Menu
15:04أمريكا تطلب من الأردن تسليم أحلام التميمي لمحاكمتها
15:02صحيفة تكشف كواليس جديدة متعلقة بصفقة تبادل الأسرى
14:56التربية والتعليم تكشف تفاصيل جديدة عن عملية تصحيح امتحانات الثانوية العامة
14:55الإفراج عن أسير مقدسي بعد اعتقاله 5 سنوات
14:01المنظمات الأهلية ترحب بقرار دول أوروبية بشأن 6 مؤسسات فلسطينية
14:5074 عامًا على مجزرة اللد.. والمزيد من المذابح ما تزال تٌكتشف
14:411797 لاجئًا فلسطينيًا في سجون سورية
14:40بناء سفارة أمريكية بالقدس.. تنكر لحقوق الفلسطينيين وتعزيز لراوية الاحتلال
14:39إصابة الأسير فؤاد الشوبكي بفيروس كورونا
14:38عزام: بايدن لا يحمل رؤية جديدة للقضية الفلسطينية
14:36لجان المقاومة : بايدن غير مرحب به على أرضنا الفلسطينية وندعو شعبنا الفلسطيني وثواره ومقاوميه إلى تصعيد المقاومة والإنتفاضة بشكل خاص في فترة زيارته لأرضنا
14:35"حماس" تحذر من خطورة زيارة بايدن وتوجه رسالة للسلطة
14:34بحر: زيارة بايدن لا تحمل الخير للمنطقة ولا يُعول عليها
14:32الديمقراطية: بايدن قادم لنهب الثروات واضطراب المنطقة وزرع أوهام حل الدولتين
14:305 رؤساء أمريكيين زاروا فلسطين.. والنتائج "صفرية"

"يديعوت": البحرين تشتري من الاحتلال مسيّرات وأنظمة دفاعية

كشفت أوساط عسكرية إسرائيلية، الأربعاء، عن أن الاحتلال وافق على بيع البحرين، طائرات بدون طيار وأنظمة اعتراض الصواريخ المعادية، وتم تدريب ضباط المخابرات البحرينية على أيدي نظرائهم الإسرائيليين لاستخدامها.

وزار السفير البحريني في تل أبيب مكاتب شركة "إلبيت" للصناعات العسكرية علانية بهدف استعراض إمكانية التعاون بينهما.

جاء ذلك بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، التي كشفت في تقرير، أنه مع خلفية التوقعات بإحراز تقدم في العلاقات مع السعودية، فقد تم الكشف عن مزيد من توثيق التعاون مع البحرين، إحدى الدول العربية الموقعة على اتفاقيات التطبيع، من خلال بيعها طائرات بدون طيار وأنظمة اعتراض بدون طيار.

ونقلت الصحيفة في تقرير عن مسؤول بحريني كبير، أنه "باستثناء اتفاق الاحتلال على تزويد البحرين بالمعدات العسكرية، فقد شهدت الأشهر الأخيرة قيام أفراد جهازي الأمن العام الشاباك والموساد على تدريب الدولة الخليجية الصغيرة على استخدام هذه الطائرات والأنظمة الاعتراضية، فيما قام سفير البحرين لدى الاحتلال خالد الجلاهمة بزيارة علنية إلى مكاتب شركة Elbit Systems إحدى الشركات التابعة للصناعات العسكرية الإسرائيلية".

وكتب السفير الإسرائيلي في تغريدة نشرها على حسابه على "تويتر"، أنه "كان من الرائع زيارة فريق الإدارة والالتقاء به، وقد استعرضنا سبل التعاون المحتمل"، استمرارا لما شهدته الآونة الأخيرة من حضور رئيس أركان جيش الاحتلال الجنرال أفيف كوخافي اجتماعا سريا مع رئيس الأركان السعودي في اجتماع حضره كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي والجيوش العربية، وفق قوله.

واتفق المشاركون على الانخراط في منظومة إنذار الكترونية مبكرة من التهديدات الجوية، سواء عبر الهاتف أو نظام محوسب، بحسب الصحيفة.

مع العلم أن مثل هذه التفاهمات الأمنية التي اتفق عليها كبار الجنرالات بحاجة الى إقرارات من المستويات السياسية في تلك البلدان، للموافقة على إقرار آليات الإنذار المذكورة، فيما أعلن وزير الحرب بيني غانتس الشهر الماضي، أن إسرائيل والولايات المتحدة ودول في الشرق الأوسط ما زالوا في مرحلة قيد تشغيل هذه المنظومات العسكرية، التي "استطاعت أن تحبط المحاولات الإيرانية لتحدي إسرائيل ودول أخرى في المنطقة من خلال الطائرات المسيرة والقاذفات الصاروخية"، وفق تعبيرها.

وينظر الإسرائيليون إلى هذه الصفقة العسكرية للبحرين على أنها "خطوة استراتيجية بعيدة المدى" نحو إدماج دولة الاحتلال في المنظومة العملياتية لدول الخليج التي قد تقابل بتهديدات إيرانية حقيقية، سواء باستهداف المنظومات المذكورة مباشرة، أو من خلال وكلائها في المنطقة، مما سيؤدي لتفاقم حالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

في الوقت ذاته، تتحسب المحافل العسكرية الإسرائيلية لصدور تهديدات إيرانية جدية لمهاجمة الإمارات أو البحرين، في حال سماحهما لدولة الاحتلال بوضع أنظمة عسكرية في أراضيها، بالتزامن عما كشفه غانتس عن توقيع اتفاقيات شراء منظومات دفاعية بقيمة تزيد عن ثلاثة مليارات دولار بين إسرائيل وعدد من الدول في المنطقة، الخليجية والأردن ومصر.