Menu
15:54الكسواني: الاحتلال يُماطل بفحص الحفريات أسفل الأقصى ويمنع ترميم أسواره
15:51أبو حسنة يوضح : حقيقة عدم قدرة "أونروا" على استكمال المساعدات الغذائية
15:50استشهاد الشاب كامل علاونة متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال في جنين
15:49العمل بغزة تعلن إعادة فتح باب التسجيل للحصول على تصاريح داخل أراضي الـ48
15:45الاحتلال يزعم قيام الجيش بفحص رصاصة أبو عاقلة بوجود أميركي
15:43الاحتلال يداهم كسارات في قباطية ويقتحم قرى وبلدات بالمحافظة
15:42إصابة الأسير زكريا الزبيدي بفايروس كورونا
15:41الداخلية بغزة تصدر تعديلاً على كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غدٍ الاثنين
15:39شركة كهرباء غزة تصدر تنويهاً بشأن "خط 8" المغذي لمحافظة خانيونس
15:38رئيس الهيئة العامة للبترول: عودة الاستقرار لمحطات تعبئة الوقود
14:37إصابة مسن بعد اعتداء مستوطنين عليه بطولكرم
15:35الأسرى يعلنون الحداد على روح الشهيدة "فرج الله"
14:34حماس: شعبنا سيفشل مخططات الاحتلال في المسجد الأقصى
15:26"الشعبية": إعلان "اونروا" بشأن المساعدات الغذائية يُمهد لمزيد من الإجراءات
10:23جيش الاحتلال: سنفحص الرصاصة التي قتلت "أبو عاقلة"

الكسواني: الاحتلال يُماطل بفحص الحفريات أسفل الأقصى ويمنع ترميم أسواره

قال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تُماطل في السماح لمهندسين مختصين من دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بزيارة الجهتين الجنوبية والغربية للمسجد المبارك لفحص الحفريات التي تجري هناك، ومعرفة سبب تساقط الحجارة.

وأوضح الكسواني اليوم الأحد، أن مجلس ودائرة الأوقاف شكلا لجنة من مهندسين مختصين لفحص الحفريات الموجودة أسفل ساحة البراق ومنطقة القصور الأموية في السور الجنوبي والغربي للأقصى، لكن سلطات الاحتلال ترفض حتى الأن السماح لهم بزيارة الموقع المستهدف.

وبين أن المهندسين يريدون الوصول للمنطقة لمعرفة والتأكد من سبب سقوط الحجارة، وفحص الحفريات الموجودة أسفل المسجد الأقصى من الجهتين الجنوبية والغربية.

مخاطر كبيرة

وحذر من أن الخطورة تُكمن في ساحة البراق ومنطقة القصور الأموية في الجهة الجنوبية والغربية للأقصى، واقتراب الحفريات من أساسات المسجد.

وأشار إلى أن الحجارة التي سقطت من أعمدة مصلى الأقصى القديم هي جزء من صخرة كلسية كبيرة، وبحسب التقرير الأولي للمهندسين في لجنة إعمار الأقصى بأن سبب سقوطها يرجع إلى العامل الزمني والرطوبة، لأن طبيعة هذه الصخور شديدة الملوحة.

وأضاف "نحن لا نستبعد كذلك، ربط تساقط الحجارة أيضًا، بالحفريات الإسرائيلية التي تجري في الجهتين الجنوبية والغربية للأقصى، خاصة أن هذه الصخور دُعمت منذ عام 1968 بأعمدة وحديد مسلح وجسور اسمنتية من أجل الحفاظ عليها من أي تصدعات وحتى لا تؤثر على المسجد الأقصى وساحاته.

وأشار إلى أن الاحتلال يتدخل في شؤون الأقصى ويمنع لجنة الإعمار من القيام بعملها في ترميم المنطقتين الجنوبية والغربية للمسجد، مطالبًا إياه برفع يده عن التدخل في شؤون الأقصى.

منع الترميم

ولفت إلى أن الاحتلال يمنع الأوقاف منذ أكثر من 20 عامًا بترميم السور الشرقي للأقصى، بالإضافة إلى السور الغربي الذي سقط منه حجر قبل 5 سنوات، واستولت عليه سلطات الاحتلال، ولم تسمح للأوقاف بإعادته لمكانه وترميم السور الجنوبي للأقصى.

وأكد الكسواني أن سور الأقصى بحاجة لصيانة دائمة من أجل الحفاظ عليه وبقاءه سالمًا سواء من العوامل الجوية أو الزلازل، أو الحفريات، لكن الاحتلال يمنع لجنة الإعمار من إكمال عملها.

ولفت إلى أن هناك قرار من منظمة "اليونسكو" والأمم المتحدة بأن المسجد الأقصى وساحة البراق والقصور الأموية تشكل امتدادًا للمسجد المبارك، وهي ملك للمسلمين والأوقاف، لكن الاحتلال يمنع الأوقاف من ممارسة أعمالها في أملاكها، ويريد تسجليها بأسماء يهود.

وحمل الكسواني سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عما يحدث بسبب استمرارها في منع أعمال ترميم المسجد الأقصى، مطالبًا في الوقت نفسه بضرورة تدويل تلك القضية دوليًا وعربيًا، باعتبار تلك المعالم والآثار عالمية.

وشدد على أن المسجد الأقصى بكامل مساحته الـ144 دونم حق خالص للمسلمين لوحدهم، وعليهم القيام بواجبهم المنوط للدفاع عنه وحمايته من مخططات الاحتلال وإجراءاته العنصرية.

تدويل القضية

ودعا مدير المسجد الأقصى، الأمة الإسلامية والعربية للقيام بمسؤولياتها تجاه المسجد المبارك، من أجل الحفاظ على إسلاميته وعروبته، في ظل الهجمة الشرسة التي يمارسها الاحتلال على مسمع ومرأى العالم.

وبين أن الاحتلال يضرب بعرض الحائط كل القوانين الدولية والأممية، وكذلك قرارات "اليونسكو"، ما يشكل استهتارًا بمشاعر المسلمين في كافة أنحاء المعمورة.

وعن وجود اتصالات لوقف الحفريات، قال الكسواني: إن" مدير عام الأوقاف أجرى اتصالات مع وزارة الأوقاف الأردنية، وتواصل مع طاقم السفارة الأردنية، والتي بدورها تتواصل مع الجانب العربي والإسلامي للقيام بواجبهم تجاه المسجد الأقصى والعمل على حمايته".

ويتعرض المسجد الأقصى إلى مخاطر وتحديات كبيرة، بفعل استمرار الحفريات الإسرائيلية أسفل وفي محيط المسجد، ومنع أعمال ترميم أسواره ومصلياته، مما يهدد أساساته وينذر بهدمه، نتيجة تساقط حجارة من أعمدته، كما حدث الجمعة الماضي.