهواتف من تل أبيب، ومن ثم الرسائل الصارمة لا مفر من نقلها علنا".

وفي إشارة واضحة على الخلافات الداخلية الإسرائيلية حول الاتفاق النووي، ورغم موقف "الموساد" الرافض للاتفاق، إلا أن شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي "أمان، تتبنى تقديرا آخر مختلفا، بموجبه "الاتفاق سيئ، ولكن بدونه وضع إسرائيل سيكون أسوأ بكثير".

وأشارت "يديعوت" أن "برنيع يعتقد مثلا أنه بدون اتفاق، إيران ستكون أفقر، ومع الاتفاق سيكون لديها الكثير من المال لأن تدير معركة ضد إسرائيل، وفي الجيش يعتقدون مثلا، أنه من غير الصواب الدخول في هستيريا مثلما انعكست في رسائل رئيس "الموساد"، وبالمقابل عدم التأثر أيضا بحقن التهدئة من رئيس هيئة الأمن القومي إيال حُلته، الذي يوجد في واشنطن ويرسم صورة وضع متفائلة".

مساعدة دراماتيكية

ونبهت إلى أن "قيادة الجيش الإسرائيلي، ترى أنه ينبغي الحديث أقل والعمل أكثر من خلف الكواليس، وبعد ذلك الاستعداد بما يتناسب مع ذلك من ناحية عملياتية لليوم التالي"، مؤكدة أن "الجيش أضاع 3 سنوات، ولم يبن خطة عملياتية للهجوم في إيران، وكان هذا هو القصور الأكبر، والمسؤول المباشر عنه هو رئيس الوزراء في حينه، نتنياهو، الذي تحمل مسؤولية ملف إيران بشكل كامل، لكن كان إلى جانبه أيضا وزراء الحرب، أفيغدور ليبرمان ونفتالي بينيت".

وأضافت: "في صالح ليبرمان، يقال إنه دفع الجيش لشراء وسائل متطورة، وأما بينيت، فعند توليه رئاسة الوزراء، فهم على الفور حجم القصور، وحوّل 3.8 مليار شيكل توزعت بين الجيش و"الموساد"؛ لأجل التصدي للبرنامج النووي الإيراني".

وقدرت الصحيفة أن فرصة وزير الأمن الحالي، بيني غانتس، الذي يوجد حاليا في الولايات المتحدة، في التأثير على القرار بواشنطن لتغيير الاتفاق المتبلور "هزيلة"، موضحة أن غانتس يطالب واشنطن بـ"تشكيل جبهة حيال إيران، من أجل إحباط أعمالها والمس بتعاظم القوة، كما ينبغي رفع مستوى التعاون الاستخباري بالنسبة لخروقات إيران للاتفاق النووي".

وفي مثل هذه الأحوال، رأت "يديعوت" أن "مهمة غانتس الأساسية يفترض أن تؤدي لنتائج مختلفة تماما؛ تحقيق رزمة مساعدة أمنية دراماتيكية تعطي لإسرائيل الجواب للتصدي للتحدي الذي ينتظرها في السنوات القادمة، ولأجل طرح خيار عسكري مصداق وليس تصريحيا، الجيش بحاجة لوسائل متطورة؛ قذائف، وطائرات، وقدرات عسكرية محسنة".

وأكدت أن هناك "فرصة استثنائية للضغط على الأمريكيين من أجل الحصول على التزام كهذا، وليس لإسرائيل حقّا إمكانية لعمل ذلك وحدها"، حسب قولها.