Menu
15:25مالية غزة تصدر إعلانا حول تسديد رسوم طلاب جامعة فلسطين من المستحقات
15:23المواصلات بغزة تُقرر إطلاق حملة خاصة بالمركبات الملاكي
15:21صحة الاحتلال تسجّل أكثر من 5400 إصابة بفيروس كورونا
15:20بالأسماء: آلية السفر عبر معبر رفح غدًا الخميس
15:18صحيفة تكشف عن دوافع حكومة رام الله لسحب أطبائها من مستشفى كمال عدوان
15:16قناة عبرية تكشف آخر التفاصيل حول مفاوضات التسوية بين الاحتلال ولبنان
15:14التربية والتعليم تنشر رابط الاستعلام عن نتائج الثانوية العامة حال صدورها
15:13معروف يوضح حقيقة استقالة الدعليس
15:09الملك الأردني يلتقي رئيس حكومة الاحتلال في عمّان
15:08مستويات "غير مسبوقة" من التوتر بين حزب الله و"إسرائيل"
15:08حماية" يطالب "Google"بالتوقف عن دعم الاحتلال تكنولوجيا
15:06الاحتلال يحكم بالسجن والغرامة على طالبتين بجامعة النجاح
15:05رابط التسجيل .. تعليم غزة تعلن وظائف جديدة
15:04الاحتلال يواصل سياسة التنكيل بالأسرى داخل زنازين التحقيق
15:03المفتي: مخططات إسرائيلية للسيطرة على الأقصى وتهويد القدس

مناورات بحرية للاحتلال لحماية "منصات الغاز" من حزب الله

بدأ جيش الاحتلال خوض تدريبات لمواجهة هجمات صاروخية معادية بالاشتراك مع تقنيات خاصة، وقد ستعد سلاح البحرية لسلسلة من السيناريوهات من بينها استهداف المنشآت الاستراتيجية في المياه الإقليمية، وتم استخدام التقنيات المصممة لمراقبة التهديدات المختلفة، خاصة بعد تهديد الحزب بأن كل الحفارات تحت التهديد، وفق ما ذكره موقع "والا" العبري.

ومع استمرار التوتر الإسرائيلي اللبناني حول استخراج الغاز من البحر المتوسط، ودخول حزب الله على خط التهديدات باستهداف حقل "كاريش" والمعدات المرافقة له، كشف جيش الاحتلال النقاب في الساعات الأخيرة النقاب، عن إجراء مناورات بحرية.

وخصصت المناورات البحرية لمواجهة جملة من السيناريوهات المفاجئة وغير المتوقعة، بما فيها الهجمات الصاروخية على أهداف في المياه الاقتصادية لدولة الاحتلال، لاسيما قبالة شواطئ حيفا، وقد رفعت المؤسستان الأمنية والعسكرية مستوى اليقظة لديهما على خلفية التعثر الحاصل في المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية حول ترسيم حدودهما البحرية، ودخول الحفارة إلى موقع "كاريش"، والتوجه لضخ الغاز في سبتمبر.

وكشف الخبير العسكري، أمير بوخبوط، في تقرير نشره موقع "والا"، أنه "من أجل حماية الحفارات والمصالح الإسرائيلية في المجال البحري، تم إنشاء منتدى متعدد الأسلحة يضم وزارة الحرب وأسلحة البحرية والجو والجيش والاستخبارات استعدادا لاحتمال أن يحاول حزب الله القيام بعمل عسكري، أو استفزازات للإضرار بعملية ضخ الغاز، وقد خصص قائد شعبة الاستخبارات العسكرية-أمان أهارون خاليفا الموارد اللازمة لمواجهة التهديدات البحرية وحماية المياه الاقتصادية".

وشهدت الفترة الأخيرة، خوض تدريبات بحرية عدة تحت إشراف القائد في سلاح البحرية دانيال هاغاري، لمواجهة سيناريوهات قتالية ضد وحدات صاروخية مختلفة، حسب ما ذكره الخبير في تقريره.

وحسب الموقع العبري، فمن المقرر إجراء تمرين كبير آخر في الشهر المقبل يحاكي سيناريوهات عداونية في الساحة البحرية، كما يتضمن تحسينات تكنولوجية، لاسيما وأن 99٪ من الواردات الإسرائيلية تأتي من البحر، فيما هناك تخوف حقيقي من إلحاق الضرر بهذه المساحة الاستراتيجية، واستهداف حرية الحركة البحرية لإسرائيل.

ولفت الخبير العبري إلى تداول الأوساط الإسرائيلية أن 5900 سفينة في المتوسط تصل كل عام للموانئ البحرية لدولة الاحتلال، يصل 53٪ منها إلى ميناء حيفا الذي أصبح مهددًا من قبل حزب الله، وتصل سنويا 300 ألف مركبة إلى الموانئ البحرية على متن السفن، و90٪ من القمح المستورد في إسرائيل يتم على متن السفن.

ويحوز سلاح البحرية الإسرائيلية سفناً مدرعة بصورة جيدة من أجل أن تتكيف مع التهديدات المختلفة من لبنان وقطاع غزة وسوريا، لكن ليس هذا هو الحال مع سفن أخرى يجري مراقبة استعدادها لمدة عامين بسبب مشاكل التخطيط، والتحضير غير الملائم، رغم أن سلاح البحرية يرفض هذه الانتقادات والادعاءات المتعلقة بمشاكل الاستعداد، وتقول إن سفينة الهجوم لاهاف قادرة على حماية منصة "كاريش" من جميع التهديدات، وستبقى موجودة حول المنصة بقدر ما هو مطلوب.

وفي الوقت الذي تم اعتراض طائرتين بدون طيار أرسلهما مؤخرا حزب الله، فقد تم مؤخرًا استخدام أجهزة استشعار وتقنيات متطورة لرصد التهديدات المختلفة التي تمت تجربتها بالفعل، والتعرف عليها، والتنبيه لها، مما قد يستدعي تطوير العلاقة بين القوات البحرية والجوية بغرض إحباط نوايا الحزب في المجالين البحري والجوي.