Menu
14:42الأمين العام للجان المقاومة أ. أبوياسر الششنية يهاتف د. ناصر الدين الشاعر للإطمئنان على صحته بعد محاولة الإغتيال التي تعرض لها
14:40الأسير محمد مرداوي يواجه تدهورًا جديدًا على صحته
14:39"الشعبيّة" تُحذّر من "قائمة فلسطينيّة" للمُشاركة بانتخابات بلدية الاحتلال بالقدس
14:38"الديمقراطية": قرنٌ على جرائم الانتداب ولا زالت بريطانيا تتنكر لحقوقنا
14:37قبيل اعتصام المحامين برام الله.. الأمن يغلق جميع الطرق المؤدية لمقر الحكومة
14:36حياة الأسير ناصر ابو حميد ما تزال بدائرة الخطر الشديد
14:35"التجمع" يدعو لبناء تحالف وطني بالداخل لخوض انتخابات الكنيست
14:34انتخاب باحث فلسطيني زميلًا بالأكاديمية البريطانية "مدى الحياة"
14:33اتهام سلطات الاحتلال بإهمال البحث عن محامِ مفقود ببحيرة طبرية
14:31بن غفير يتوعّد بسنّ قانون لإعدام الأسرى
14:28تهجير الخان الأحمر يعود للواجهة.. وخطوات عملية لإفشال المخطط
14:26بالأسماء والصور: تعرف على الجهاز الفني لخدمات البريج
14:24تفاصيل جديدة حول آلية الإعلان عن نتائج الثانوية العامة
14:23داخلية غزّة تتخذ جملة من الإجراءات لمحاربة مطلقي النار
14:21صحيفة عبرية تكشف عن تسجيل أعداد كبيرة في عدد الهاربين من التجنيد بجيش الاحتلال

تنامي ظاهرة رفض الخدمة العسكرية بصفوف جيش الاحتلال

بين حين وآخر، تصدر في دولة الاحتلال تحذيرات من تراجع معدلات التجنيد في الخدمة العسكرية في صفوف جيش الاحتلال، ما يضع علامات استفهام حول تأثير هذه الظاهرة على مدى جاهزية الجيش في التصدي للتهديدات القادمة، خاصة مع تنامي المخاطر الأمنية والعسكرية.

مع العلم أن تراجع معدلات تسجيل الشبان الإسرائيليين في سجلات الجيش، يتجاوز الفئات السكانية التي لا تلتزم بالعادة في الخدمة العسكرية، مثل فلسطينيي48، واليهود المتدينين، وذوي الاحتياجات الخاصة، بل إنه بات يصل إلى اليهود الأصحاء، الذين لا يمنعهم من الانخراط في صفوف الجيش سوى عدم قناعتهم بالحروب التي يخوضها من جانب، ورغبته في الاستمرار في الحياة دون إصابة أو إعاقة، وربما بسبب شعوره بأن العائد المادي لم يعد مجزياً، ويوازي الجهد المبذول في العمليات العسكرية.

وزير المخابرات السابق الجنرال إليعازر شتيرن، أكد في مقال بصحيفة "إسرائيل اليوم"، أن "تراجع معدلات التجنيد في صفوف الجيش من شأنه أن يساهم بصورة سلبية في تآكل "الصمود الوطني" لدى الإسرائيليين، لأن الشبان الذين يفترض أن يكونوا في وحداتهم العسكرية من الواضح أنهم نسوا واجبهم، لأنهم يبذلون جهودا حثيثة للحصول على إعفاء من الخدمة العسكرية، ولعل النظر إلى البيانات "المتواضعة" يكشف أننا أمام مشكلة حقيقية للجيش، ولا بد من إيجاد الحلول لها".

وأضاف أن "هذه الظاهرة المقلقة تستدعي من الجيش والجهات الأمنية البحث عن من يختارون التهرب من الخدمة العسكرية، لأنها هي الأساس الذي قامت عليه دولة الاحتلال، ولأن التجنيد في صفوف الجيش يمثل تحديًا حقيقياً للمجتمع الإسرائيلي، قبل أن يصبح تحديًا للجيش الإسرائيلي بوقت طويل، ويعكس الانخفاض في الأرقام الماثلة الحاجة الملحة للتعريف من جديد بقيمة الخدمة العسكرية، لأنه في المستقبل ستكون إسرائيل في حاجة ماسة لهذه الأعداد من الجنود خلال السنوات القادمة".

ولا تعتبر ظاهرة رفض الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال حديثة من نوعها، بل إنها قديمة، لكنها تتجدد عند خوض الاحتلال حروبا عسكرية، أو عندما يتجهز للانخراط في مواجهات أخرى جديدة، وقد شهدت العقود السبعة الماضية بروزا ملموسا لظاهرة الرافضين للخدمة العسكرية، ممن أبدى قسم كبير منهم عدم استعدادهم للخدمة العسكرية في الأراضي المحتلة أو لبنان، وكان مصيرهم السجن لفترات مختلفة.

وبدأت تلك الظاهرة في الآونة الأخيرة تصدم الرأي العام الإسرائيلي بعد وصولها إلى الوحدات النخبوية، ولعل الظاهرة الجديدة في مجال رفض الخدمة هو اقتحامها المتسارع لـ"مركز" الخارطة السياسية الإسرائيلية، بعد أن بقيت على مدى عقود في الطرف اليساري، وبدأ هذا الاقتحام بإثارة الإرباك والقلق في محافل السلطات الإسرائيلية، التي سعت دائما إلى تطوير آليات لاحتواء الظاهرة، والتخفيف من آثارها، دون جدوى.

وكشفت القوى العاملة في الجيش أن 40% من الشباب الإسرائيليين لا ينهون الخدمة العسكرية، لأسباب مختلفة، فمنهم طلاب المدارس الدينية، ما يشجع الشاب على التطرف الديني، والذهاب إلى المدارس الدينية تهرباً من الخدمة، وآخرون لا يخدمون لأسباب نفسية، وفريق ثالث لا يخدمون لأسباب مرضية وعائلية، أو متواجدون خارج الدولة، مع أن الأسباب الأساسية في ظاهرة رفض الخدمة العسكرية تتركز في تراجع هيبة الجيش، والخوف من مواجهة المقاومة، وعبثية الصدام مع الفلسطينيين.