Menu
12:01مصرع مواطن متأثرًا بإصابته بشجار عائلي في جنين
12:0015 ألف شخص قتلوا وأصيبوا بسورية جراء مخلفات الحرب
11:59قبول عشرات الطلاب الفلسطينيين من لاجئي سورية بجامعات السويد
11:58وفاة طفل متأثرًا بجريمة إضرام نار في محل بالنقب
11:575 أعوام على هبة "البوابات الإلكترونية".. والصراع على الأقصى يحتدم
11:55عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
11:54العلاقات الخارجية الأوروبية تدعم قرارات لصالح فلسطين
11:523 إصابات باشتباك بين الأمن و"مطلوبين" في نابلس
11:51دراسة جديدة توصي بتطوير أدوات الدبلوماسية الرقمية الفلسطينية لمواجهة التطبيع العربي – الإسرائيلي
11:50مرور غزة تنشر إحصائية حوادث السير خلال الـ24 ساعة الماضية
11:48عشرات المنظمات الفلسطينية والعربية الأميركية تطالب بايدن بمحاسبة "إسرائيل" على جرائمها
11:47مواصلة مقاطعة المحاكم.. عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام
11:46صحيفة عبرية: إحباط تهريب 57 قطعة سلاح من الأردن في 2022
11:44شرطة الاحتلال تعتقل عنصرا أمنيا أمريكيا وترحله إلى بلاده
11:42شركة إسرائيلية تشارك في وضع رؤية السعودية 2030

5 أعوام على هبة "البوابات الإلكترونية".. والصراع على الأقصى يحتدم

توافق اليوم الخميس، الذكرى الخامسة لهبة "باب الأسباط" في القدس المحتلة، أو ما يعرف بـ"هبة البوابات الإلكترونية"، والتي ثار فيها المقدسيون ضد قرار الاحتلال نصب بوابات إلكترونية على أبواب المسجد الأقصى المبارك.

وتعود قصة تلك البوابات إلى يوم الجمعة، الموافق 14 يوليو 2017، حينما أغلقت قوات الاحتلال المسجد المبارك بالكامل، ومنعت المصلين من دخوله لأداء صلاة الجمعة، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ احتلال المدينة قبل أكثر من نصف قرن.

وجاء الإغلاق بعدما نفذ ثلاثة شبان من أم الفحم المحتلة عملية إطلاق نار داخل الأقصى، ما أسفر عن استشهادهم، ومقتل اثنين من عناصر شرطة الاحتلال وإصابة آخر.

حيث تذرعت قوات الاحتلال بالعملية في محاولة لفرض سيطرتها على الأقصى عبر وضع كاميرات مراقبة وبوابات إلكترونية للتفتيش على كافة أبوابه، ما دفع المقدسيين للاعتصام على مدار أسبوعين، انتهت في أواخر الشهر ذاته، عندما رضخ الاحتلال لمطالب المقدسيين وأزال تلك البوابات.

وبعد إغلاقٍ استمر يومين، قررت حكومة الاحتلال إعادة فتح أبواب المسجد للصلاة فيه، لكن مع استمرار تركيب البوابات لتفتيش المصلين.

إلا أن المقدسيين رفضوا العبور عبر تلك البوابات، ودفعوا الشخصيّات المقدسية والمرجعيات الدينية لتكون معهم في معركة لا تقتصر على رفض البوّابات كـ"إجراء"؛ بل كنهج وسياسة، وتوجّه رسائل برفض الاحتلال والمتواطئين معه، ونبذ سياساته.

لكن سرعان ما عمّت المواجهات الأراضي الفلسطينية المحتلة، والمظاهرات مدن عربية وإسلامية وعواصم غربية وأوروبية، دعمًا ونصرةً للأقصى، واحتجاجًا على إجراءات الاحتلال.

صمود مقدسي

واستغل الاحتلال قضية البوابات، ليستفرد بالمسجد الأقصى، تزامنًا مع رفض المقدسيين الدخول عبرها، رفضًا لجعلها أمرًا واقعًا على المسجد ورواده، ما يحمل تبعات خطيرة تُمّكن الاحتلال من الانقضاض عليه، وتسهل تنفيذ مخططاته التهويدية فيه.

وأمام صمود المقدسيّين وإصرارهم، كان على الاحتلال التراجع بعدما حاول المماطلة لكسب الوقت و"الاستعانة بالأصدقاء" للخروج من هذا الموقف بأقلّ خسائر، إذ إنّ مزاعمه حول السيطرة على المسجد وُضعت على المحكّ بوضوح.

وفي 27 يوليو 2017، انصاع الاحتلال لإصرار المقدسيين وصمودهم، وأزال البوّابات الإلكترونيّة، ووقف شاهدًا على احتفال المقدسيّين بانتصارهم عبر إحياء معادلة إجبار الاحتلال على التّراجع في مواجهة الإصرار والصمود.

وشكلت هبّة باب الأسباط لحظات فارقة في تاريخ القدس والصراع الديني حول الأقصى، وكسرًا لمخططات الاحتلال الرامية لتهويد المسجد الأقصى وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

وتأتي ذكرى معركة "البوابات الإلكترونية" تزامنًا مع زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى القدس، وسط إجراءات أمنية مشددة.

هبات متتالية

ورغم مرور 5 أعوامٍ على الهبة؛ إلا أن الهبات الشعبية المقدسية لم تتوقف، بل امتدت إلى باب الرحمة، وباب العامود والشيخ جراح، والتي أفشلت جميعها كافة إجراءات الاحتلال، ومحاولاته لفرض سيادته الكاملة على القدس والأقصى، وإحداث أي تغيير جوهري في المكان.

وأظهرت تلك الهبات القدرة الشعبية على تحدي الاحتلال وإرغامه على الخضوع والتراجع، وتحقيق الانتصار، لكي تبقى هذه المعارك حاضرة من أجل استكمال أركان النصر في معركة السيادة والتحرير.