Menu
09:53185 يومًا على مقاطعة المعتقلين الإداريين لمحاكم الاحتلال
09:52المعتقل رائد ريان يواصل إضرابه لليوم 89
09:51الشخرة: نسبة عالية من الإصابات بكورونا في الضفة وأعراض لم نشهدها
09:48مجموعة العمل تودع 20 وثيقة بالأمم المتحدة حول المعتقلين الفلسطينيين بسورية
09:47سورية: انتقادات حادة لـ"أونروا" واتهامات بتخليها عن دورها الأساسي
09:43الاحتلال يعتقل 20 مواطنًا بالضفة بينهم قياديان بـ"الشعبية"
09:42الهيئة الوطنية تثمن دور جماهير الداخل بحماية الأقصى والدفاع عن القدس
09:39"حماس" تلبي دعوة من الجزائر للمشاركة بذكرى انتصار ثورتها الستين
09:38قناة عبرية: الأمن الإسرائيلي يضع شروطًا على إقرار تسهيلات للسلطة
09:36الطقس: أجواء صافية والحرارة حول معدلها السنوي
09:35الأسير أيهم كممجي يدخل عامه الـ 17 في الأسر
09:33عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى ودعوات لمواصلة الاعتكاف والرباط
09:31أسعار صرف العملات مقابل الشيكل
16:07"الخارجية": "إسرائيل" تحاول فرض أولوياتها السياسية بعيدا عن حقوق شعبنا استكمالا لضم الضفة
16:04لجان المقاومة : تنعى الشهيد"كامل عبدالله علاونة" الذي ارتقىى اليوم متأثرا باصابته خلال المواجهات في قرية جبع قضاء جنين

"بتسيلم": عنف المستوطنين مدعوم من جيش الاحتلال و"الشاباك"

أكدت منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية الحقوقية أن عُنف المستوطنين هو جزء من سياسة حكوميّة القوّات الرسميّة لـ"إسرائيل" تسمح به وتُتيح تنفيذه وتشارك فيه، وذلك كجزء من استراتيجيّة نظام الأبارتهايد الإسرائيليّ السّاعي إلى توسيع واستكمال عمليّة الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها، أن عُنف الاحتلال- المنظّم الرسميّ أو غير الرسميّ- هو "جزءٌ لا يتجزّأ من نظام الأبارتهايد الإسرائيليّ الطامح إلى تهويد المكان، أي سائر المنطقة الممتدّة بين النهر والبحر، والذي يعتبر هذا النظام الأرض موردًا وُجد أساسًا لخدمة الجمهور اليهودي".

وأضاف "لذلك تخصّص الأرض بشكل شبه حصريّ لاحتياجات المستوطنات اليهوديّة القائمة من تطوير وتوسيع وإقامة بلدات يهوديّة جديدة، وفي موازاة ذلك، يعمل هذا النظام على تشظية المجال الفلسطينيّ وتفتيته وعلى تجريد الفلسطينيّين من أراضيهم وزجّهم في معازل ضيّقة ومكتظّة".

ووثقت "بتسيلم" العديد من الانتهاكات والجرائم التي ارتكبها المستوطنون خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، في الضفة الغربية والقدس المحتلة، والتي كان آخرها الاعتداء على المزارعين في الغور، وتعرض عائلات فلسطينية للرشق بالحجارة، والتهديد من قبل المستوطنين في الخليل أمام أعين جنود الاحتلال الذين لم يتحركوا ولم يمنعوا هذه الانتهاكات.

ولفتت إلى أن نظام الأبارتهايد الإسرائيلي يقوم على العُنف المنظّم والمنهجيّ تجاه الفلسطينيّين، وهو عُنف يتعدّد الوكلاء القائمين على تنفيذه: (الحكومة والجيش والإدارة المدنيّة والمحكمة العليا والشرطة وجهاز الأمن العام "الشاباك" ومصلحة السّجون وسُلطة الطبيعة والحدائق، وغيرها).

وأضافت أن" المستوطنين يشكلون عاملًا إضافيًا في هذه الشبكة التي تديرها الدّولة، والتي تسخّر لتحقيق أهدافها عُنف المستوطنين مضافًا إلى عُنف أجهزتها الرسميّة، وأحيانًا يظهر عُنفهم كنُذر تسبق عُنف سُلطات الدّولة الرسميّ، وأحيانًا يأتي مدمجًا معه".

ورصد تقرير "بتسيلم" سلسلة من الاعتداءات جرت في الخليل يوم الأربعاء الماضي، من خلال البؤرة الاستيطانية المسماة "بيت هداسا"، وهي واحدة من 8 بؤر أقامتها سلطات الاحتلال وسط المدينة المكتظة بالفلسطينيين في محاولة لتقسيم وعزل أجزاء البلدة القديمة فيها.

وأكدت أن سلطات الاحتلال تُطبق في المنطقة نظام عزل يفصل بين المستوطنين والفلسطينيين، وتفرض قيودًا مشدّدة على حركة وتنقّل الفلسطينيين وتمارس ضدهم العُنف بأعتى أشكاله.

وقالت: إن" الجيش الإسرائيلي يعطي للمستوطنين الضوء الأخضر ليمارسوا بدورهم العُنف اليومي ضد الفلسطينيين المجاورين وتنغيص حياتهم وعرقلة كل النشاطات الاقتصادية والاجتماعية في هذه المناطق التي ينتشر فيها الجيش والمستوطنين معًا".

ووثّقت عبر الفيديو هجمات بالحجارة على منازل الفلسطينيين في المنطقة والمارة، قائلة إن جنود الاحتلال الموجودين بشكل دائم في نقاط مراقبة أقاموها فوق سطح مبنىً مُلاصق للمستوطَنة وداخلها، سمحوا للمستوطنين بممارسة العُنف، وأطلقوا قنابل غاز مسيل للدموع وقنابل صوت نحو الفلسطينيين الذين ردوا على حجارة المستوطنين واستفزازاتهم.

وأضافت المنظمة "وفي واحدة من الهجمات التي وثقتها بالصوت والصورة، أطلق أحد جنود الاحتلال الرصاص في الهواء لإخافة شباب فلسطينيين، فيما احتمى مستوطن خلف الجندي وبدأ برشق الشباب دون أن يوقفه".

وأشارت إلى أن" عُنف المستوطنين يشمل الضرب ورشق الحجارة والتهديد والوعيد وإحراق الحقول وإتلاف الأشجار وشتّى المزروعات وسرقة الثمار واستهداف المنازل وتخريب السيّارات وإغلاق الطرق وإطلاق النّار، وفي حالات نادرة القتل أيضًا".

وأكدت "بتسيلم" أن الجيش الإسرائيلي ضمن سياسته المتبعة يمتنع عن الدّخول في مواجهات مع المستوطنين المعتدين، رغم أنّه من الناحية القانونيّة يمتلك صلاحيّة توقيفهم واعتقالهم، بل يقع هذا عليهم كواجب أيضًا.

وأضافت أن قوات الاحتلال تسمح للمستوطنين بأن يُلحقوا الأذى بالفلسطينيّين وممتلكاتهم، كما يفضل الجيش عمومًا إخراج الفلسطينيّين بالذات من أراضيهم الزراعيّة أو من المراعي، عوضًا عن مواجهة المستوطنين.

وتابعت "وفي ذلك يلجأ إلى إصدار أوامر تعلن الموقع منطقة عسكريّة مغلقة وتسري فقط على الفلسطينيّين أو يقوم الجنود بتفريقهم باستخدام قنابل الغاز المسيل للدّموع وقنابل الصّوت والرّصاص المعدنيّ المغلّف بالمطّاط وحتى الرّصاص الحيّ".

وأردفت أنه وفي بعض الأحيان يشارك الجنود أنفسهم في الهجمات التي يشنّها المستوطنون على الفلسطينيّين أو يقفون جانبًا موقف المتفرّج دون التدخّل لمنع الاعتداء.