Menu
12:12مرور غزة تنشر إحصائية حوادث السير خلال الـ24 ساعة الماضية
11:21مسؤول مصري: "إسرائيل" تستخدمنا كأداة في العملية الانتخابية
11:10قناة عبرية تكشف عن مخاوف إسرائيلية من احتمال تنفيذ "حزب الله" لهجوم في أي لحظة
11:08اتفاق حدود إسرائيلي لبناني مرتقب يتضمن تنازلًا ثنائيًّا
10:48غانتس : مصلحة "إسرائيل" ومصر تتطلب تجاوز الأزمة الحالية بين البلدين
10:35قرار قضائي إسرائيلي من أجل هدم منشآت فلسطينية بالضفة
10:22الأسرى يستأنفون خطواتهم النضالية وصولًا لإضراب عن الطعام
10:01حالة معابر قطاع غزة لهذا اليوم
10:003 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
09:58تعميم من سلطة النقد إلى البنوك بشأن عمولات رواتب العمال في الداخل
09:57حالة الطقس: استمرار الأجواء الحارة
09:56أسعار صرف العملات مقابل الشيكل
00:53جهاز الموساد يتوصل إلى اتفاق لمنح موظفيه أجورا مغرية
00:52مصرع فلسطيني بقصف روسي في أوكرانيا
23:50الزهار: "كل من يتضرر من الاحتلال عليه الانضمام لمحور التحرير"

قرار قضائي إسرائيلي من أجل هدم منشآت فلسطينية بالضفة

كشف مسؤول فلسطيني، أن المحكمة العليا للاحتلال بصدد تجهيز قرار يمهد لهدم عشرات المساكن والمنشآت جنوبي الضفة الغربية، بعد رفضها إصدار أمر احترازي لمنع أوامر الهدم.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول، قال نضال يونس رئيس مجلس محلي مَسافِر يطا (منطقة تضم عدة تجمعات فلسطينية) جنوبي الخليل؛ إن "المحكمة رفضت إصدار أمر احترازي لمنع هدم مساكن ومنشآت في منطقة مَسافِر".

وأضاف أن "القرار يعني عدم إمكانية التوجه للمحاكم الإسرائيلية لمنع أي قرارات هدم مستقبلا، إضافة لهدم عشرات المنشآت القائمة التي صدرت بحقها أوامر منع هدم احترازية وانتهت مدتها".

وأضاف: "طلب إصدار الأمر الاحترازي المرفوض، يتعلق بعيادة صحية ومدرستين يلتحق بهما نحو 140 طالبا، و32 منشأة بين مسكن ومنشأة زراعية".

وربط يونس بين قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الأحد، وقرارها في 4 أيار/مايو الماضي، الذي اعتبر منطقة واسعة شرق بلدة يطا "منطقة تدريب عسكرية".

وأوضح أن السكان يلجؤون للمحاكم الإسرائيلية من خلال محامين إسرائيليين، بغرض الحصول على أوامر احترازية لوقف قرارات الهدم التي يصدرها الجيش، لحين استنفاد الإجراءات القانونية، وهذا يعني "كسب الوقت" الذي قد يمتد لسنوات.

وتابع المسؤول الفلسطيني: "لا توجد حماية قانونية مع رفض إصدار أوامر احترازية لمنع الهدم، وبإمكان الجيش الإسرائيلي هدم المباني القائمة التي انتهت مهلة الأوامر الاحترازية بشأنها في أي وقت، وهدم المباني الجديدة خلال 96 ساعة".

وزاد: "القرار الجديد يعني الضغط على السكان ومضايقتهم لترحيلهم".

وفي 4 أيار/ مايو 2022، رفضت المحكمة العليا التماسا ضد ترحيل السكان، في قضية منظورة أمامها منذ نحو عقدين، ولم يتحدد موعد تنفيذ القرار.

كما قضت المحكمة بأنه "ليس ثمّة عقبات قانونية تحول دون تنفيذ الخطط الرامية إلى طرد السكان الفلسطينيين من مسافر يطا؛ لإتاحة المجال أمام إجراء التدريبات العسكرية".

ومنذ عام 2000 تقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي بقضية لإجلاء السكان من 12 تجمعا، بدعوى أنها مناطق "تدريب وإطلاق نار"، مدعيا أن المنطقة كانت غير مأهولة قبل 1980 وهو ما ينفيه الفلسطينيون.